[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

تاريخ الباتشورك " فن الترقيع " ؟!

يُعدّ الباتشورك أحد أهم فنون " الهاند ميد " قديماً وحديثاً ، وكان يستخدمه البعض بسبب ضيق ذات اليد ، ثم تطور الفن حيث أصبح أحد أهم الفنون التي يحب الأغنياء اقتناء منتجاته .

فمثلاً فى مصر تعود جذور هذا الفن المميز إلى الفراعنة ، حيث توجد فى المتحف المصري قطعة ملابس للملك توت عنخ أمون مصنوعة بطريقة الباتشورك وتعود للأسرة الـ 18، وهي عبارة عن ثلاث طبقات ومطعمه بالذهب ؛ وفى عهد الأسرة الـ21 نجد هذا الفن واضحاً فى خيمة وجدت فوق مومياء الملكة أبست أم محب وبها العديد من صور هذا الفن كما هو واضح ففيها المربعات ذات اللونين الأحمر والأزرق في الشريط العلوي الذي يحكي قصة الملكة ؛ ومصنعة بطريقة الأبلكسيون من جلد الغزال وإذا نظرنا إلى طريقة وصل المربعات نجدها كطريقة ربط قطع الباتشورك الآن ؛ كذلك الترقيع نجده واضحاً في بعض أجزاؤه .

وفى لوحات المومياوات المصرية القبطية التي اكتشفت عام 1880 وعرفت بوجوه الفيوم ، وجدت وحدة الـ«لودج كابن» وهى أول وأهم وحدة " باتشورك " .

أما فى أمريكا فالكولتنق quilting هو من الفنون والحرف التقليدية في الثقافة الغربية حيث اشتهرت الأمهات في أمريكا بحياكة اللحف من بقايا الأقمشة ، حيث كان يخصص لحاف مصنوع يدوياً لكل فرد في العائلة ابتداءاً من لحاف الطفل الصغير وحتى الجد والجدة، وكانت النساء تمضي الساعات والأيام لحياكة القطعة الواحدة باليد وكانت تفتخر كل أسرة بما تصنعه نساؤها حيث يتوارث هذه القطع الأجيال المتتالية .

وفن الباتشورك بالأقمشة يُسمى الترقيع المجنون أو Crazy work ، ويتميز بالتطريز اليدوي الجميل ، وتوجد أنواع كثيرة للباتشورك، ولكل نوع طريقة في تجميع قصاقيص الأقمشة ولها اسم مميز .

فمثلا طريقة (الهيكساجون) أي السداسي الأضلاع والذي تكون فيها قصاقيص الأقمشة سداسية الشكل .

أما (السيمونول) فهي عبارة عن شرائط من الأقمشة يتم تجميعها بشكل ما، وتعرف مثلثات الأقمشة المتداخلة بطريقة (الويلز) .

وتتكون طريقة (المولا) من مجموعة من طبقات الأقمشة تُحاك بطريقة خاصة .

كما تعتبر السيرما والخيامية شكلين من أشكال الباتشورك، وكان لظهورها تعدد أسماؤها .

فن الترقيع- الدول العربية حيث ظهر الباتشورك في الحضارة الإسلامية وقد أطلق عليه هذا الاسم .

فن الخيامية - نسبة إلى الخيام؛ وهو مشهور حالياً في مصر حيث توجد أسواق خاصة بالحرفيين وتتركز خياطتهم في الخيام وهي قطع أقمشة متصلة بخيوط، وبأشكال مختلفة تزين بها الخيام والسرادقات التي تقام للاحتفالات الشعبية والدينية والموالد وغيرها؛ وتتميز بألوانها الزاهية وحجمها الهائل، كما تحمل زخارف إسلامية نباتية أو هندسية أو نباتية هندسية .

وعلى موقعنا " فرزيانا " الذي تتصفحون هذا المقال عليه ، يوجد عدد من منتجات الجوخ المميزة .

الاكثر قراءة
التعليقات