[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

مفتاحك للدخول إلى عالم صناعة الأفلام الوثائقية

تعتبر هذه المقالة مفتاح الدخول إلى عالم الأفلام الوثائقية للراغبين والراغبات في العمل في هذا المجال، إليكم التفاصيل:

مقدمة في الإخراج الوثائقي – بدايات

بدايات هي مؤسسّة مدنية غير ربحية، تهتم بدعم وإنتاج الأفلام الوثائقية الطويلة والوثائقية والتجريبية القصيرة، وتنظم دورات تدريبية متخصصة تواكب كافة مراحل صناعة الفيلم الوثائقي.

أنتجت بدايات سلسلة فيديوهات تعرّف الإخراج الوثائقيّ. تهدف هذه السلسلة إلى خلق فهم لصناعة للوثائقيّ الإبداعيّ وإلى منح المهتمات بصناعة الأفلام الوثائقيّة أدوات لتطوير مهاراتهن.

تقدمه، الأستاذة الجامعيّة نوي مندل، مؤسّسة ومديرة المعهد الاسكتلندي للأفلام الوثائقيّة ومترجم إلى العربية.

في الجزء الأول، تعطي مقدّمة عامّة عن الأفلام الوثائقيّة الإبداعيّة وما يميّزها عن التقارير والبرامج الإخبارية.
https://vimeo.com/261524066

في الجزء الثاني تقدّم نظرة عامّة عن الأنواع والأساليب المختلفة من الأفلام الوثائقيّة الإبداعيّة، مسلّطة الضوء على الخيارات المختلفة للمترجمات من أجل خدمة مواضيعهم بطريقة أفضل.

كتاب صناعة الأفلام الوثائقية:‏ ‏دليل عملي للتخطيط و التصوير و المونتاج – باري هامب

كتاب يضم كل الأساسيات التي تلزمك معرفتها في مجال صناعة الأفلام الوثائقية، القسم الأول ليعرف بمفهوم السينما الوثائقية ويتحدث عن نشأتها وتطورها، ويعرف الفيلم الوثائقي بأنه “عمل تواصلي يعتمد على الحقيقة، التي تنتج سجالاً بصريا”، في الوقت نفسه يتحدث عما هو ليس فيلماً وثائقياً.

أما القسم الثاني فموضوعه كيفية التخطيط للفيلم الوثائقي، وهنا يتحدث المؤلف عن كل ما تتطلبه صناعة الفيلم الوثائقي بدءاً من التصور الأولي للفيلم وانتهاء بإنجاز نسخته النهائية.

في القسم الثالث يتحدث المؤلف عن ماهية الفيلم الذي ستعرضه للمشاهدين، وهنا يتناول موضوعاً غاية في الأهمية وهو ما يسميه بـ “الدليل البصري”. فالفيلم الوثائقي ليس مجرد إجراء مقابلات مع “خبراء” وسرد قصة تشرح الصور المعروضة، بل هو أن تعرض للمشاهد الدليل البصري على وقوع الحدث وجريانه وتصوره في مكان وزمان حدوثه.

أما القسم الرابع فيخصصه المؤلف عن كتابة الفيلم الوثائقي، وفيه كل شيء عما يجب كتابته وعما يقوم به الكاتب.

وفي القسم الخامس يتحدث المؤلف عن كل ما يتطلبه تصوير الفيلم الوثائقي وإخراجه، والتعامل مع الممثلين ومع الناس من غير الممثلين.

أما القسم السادس فهو مخصص لمرحلة ما بعد الإنتاج، أي مرحلة ما بعد التصوير وكيف يتم فيها تنظيم جميع الأجزاء لربطها مع بعضها بعضاً ومنتجتها في فيلم وثائقي.

في القسم السابع والأخير للكتاب يتحدث الكاتب عن كيفية البدء بفيلم وثائقي، وأهمية العمل على ما تريد عمله، وما الذي يتوجب عليك- كمخرجة وثائقي- دراسته.

بإنهاءك هذا الكتاب وسلسلة الفيديوهات التي عرضناها ومع وجود الأدوات اللازمة، تكون مستعد بصورة كبيرة لبدء عملك في مجال صناعة الأفلام الوثائقية وبدء مسيرة مهنية حافلة تنصر فيها القضايا التي تدعمها وتحقق حلم طفولتك.

الاكثر قراءة
التعليقات