[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

تعرفي على أنواع الخرز المستخدم في صنع الاكسسوارات

يعتبر الخرز أساس بعض أنواع الإكسسوارات وينتج منه أنواع وأشكال وأحجام كثيرة جدا ومنه أنواع قيمة وانواع مقلدة مما يؤدى إلى حيرة من يريد صنع اشكال من الخرز سواء كانت هواية أو بداية مشروع.

ونوضح في هذه المقالة مقاس وأنواع الخرز المستخدم في صنع الاكسسوارات الهاند ميد، وذلك على النحو التالي:

مقاس الخرز

يباع الخرز حسب نوعه ومقاسه ويحسب مقاس الخرزه بقياس المسافة بين فتحتى الخرزة بالمليمتر وتختلف اسعار كل نوع تبعا للمقاس كلما كبرت حجم الخرزة زاد سعرها.

أنواع الخرز

1- الكريستال

يوجد من الكريستال انواع حسب خامة صنعها منها كريستال أنواع الخرز المستخدم لصنع الاكسسوارات زجاج وكريستال من البلاستيك ونوع خرز الكريستال هو الأكثر إنتشاراً فى محلات الخامات.

شكل الخرزة يكون مضلع وبها لمعان أو بريق ويباع بالمقاسات من مقاس 2 وهو الأصغر ثم 4 و6 ويليه مقاس الوسط 8 و10 ثم الاكبر 12 و14، ويوجد منه انواع غير لامعة ايضا.

2- اللولى

من أشهر انواع الخرز ويوجد منه مقاسات متنوعة مثل الكريستال وينتشر منه نوع مصنع من البلاستك يكون أرخص وخفيف الوزن تكون نتيجته سيئة فى الاكسسوارات حيث انه يقشر ويتغير شكله والافضل منه النوع المصنع من الزجاج فهو أغلى ولكنه أفضل.

3- اللولى الطبيعى

يسمى لولى مزارع وهو من الانواع الاعلى فى السعر ويكون فى الاغلب لونه يكون لون اللولى الطبيعى الاوف وايت وهو الاكثر انتشارا ومنه الوان بسيطة مثل الفضى.

4- العقيق

هو من أغلى انواع الخرز ومنه أحجام كثيرة من مقاس 2 : مقاس 14 مم وبعض اشكاله بها تضليع بسيط ومنه أشكال طويلة تشبه المرمر وخرز مثلث وأسطوانى ويوضع فى خيط من القماش.

5- المرمر

كثير من منتجى الاكسسوارات يحبون المرمر حيث ان سعره جيد وألوانه عديدة وله أكثر من شكل فمنه الدائرى والطويل واستخداماته كثيره ليس فقط مع اكسسوارات الخرز ولكن يكون شكله رائع مع أكسسورات النحاس او المعادن الاخرى.

الأنواع الأرخص منه أو المقلدة ألوانه تكون مدهونه ولذلك نجد انه مع الأستخدام يطبع الوان على الجلد ولذلك يجب التأكد من نوعية المرمر واختباره لونه باليد.

6- الفيروز

خرز الفيروزله شكل ولون مميز ومنه أشكال مختلفة دائرية ومستطيلة وشكل الدمعة أو الاحجار الطبيعية ويوجد ايضا فيروز أصلى ويوجد الانواع المقلدة منه.

7- خرز التفسيرة

هو الخرز ذات الحجم الصغير ومنه اصغر مقاس يطلق عليه نصف تفسيرة منه نوع يصنع من الزجاج باشكال جميلة تتنوع بين الدائرى والطويل الاسطوانى ومنه المصنوع من البلاستيك اكبر قليلا ويستخدم غالبا في اكسسوارات الأطفال.

يتنوع إستخدام خرز التفسيرة فى أشكال العقود والاساور، ويستخدم ايضا فى التطريز.

8- كسر الصدف

يكون بأشكال غير منتظمة فليس له شكل ثابت ويدمج مع الانواع الاخرى من الخرز او يستخدم مع المعادن.

كسر الصدف ألوانه جميلة ويعطى شكل مميز للاكسسوارات ومن مميزاته ان خامته ذات نوعية جيدة ولا تتغير ألوانه مع الاستخدام ولذلك فهو من الانواع القيمة.

9- كسر الصدف الملون

يكون أصغر فى الحجم من كسر الصدف السابق والوانه كثيرة وذات بهجة ولذلك يدخل فى اكسسوارات الربيع واكسسوارات البنات وألوانه ثابته لا تتغير ايضا.

10- كسر الحجر

يصنع من بواقى خامات الخرز الاخرى تتم أعادة تدوير لها لانتاج كسر الحجر وتكون أشكاله غير منتظمة ومتنوعة ومنه ألوان ساده و منه المزخرف ومنه أنواع تستخدم كفواصل أساور أو عقود.

الاكثر قراءة
التعليقات