[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

إليكي 6 أفكار مشاريع يدوية مربحة

إذا كنتي ترغبين في عمل مشروع صغير من المنزل ولا تجدي فكرة مناسبة للبدء، فإليكي 6 أفكار لمشاريع صغيرة مربحة.

1- مشروع الحلي والإكسسوارات

يمكنك الاعتماد على خامة أو أكثر، أو المزج بين مجموعة من الخامات، والبدء بمشروع صغير يعتمد على إعداد وصناعة الحلي والإكسسوارات من الخرز أو النحاس، أو عجينة السيراميك، فيمكنك تعلم إعداد أساور اليدين وأقراط الأذن، والسلاسل والميداليات والخواتم أيضا باستخدام هذه الخامات، أو خامات أخرى جديدة.

بداية المشروع تكون بتعلم مهارة صناعة الحلي والإكسسوارات، والتفكير في الخامة التي يمكن استخدامها، فيمكن التفكير في النحاس أو تشكيل الفضة مثلما فعلت سالي مبارك، كما يمكن أن تكون صناعة الإكسسوارات معتمدة على خامات مختلفة وغير تقليدية مثل الخشب والأقمشة، لذلك من المهم أن يتوفر لديك مبلغ بسيط لشراء هذه الخامات ومعرفة أماكن شرائها، ومن ثم الشروع في بيعها في محيطك الصغير والتوسع بشكل تدريجي مع الوقت.

2- مشروع الكروشيه والتريكو

من أشهر المشاريع اليدوية الصغيرة، فلا يوجد منزل لا يقوم فيه أحد أفراد الأسرة بإعداد الكوفيات وقطع الملابس باستخدام التريكو أو الكروشيه، فهو واحد من المشروعات التي يسهل البدء بها، فموهبة الكروشيه أو التريكو يمكن تحويلها إلى مشروع مربح بخطوات سهلة، ولكنها تحتاج إلى مهارة عالية وإمكانية تطوير من المنتجات حتى يمكنها أن تنافس وتواكب تغيرات الموضة والأزياء.

من ضمن مميزات التريكو والكروشيه أيضا، أنه يمكن تعلمه بسهولة من خلال فيديوهات اليوتيوب أو التجربة مع أحد الأشخاص المتقنين له، تبدأون بعدها في البحث عن قطع مميزة يمكن تنفيذها باستخدامهما، ومحاولة الترويج لها حتى تكتشفون مدى رضاء الآخرين عنها، ثم تشرعون في بيعها بعد ذلك.

3- مشروع رسم الجدران

إذا كانت لديك موهبة الرسم، وتتقنها بصورة كبيرة، فيمكنك تحويلها من الورق إلى الجدران والحوائط، وهو ما فعلته آلاء أحمد في مشروعها على الحيطة، حين قررت أن تتقن كيفية تطبيق الرسم على الجدران، خاصة، أن كثيرين أصبحوا يفضلون أن تتزين جدران منازلهم برسم معبر عن حالة معينة، بدلا من مجرد دهانها بلون واحد. الوقت والمجهود، ومعهم الفرش والألوان ثم تبدأ المشروع دون تأجيل أو تردد.

4- مشروع تصميم الأزياء

حب الموضة والأزياء ومتابعة الخطوط العالمية، من الممكن أن يكون طريقك لبدء مشروع في تصميم الأزياء، قد تكون ممن لديهم هذه المهارة وتحتاج إلى تطويرها قليلا فقط، ومن الممكن أن تتعلمها من البداية عبر مجموعة من التدريبات، وهو ليس بالأمر الصعب، فلا يوجد الآن حرفة لا يمكنك تعلمها.

يمكن أن يكون طريقك في التصميم معتمد على الموضة العالمية، أو مزج بينها والتصميمات التراثية، ومن الممكن أن تكتفي بتفصيل الملابس وفق اختيار العملاء، الأمر يتوقف على رغبتك ومدى اتقانك لما تقوم به.

5- مشروع إعادة التدوير

القدرة على إعادة استخدام الخامات مرة أخرى، وإنتاج منتجات جديدة من أخرى كانت بالية وعلى وشك التخلص منها، أمر يمكنك التعرف عليه وتعلمه، فيمكنك من خلال الغوص في عالم إعادة التدوير أن تنتج هدايا مصنوعة من ورق الجرائد أو العلب، وميزتها أنها تحمل معنى مختلف وتنتج منتجات مميزة صُنعت من الزجاج أو البلاستيك.

لا تستهينوا بالمخلفات، فهي قادرة على أن تكون مصدر رزق وفكرة مشروع قائم على إعادة استخدام ما لديكم لعمل إكسسوارات منزلية مثل النجف والكراسي الملونة، وغيرها، خاصة، أنها منتجات أصبح يوجد كثيرون يرغبون في اقتنائها ومهاداة أحبائهم بها.

6- مشروع المنتجات الجلدية

الجلد واحد من الخامات التي يمكن تعلم كيفية إنتاج منتجات مختلفة منها، من خلال مجموعة من التدريبات، مثل ورش الجلد التي تقدمها نوار، أو أي ورش تدريبية أخرى، ويمكن تعلم إنتاج منتج واحد والتخصص به أو أكثر من منتج. فاستطاعت رانيا هلال أن تمزج الجلد بالنحاس بالتراث الثقافي لأغلب محافظات مصر، وتنتج منه الحقائب والمحافظ الجلدية، مع الأحزمة والساعات أيضا، وهو ما يمكن أن تبدأ منه، فيمكن الاعتماد على تعلم تصميم المحفظة الجلدية في البداية، ومحاولة إضافة لمسة تميزها حتى تكون قادر على المنافسة، وبعد النجاح يمكن التوسع في عمل منتجات أخرى.

الاكثر قراءة
التعليقات