[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

لرواد الأعمال| 7 أفكار مشاريع صغيرة يمكن البدء بها

يفكر الكثيرون في فكرة مميزة لمشاريع صغيرة، يكونون قادرين على تنفيذها وإدارتها، ولتحقيق ذلك يجب أن يكون لديهم خطة واضحة عن المجال الذي يمكنهم العمل به، والنشاط الذي يمكنهم خوضهم.

ونقدم لكم في هذه المقالة 7 أفكار لمشاريع صغيرة يمكن بدء رواد الأعمال بها.

مشاريع صغيرة

المشروعات الصغيرة ليس بالضرورة أن تكون أفكارها مبهرة ولم يأت أحد بها من قبل، على العكس، من الممكن أن تكون هواية أو عمل صغير تتقنه كصناعة الكروشيه، فتقرر أن تحوله إلى مشروع صغير يدر عليك ربحا مناسبا.

1- مدرب لياقة بدنية من الممكن استغلال قدراتك على القيام بتدريبات لياقة بدنية، مثل: تمارين اليوجا وتمارين الدفاع عن النفس، في مشروع صغير يعتمد على إيجار مكان مناسب وواسع، وإعداده ليكون متاحا لاستقبال مجموعة من الأشخاص الراغبين في الحصول على هذه التدريبات، وبذلك تكون تحولت الهواية والإمكانيات الشخصية إلى مشروع يدر ربحا معقولا من خلال الدروس الخاصة والتمرينات الجماعية.

2- عربات الطعام من الأفكار الأكثر رواجا في الوقت الحالي، فلا يوجد منطقة الآن دون شخص يقف أمام عربة طعام صغيرة تقدم مأكولات شعبية أو سهلة التحضير، وهذه الثقافة متوارثة في مصر منذ عربات الفول التي ما زالت منتشرة في الشوارع وتجد إقبالا واسعا، ويمكن اختيار هذا المشروع بعد إجادة إعداد صنف أو عدة أصناف من الطعام، مع ضرورة التأكد من الوثائف والأوراق اللازمة والتصاريح الطبية الخاصة للعمل على هذه العربات.

3-.بيع المنتجات اليدوية من الممكن التواصل مع أصحاب الحرف والمنتجات اليدوية، وتكتشف نقاط الضعف التي يواجهونها في بيع منتجاتهم، فغالبا ما يكون افتقارهم للتسويق والفكر التجاري هو السبب، فتقوم بجمع هذه المنتجات في مكان واحد ويصبح سوق مستمرة لهم، ويكون مشروع صغير مناسب لأصحاب الخبرات التسويقية والتجارية، كما يُدر عليك ربحا من الحصول على نسبة من بيع هذه المنتجات، وتكون ساهمت في تنشيط سلع كل ما ينقصها هو التسويق الجيد.

4- تنظيم الفعاليات كثيرون يفضلون حضور الحفلات، ويسعدون بالمساهمة في تنظيمه، فإذا كانت لديك القدرة على وضع خطة لتنظيم حدث او فعالية، فيمكنك البدء بعمل مشروع صغير قائم على قدرتك في توفير الأدوات اللازمة وتجهيز الأمور اللوجيستية، كما يجب أن تتحلى بالهدوء والتصرف في المواقف الصعبة.

5- مخبز منزلي محبو إعداد الفطائر وتشكيل العجين وتحضير الخبز والطهي، يمكنهم أن يعتبروا تلك فكرة رائعة لمشروع صغير يعتمد على المهارة الفردية وإعجاب الأشخاص بما يقدمونه، واستغلال تلك المهارة يجب أن يبدأ من إعداد ما يفضله الناس من الخبز والكعك، بيعه من المنزل، على أن يطور الشخص من مهارته، ومن الممكن أن يتحول الموضوع من مهارة منزلية إلى محل كبير.

6- التحرير والكتابة يميز هذا المشروع أنه يعتمد على قدراتك في التحرير والكتابة لمختلف الموضوعات، ومن الممكن إنشاء مشروع صغير يقوم على هذه الفكرة، فتحدد المهارات والقدرات التي تتمكن منها من خلال مدونة أو موقع إلكتروني خاص بك، وتحاول أن تروج لهذه المهارات، وتضيف للعمل أشخاص جدد على نفس مستوى المهارة والدقة، بعدها يمكنكم التخصص في كتابة البيانات الصحفية والإعلامية، ومحتوى المواقع الإلكترونية على اختلاف تخصصاتها.

7- التواصل الاجتماعي الاهتمام بمجال كتابة المحتوى للتواصل الاجتماعي، وإدارة المنصات الخاصة بشركة أو مشروع أو فكرة على هذه المواقع، يمكن أن يتحول إلى مجال عمل مختص ومشروع يقوم على فريق من متخصصي مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وإنستجرام وغيرها، البداية كانت تكون من فريق صغير ولكن لديه الموهبة والمهارة التي تؤهل المشروع للنجاح والاستمرار.

الاكثر قراءة
التعليقات