[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

كيف تجني الأرباح من خلال قناتك على "يوتيوب"؟

لم يعد موقع اليوتيوب مجرد وسيلة للتسلية ومشاهدة المحتوى المرئي، بل أصبح منصة لصناعة المحتوى المرئي وتحقيق الأرباح من خلاله عندما تشتهر القناة.

وتشرح هذه المقالة كيفية إنشاء قناة على موقع اليوتيوب، وكيفية تحقيق الأرباح من خلالها.

خطوات إنشاء قناة على اليوتيوب:

1- في البداية ستحتاج لفكرة، أو هدف تُريد تحقيقه من وراء إنشاء هذه القناة، موهبة تريد إظهارها أو حتى أفكار تريد مناقشتها مع الآخرين. فهناك العديد من القنوات المتنوعة بين الطبخ والسفر والصناعات اليدوية وتقديم محتوى يجعل العقول تفكر أيضا.

2- اسم القناة مهم جدا لأنه سيُعبر عنك وعن القناة ويجب أن يكون مرتبطا بالمحتوى الذي تقدمه، وإذا كُنتِ لا تريد التقيد باسم معين بإمكانك تسمية القناة باسمك.

3- يعتقد الكثيرون أن بداية قناة على اليوتيوب تحتاج لكاميرا عالية الثمن، ولكن الأمر أسهل من ذلك بكثير لأنك تستطيع البدء بأقل الإمكانيات حتى لو كانت كاميرا هاتفك المحمول، الفكرة فقط في احتراف التصوير حتى بكاميرا غير احترافية ويمكنكِ تعلم ذلك من خلال العديد من القنوات على اليوتيوب.

4- أين ستصور؟ الأمر يرجع لك ولإمكانياتك ولما تُقدمه أيضا، فالبعض يبدأ من غرفة نومه الصغيرة والبعض الآخر يُحب التصوير في الشارع أو عمل لقاءات، وهناك نوع من المحتوى يسمى الفلوقات وهو تدوين يومي للأحداث الشخصية من خلال تصوير الفيديو وهذا يتطلب التحرك بالكاميرا دائما.

5- البحث هو أساس نجاح قناتك على اليوتيوب، أولا عليك البحث عن الموضوعات التي تهم الجمهور الذي ستستهدفيه، وأكثر الكلمات التي يبحثون عنها دائما، ثانيا عليك البحث عن المحتوى نفسه وموضوعات الفيديوهات التي ستقدمها.

6- أكثر ما يُميز فكرة انشاء قناة على اليوتيوب هى أنك ستكون مدير نفسك، ولكن على الجانب الآخر ستكون مسئول عن كل شىء بداية من إيجاد الفكرة والتصوير والمونتاج ومتابعة تعليقات المشاهدين، وهذا يتطلب الإلتزام.

7- لا تستسلم بسهولة؛ إذ إن بناء قناة وثقة مع جمهور اليوتيوب يتطلب وقت وصبر لذلك لا تهتم بأرقام المشاهدات في بداية الأمر واعمل فقط على تحسين جودة المحتوى والفيديوهات التي تقدمها.

8- كن أنت، أهم سبب لنجاح قناتك على اليوتيوب هو عدم التصنع وعدم تقليد الآخرين، فمشاهدة قنوات أخرى بالتأكيد تعطيك خبرة وتُعلمك الأخطاء التي يقع فيها غيرك، ولكن هذا لا يعني أن تُقلدها.

9- تعلّم كيف تُدير الأزمات إذا حدث أي موقف في التعلقيات أو هجوم من المشاهدين تعلم كيف تتخطي الأمر بدون أن تخسر مشاهدينك.

10- الإلتزام هو أهم الشىء، فإذا وعدت بشىء في الفيديوهات عليك تنفيذه، وإذا أعلنت عن مواعيد محددة لنشر الفيديوهات فلا تتراجع في ذلك إلا من خلال إعتذار رسمي للمتابعين.

11- العلاقة بينك وبين المتابعين لك على قناة اليوتيوب يجب أن تكون رائعة وقائمة على الثقة والاستماع لهم حتى تعرف تحديدا من الجمهور الذي يشاهدك وما هو المحتوى الذي يروق له.

12- ضع خطة، حدد ماذا ستفعل في القناة في الفترة القادمة وقوم بالتفكير في موضوعات مختلفة وكتابة هذا الشىء والعمل على تنفيذه ليكون لديك وقت دائم للتفكير في الجديد وتحسين جودة القناة.

كيف تحقق أرباح من اليوتيوب؟

الجميع يسأل هذا السؤال، ولكن كثير من صانعي المحتوى على اليوتيوب ينصحون بألا يكون تحقيق الربح هو الهدف الأساسي؛ لأن الأهم هو العمل على صناعة محتوى جيد. وهناك طرق لتحقيق الربح على اليوتيوب:

1- تتحقق الأرباح على اليوتيوب من خلال الإعلانات التي تظهر للمشاهدين على قناتك، وكلما زاد عدد المشاهدين كلما أصبحت قناتك موثوق بها من قبل المعلنين واليوتيوب وهذا يُسمى Youtube Partner بمعنى أنك تحصل على نسبة من الإعلانات التي تظهر على القناة.

2- أن تُصبح أحد المؤثرين على اليوتيوب مما يعني أن الشركات ستتواصل معك لتُعلن عن بعض المنتجات على قناتك.

3- تستطيع من خلال اليوتيوب أن تبيع منتجات خاصة بك ولكن هذا أيضا يتطلب عمل قناة جيدة يثق بها المتابعين.

4- اليوتيوب أصبح الآن يُعتبر منصة لاكتشاف المواهب وربما يكون هذا الأمر غير مباشر لتحقيق الربح ولكن هناك الكثيرون من نجوم التليفزيون الآن كان في الأساس صانعي محتوى على اليوتيوب.

الاكثر قراءة
التعليقات