[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

فشل المشاريع يزيد من كفاءة السوق

كتب - د. نواف العبد الجادر

نعم، نريد أن يستمر المشروع وألا يفشل لكن المشاريع الجديدة، وان فشلت، فهي مفيدة للاقتصاد المحلي.

في مقالي السابق ذكرت انه لولا وجود شركات جديدة تنشأ كل سنة لكان الاقتصاد الأميركي يخسر وظائف أكثر مما يخلق وظائف.

وبالإضافة الى أن انشاء مشروع، وان فشل، له عدة فوائد اخرى للاقتصاد المحلي.

فدخول المشاريع الجديدة وزيادة المنافسة يؤدي الى خروج الشركات الضعيفة أو متدنية المستوى، كما أن هذه المنافسة من المشاريع الجديدة تزيد من ابتكار وكفاءة الشركات القائمة، حيث ان دخول عدد كبير من المنافسين وزيادة العرض على المنتج او الخدمة يقلل من الأسعار والأرباح، مما يضغط على الشركات القائمة ان تبتكر وتطور خدماتها وانتاجها، وان تقلل تكاليف صنعها.

إضافة الى ذلك، فالمشروع الجديد قد يأتي بأفكار جديدة وأسلوب عمل جديد، وان ضاعت هذه الأفكار على المشروع في حال فشله، فقد يتبناها الغير.

فالمشروع الجديد قد يوفر تكنولوجيا جديدة، او يدرب ويطور الموظفين، او قد يستثمر في تسويق منتج جديد وخلق طلب جديد في السوق.

فعلى سبيل المثال، دخول مشروع Vol. 1 لسوق المقاهي بفكرة وأسلوب جديد أدى الى تغيير وجهة نظر السوق المحلي للمقاهي، وأدى الى تضخم عدد المبادرين الذين انشأوا مقاهي.

بغض النظر عن ان كان هناك مبالغات في عدد المقاهي التي أنشئت (وفشلت!) من بعد دخول Vol. 1 السوق، الا ان دخول تلك المشاريع افاد الاقتصاد المحلي، من خلال توظيف، ايجار، شراء معدات، وغيره.

وان المعرفة الناتجة من المشاريع الفاشلة في حد ذاتها لها قيمة للاقتصاد، حيث ان الموظفين والمبادرين يكتسبون خبرات في تجاربهم، وان لم ينجحوا، ومن ثم يطبقونها في محاولات أخرى.

بل ان فوائد فشل الشركات لا تنحصر في المشاريع الصغيرة فقط، حيث يوضح دكتور ريادة اعمال دانيال ايزنبرغ، في مقاله في Harvard Business Review انه عند فشل الشركات الكبيرة، يزداد عدد المشاريع الجديدة التي تنشأ في الاقتصاد المحلي بسبب وجود عدد كبير من الموظفين ذوي الكفاءات العالية من غير وظائف.

فيضرب مثلا زيادة عدد المشاريع التي أنشئت في فنلندا بعد المشاكل التي واجهتها شركة نوكيا، والسيناريو المماثل الحاصل في منطقة واترلو، كندا، بسبب فشل شركة بلاكبيري وأمثلة اخرى توضح فوائد فشل الشركات.

ذلك ان تشجيع المبادرة يتطلب تغيير وجهة النظر حول الفشل، فإن فشل المشاريع يزيد من كفاءة السوق.

الاكثر قراءة
التعليقات