[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

إليكم أساسيات دراسة الجدوى لمشروعاتكم

من أول الخطوات التي يفكر فيها رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة هي إعداد دراسة جدوى للمشروع، وقد يواجه البعض صعوبات في إعداد دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع الذى يعملون عليه، خاصة إذا كانت دراستهم الأكاديمية بعيدة عن مجال الاقتصاد والأموال، ولما تتطلبه الدراسة من تعمق في السوق وفهم جيد للمنافسين.

وتشرح هذه المقالة بعض الأساسيات التي تساعد رواد الأعمال على التخطيط الجيد حال إعداد دراسة جدوى للمشروعات الجديدة.

دراسة إمكانية تنفيذ المشروع على أرض الواقع:

في هذه الخطوة ينظر رائد الأعمال في مدى نجاح فكرته اقتصاديا، وهل يمكن تطبيقها، ليس على أرض الواقع فقط وإنما هل يمكن تطبيقها في بلدك أم لا؟ وكيف يمكن أن تقلل مخاطر المشروع، ومن أين ستتأتى أرباح المشروع؟ وإن كانت ناجحة ما هو مدى نجاحها بالنسبة للمنافسين في السوق المحلى؟

وهذه الخطوة تسمى بالجدوى الاقتصادية.

إعداد دراسات نموذج العمل:

قبل البدء في نموذج العمل التجاري قم بهذه الدراسات لأنها ستوفر عليك الكثير.

1- دراسة الفئة المستهدفة

وهنا يتم دراسة العملاء الذين تستهدفهم جيدا، من حيث النوع (نساء، رجال…)، الفئة العمرية، والتوزيع الجغرافي (أماكن العيش)، وكيف يمكن الوصول إليهم، وما هي السمات المشتركة التي تميزهم. وكل هذه المتطلبات ستساعدك في عملية التسويق للمنتج وكذلك عملية تطويره بما يتناسب مع الفئة المستهدفة.

2- دراسة الميزة التنافسية

قوم بدارسة المنافسين جيدا من حيث السعر، الجودة، طريقة خدمة العميل، …إلخ؛ لأن كل هذا سيوضح لك ما الذى يميزك عن المنافسين الموجودين في السوق، ولماذا سيفضلك العميل عن غيرك؟

ومن ثم ستعرف كيف تخدم العميل جيدا وكيف ستصل إليه ميزتك التنافسية.

3- دراسة المنافسين

ذكرنا في النقطة السابقة أن دراسة المنافسين جيدا سيوضح لك ميزتك التنافسية. ولكن لكى تلم بدراسة المنافسين جيدا يجب أن تحدد خصائص المنافسة، مثل: ماهي حجم المنافسة في السوق وما حجم حصتهم التسويقية، كيف يسوقون للمنتجات الخاصة بهم، كيف يتعاملون مع العملاء وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، والأهم من ذلك كيف يتعامل العميل معهم (هل لديه الولاء للمنتجات أم مجرد عميل يريد أفضل الاقتراحات لحل المشكلة التي لديه ولا يفرق معه منتج عن آخر)، بالإضافة إلى دراسة السعر والجودة.. التي ذكرناها سابقا.

4- دراسة التكاليف (دراسة مالية)

يجب أن تدرس وضعك المالي جيدا، وكيف ستقوم بتمويل مشروعك حتى تستطع أن تخرج مشروعك إلى النور ومن ثم تقدمه إلى المستثمرين للحصول على تمويل.

في هذه الدراسة ستقوم بحساب تكلفة كل شيء أثناء تصنيع المنتج بداية من تكاليف التصنيع حتى تكاليف الإيجار والمواصلات.

كل قرش ستقوم بإنفاقه يجب أن تحسبه تحت العجز والزيادة؛ حتى تسطيع السيطرة على ميزانيتك في بداية مشروعك.

5- دراسة فنية مصغرة

يجب أن تبحث عن التقنيات الفنية التي ستستخدمها في المشروع والأيدي العاملة (كم شخص ستحتاج لبدء مشروعك والمهام الوظيفية لكل شخص)، والآلات والمعدات المستخدمة.

6- الافتراضات

يجب أن تفترض نسب الإيراد الشهري والسنوي بناء على توقعات شخصية، ولكن هذه الافتراضات يجب أن تكون قائمة على دراسة مصغرة للسوق وسؤال أصحاب الخبرة في هذا المجال.

7- البدء في نموذج العمل التجاري Business Model

بعد الانتهاء من الدراسات السابقة ابدأ ببناء نموذج العمل التجاري؛ لأنه سيوفر عليك الكثير وسيجمع لك كل شيء تحتاجه في مكان واحد.

الاكثر قراءة
التعليقات