[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

"فرزيانا" تسلط الضوء على قصة "أيمن النمر" عضو فريق "ضاد" مع الخط العربي

كتب - علي منصور

أيمن محمد النمر، خريج هندسة المنصورة قسم مدني 2018، أحب الخط العربي فقرر تعلمه والعمل فيه بجانب تخصصه الهندسي وانضم لفريق ضاد.

يقول "أيمن" – في رواية قصته مع الخط العربي لـ "فرزيانا" -: بدايتي كانت حبي للخط العربي ثم حضرت ورشة في 2017 في الخط الديواني ثم تعلمت الرقعة والنسخ وحاليا الثلث.

ويضيف "أيمن": بعد ذلك وفي نفس العام قمت بالانضمام لفريق ضاد، الذي أحب العمل معه في الوقت الحالي، وبدأنا التجمع في شهر مارس من عام 2017، وفي شهر مايو بدأ الانتشار على السوشيال ميديا من خلال تويتر، ثم في شهر يوليو اتجهنا للفيس بوك وانستجرام.

فريق ضاد يضم مجموعة أغلبها من خريجي الهندسة ويمتلكون مواهب متعددة، وإن كان أغلبها الخط، فإن هناك من يهتم بالرسم أو الزخارف أو المندلة أو التطريز، ومع التجمع أصبح العمل مثمرًا؛ إذ تخرج المنتجات بدمج تلك الهوايات المتنوعة مع بعضها في شكل فني رائع.

يقول "أيمن": في البداية بدأ العمل على إنتاج اللوحات ثم بعد ذلك تم عمل نوتس صغيرة وفواصل كتب، وكلما طرأت علينا فكرة جيدة نقوم بتنفيذها، وقمنا بالمشاركة في معرضين خيريين وكانت هذه الخطوة بداية تعريف الناس بنا بعد ذلك كان هناك معرض خيري آخر في رأس البر وقمنا فيه ببيع منتجات ودخلها كان جزء منه للعمل الخيري والجزء الآخر للفريق.

ويتابع "أيمن": استمر الأمر حتى ذهبنا إلى الميكرتير في 2018، وكانت بداية خروجنا من المنصورة ومعرفة أناس جدد بنا وذهبنا إلى القاهرة، وشاركنا في ميكرتير 2019 كذلك.

ويواصل "أيمن": نعمل حاليا على ضم أعضاء جدد للفريق بسبب تخرج معظمنا وصعوبة تقسيم وقتنا في الاحتكاك بالعمل التطوعي، واستمرار الفريق سيكون بالأجيال الجديدة التي ستدخله.

أيمن لا يهتم بمجال الهاند ميد فقط الذي دخله من بوابة الخط العربي؛ إذ يبحث عن وظيفة في مجاله الهندسي، وسيكون عمل الهاند ميد عمل جانبي مع الوظيفة، مؤكدًا أنه لن يتركه وسيهتم بتفريغ الوقت له وهذا ما فعله منذ تعلمه الخط.

ومع بداية اهتمام "أيمن" بالخط العربي وجد انتقادات من البيئة المحيطة التي طالبته بالتركيز فقط على مجاله الهندسي وإيجاد وظيفة بدخل ثابت، إلا أن انضمامه لفريق ضاد والعثور على أشخاص يهتمون بنفس هوايته ولديهم نفس الأفكار خفف عليه كثيرًا من أثر تلك الانتقادات وجعله يسير في طريقه. ويؤكد "أيمن" أنه يحب الخط العربي لأنه يجعله في حالة نفسية رائعة، ويفرغ فيه طاقته ويشغل وقته بشيء يحبه.

أكبر الداعمين لـ "أيمن" في البداية كان صديقه حسام حسن، الذي يكبره بعام وسبقه في تعلم الخط، وهو الذي دعاه لحضور الورشة الذي تعلم فيها في البداية، وبعد ذلك تعلم بنفسه، ثم تعرف على خطاط من دمياط اسمه محمد جمعة، خريج معهد خطوط ويملك مكان لبيع أدوات الخط وهو خطاط موهوب، فبدأ معه في تعلم خط الرقعة، وحاليا يتعلم معه النسخ والثلث.

هدف "أيمن" الشخصي الذي يسعى إليه هو أخذ اجازة في الخط، والاستمرار فيه للوصول إلى مرحلة التأثير القوي في مجال الخط العربي وأن يكون اسمه معروفا في المجال، أما فيما يخص هدف "ضاد" الأكبر هو الوصول للمشاركة في المسابقات العالمية.

ويوضح "أمين" أن هناك العديد من النماذج لفنانين يأخذهم كمثل أعلى له في مجال الخط العربي، على رأسهم: سامي أفندي وهو خطاط تركي، ومشهور جدًا في الخط الثلث، ومنهم: محمد عزت، في الخط الديواني، ومصطفى حكيم، ومحمد شوقي، ومحمد عبد القادر.

ويعتمد فريق "ضاد" في تسويق منتجاته حاليًا على السوشيال ميديا والمعارض وبعض المحال في المنصورة والمحلة الكبرى.

وينصح "أيمن" من يمتلك موهبة في الهاند ميد بأخذ الخطوة الأولى، قائلًا: عدم اتخاذه لها لا يجعله يعرف تأثير ما يفعله، فأنا عندما أخذت الخطوة الأولى في هذا الطريق شعرت بفرح كبير من الناس، ومجرد عملك لشيء يعجب الناس له تأثير نفسي جميل عليك، وهناك من ينقدك نقدًا بناءً يجعلك تتقدم، وفعل شيء تحبه يخرج كل الطاقة النفسية السلبية لديك، ويجعل نفسيتك مستريحة إلى أبعد حد.

ويرى "أيمن" أن أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها العاملون في مجال الهاند ميد، الإصرار، وامتلاك الشغف، وعدم نسيان شغفه الأساسي، مستدلا بإحدى المواقف التي حدثت له من قبل فيقول: مما أذكره أنني قابلت في الميكرتير السابق شخص كان في الجيش وخريج هندسة وأتى من سفر ودفع تكاليف المواصلات وشارك لعرض فكرته وهي أنه يمكنه استخدام الشفاطه كشفاطة وملعقة في نفس الوقت، فهو برغم بساطة الفكرة التي يعرضها إلا أنه أصر على عرضها وعلى اعتراف الناس بوجوده ووجود فكرته ومن الممكن أن ينقله هذا الشيء البسيط نقله لا يتخيلها بعد ذلك.

للتواصل مع أيمن النمر عبر فيس بوك Ayman Elnimr

للتواصل مع فريق ضاد عبر فيس بوك ضاد

للتواصل مع أيمن النمر عبر تويتر Ayman Elnimr

للتواصل مع فريق ضاد عبر تويتر ض

للتواصل مع أيمن النمر عبر انستجرام aymanelnimr

للتواصل مع فريق ضاد عبر انستجرام daadteam

الاكثر قراءة
التعليقات