[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

7 معايير تمكنك من اختيار فريق عمل يساعدك على النجاح

يعد الفريق القوي أحد أبرز عوامل نجاح الشركات، الذى يساعد فى نجاح أى فكرة وانتشارها؛ لذلك يجب أن يكون اختيار فريق العمل المناسب من الأولويات لرائد الأعمال عند تأسيس شركته الناشئة.

ونوضح في هذه المقالة أهم 7 معايير تساعدك على اختيار فريق العمل المناسب.

1- اختيار المتخصصين

عند بداية الشركات الناشئة يجب أن يكون فريق العمل يغطى كل جوانب النقص فى الشركة كأن يحتوى على الأفراد الذين يعملون فى الجزء الخاص بالبزنس ويفهمون به جيدا. وأشخاص متخصصين في الجزء الفني كالتصنيع إذا كانت سلعة أو بالبرمجة إذا كانت الشركة قائمة على موقع إلكترونى وغيرها من التخصصات المختلفة.

2- امتلاك الشغف

يجب أن يكون لدى الفريق الشغف للعمل معك، سواء شغفا بالفكرة، أو بالمجال، أو بالعمل ككل؛ لأن الشغف هو الشئ الوحيد الذى سيجعلهم يستمرون فى أصعب الأوقات، ويبحثون عن حلول فى الأزمات.

3- الاستعداد للتضحية

يجب أن يكون الفريق على استعداد للتضحية سواء بوقتهم أو مجهودهم أو حتى الأموال؛ لأنه سيأتى وقت على فريق العمل يجب أن يضحى فيه من أجل الفكرة ومن أجل نجاحها؛ لذلك يجب أن تراع هذا المعيار جيدا وتسأل شركائك فى العمل هل هم على استعداد لذلك أم لا؟

4- امتلاك المعرفة الكافية

من الرائع أن يكون لأعضاء فريق العمل خبرة فى المجال الذى يدخلون فيه، وإن لم يتوفر ذلك فيجب على الأقل أن يكونوا على معرفة جيدة بالمجال وأسراره، حتى يستطيعون التعلم والتحرك فى المجال بسهولة بعد ذلك.

5- إمكانية التعليم الذاتى

إذا كان أفراد الفريق من الأشخاص الذين يحبون التعلم ذاتياً ويذهبون بحثا وراء المعلومة. فسيضيفون الكثير للفكرة وللمؤسسة ولبعضهم البعض. وهذا المعاير من أحد أهم المعايير الذي يجب أن يضعها المؤسس أثناء اختيار فريق العمل الخاص به، حتى يستطيع أن يرتق بالفكرة والمؤسسة دائما.

6- التحلي بالمسؤولية

أن يكون الفريق متحمل للمسؤولية؛ لأنه سيأتى وقت يغيب فيه قائد الفريق أو المؤسس عن العمل سواء لظروف طارئة أو غيرها من الأسباب، وسيضطر الفريق للعمل بدون قائد فإن لم يكن لديه المسؤولية الكافية لأتمام العمل على أتم وجه فى غياب المسؤول ستحدث الكثير من الفوضى.

7- الانضباط

يجب أن يكون الفريق منضبطا – ولايشترط فى ذلك الذهاب إلى العمل يومياً؛ لأنه من الممكن أن يعمل من المنزل – ونقصد بذلك أن يعرف أهمية الوقت ويعلم أن شركته الناشئة فى أمس الحاجة لكل دقيقة حتى تخرج الفكرة إلى النور فى أسرع وقت ممكن.

الاكثر قراءة
التعليقات