[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

ننشر قصة نجاح سلمى الصوفي في صناعة مشغولات الودع والأحجار البحرية اليدوية

كتب - علي منصور

"تخرجت من كلية تربية نوعية قسم فنية عام 2014، وأقيم في ميت غمر بمحافظة الدقهلية، وأعمل في الهاند ميد منذ ثلاثة أعوام ومجال عملي في الصدف والودع والأحجار البحرية"، هكذا بدأت "سلمى يسن الصوفي" رواية قصتها مع الهاند ميد لـ "فرزيانا".

تقول "سلمى": أنتج بخامات الصدف والودع والأحجار البحرية انتيكات وكماليات للمنازل، واخترت العمل في الحرف اليدوية لأنها هوايتي أولا ثم مجال دراستي، وعملت بالودع لأني أجد نفسي فيه من خلال أشكاله وكنت أحب جمعه منذ صغري من على الشاطئ.

وتضيف: البداية كانت بمشاهدة المواقع الأجنبية للحرفة وأعجبتني جدا، وبدأت عمل أشياء صغيرة فأعجب الناس بها؛ لذلك قررت التخصص فيه وعمل مشروع خاص بي، وتعمقت أكثر في معرفة أسماء الودع وأماكن إحضاره، ومعرفة الفرق بين ودع البحر الأحمر والبحر المتوسط، وكذلك تعرفت على الودع المستورد والحيوانات البحرية المحنطة.

"سلمى" لا تعتمد على حرفتها كمصدر أساسي للدخل، فهي تأخذها كهواية تخرج بها الطاقة السلبية التي بداخلها ووسيلة للسعادة عند العمل فيها، بالإضافة إلى امتاع الناس بأعمالها الفنية ومنتجاتها الراقية.

ولم تجد "سلمى" أي انتقاد في بداية مشروعها، على العكس وجدت دعما كبيرًا وتشجيعا ممن حولها، خاصة زوجها ووالدتها وإخوتها.

وتوضح "سلمى" خطوات العمل في مشروعها، فتقول: بدأت العمل بكيس من الودع جمعته من على الشاطئ وصنعت به مرآه لحمام الضيوف والجميع أعجب بها بعد الانتهاء منها، ومن هنا فكرت في عمل المشروع وبالفعل بدأته وأسير فيه بشكل جيد الحمد لله.

وتسعى "سلمى" لامتلاك جاليري خاص بها لعرض منتجاتها وبيعها، بالإضافة إلى حلمها الأكبر في تصدير منتجاتها لدول خارج مصر.

وتؤكد "سلمى": العمل في مجال الهاند ميد صعب في البداية، لكن وضعه في البلد أصبح أفضل من السنوات الماضية؛ إذ زاد الوعي والفهم بطبيعة الهاند ميد وأصبح هناك تقدير لمنتجاته.

 

وفيما يتعلق بأبرز الصعوبات الي واجهتها "سلمى" في مشروعها منذ بدايته، تؤكد: التسويق من أكثر الصعوبات التي واجهتني؛ إذ كنت أجد صعوبة في تسويق منتجاتي، لكن "فرزيانا" حلت هذه المشكلة من خلال تسويقها لمنتجات الهاند ميد إلكترونيا.

وترى "سلمى" أن أهم الصفات التي يجب أن يتصف بها من يعمل في الهاند ميد، الذوق الراقي، وتقديره للهاند ميد، وأن يعرف جيدا أن في يده صنعة للذوق الراقي.

للتواصل مع سلمى الصوفي عبر فيس بوك Salma's Handmade

الاكثر قراءة
التعليقات