[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

ننشر قصة نجاح ندى الحسيني في صناعة مشغولات التطريز اليدوي

كتب - علي منصور

"تخرجت من كلية دراسات إنسانية جامعة الأزهر قسم تاريج، وأعيش في محافظة الجيزة، وأعمل في الهاند ميد في مجال التطريز اليدوي منذ عامين"، هكذا بدأت ندى الحسيني رواية قصتها مع المشغولات اليدوية لـ "فرزيانا".

تقول "ندى": منذ صغري أحب جدا كل حاجة قديمة وعندما كنت أذهب مع بابا إلى أماكن أثرية بحكم عمله كمفتش آثار كان يلفت نظري الفن الفرعوني والرسومات، وكان عندي شغف بالتاريخ واكتمل لما دخلت الجامعة وبدأت أدرس أكثر تاريخ إسلامي وبدأت أذهب إلى مساجد وشغفي بالفن الإسلامي يكبر، ثم تعلمت خط عربي وزخرفة مع أستاذي الدكتور مصطفي العمري بجانب تعلمي الرسم والتلوين.

وتضيف: كنت أحب تعلم حرفة يدوية أوظف فيها كل هذا، وبالفعل جربت أكثر من شيء، لكني وجدت نفسي في التطريز، بعد أكثر من محاولة، وتعلمت مع نفسي كل حاجة وبحثت كثيرا حتى وصلت للأدوات اللازمة؛ لأن وقتها كانت شحيحة جدا؛ لان لم يكن كثيرون يعملون في التطريز مثل الوقت الحالي فأصبحت كل الأدوات متوفرة.

وتواصل "ندى": جربت العمل أكثر من مرة وبدأت أعرض منتجاتي ع الفيس، وأعجبت الناس، وبدأت تأتيني طلبات، ووجدت شغفي بالفعل في التطريز، وبعد عام من التعلم والتجربة أنشأت صفحتي على فيس بوك الخاصة بتسويق منتجاتي باسم "ريحانة" وأعرض عليها منتجاتي حاليا.

وأصبح مشروع "ندى" في التطريز اليدوي هو مصدر دخلها الأساسي والوحيد في الوقت الحالي، وتبحث عن عمل بجانبه، لكنها تعاني في إيجاد عمل لا يؤثر على عملها في المشروع؛ لأنه تعده الأهم بالنسبة لها.

ولم تواجه "ندى" أي انتقادات في بداية مشروعها؛ إذ تؤكد: بالعكس أهلي خاصة أمي وأخي وأصحابي كانوا يشجعوني جدا وبفرحون بأي شيء أعمله بداية من إني أحاول الرسم وصولا إلى التطريز.

وتتمنى "ندى" الوصول بمنتجاتها لأكبر عدد من الناس، بالإضافة إلى توظيف الفن الإسلامي أكثر في المنتجات لتحبه الناس وتعتز به.

وتقول "ندى": بالنسبة للمشروعات الخاصة الطريق صعب، لكنه ليس مستحيلا ويحتاج صبر جدا، وأكبر صعوبة تقابلنا كلنا أعتقد هي التسويق ووصول المنتجات لناس أكثر، بالإضافة إلى تسعير المنتجات التي لا تقدره كل الناس، فليس الجميع يقدر منتجات الهاند ميد، والتعب الذي نعانيه بداية من التفكير في التصميم على ورقه حتى يصل المنتج للعميل بجودة عالية.

وفيما يتعلق بالصفات التي يجب توافرها فيمن يعمل في الهاند ميد، توضح "ندى": أهم تلك الصفات الصبر؛ نظرا للصعوبات التي نواجه في مجالات العمل في الهاند ميد والصبر هو الذي سيعين على التحمل والاستمرار وعدم الإحباط، والثقة بالنفس؛ لأن الشخص سيقابل من يحاول التقليل من شغله حتى يصل لمنفعة معينة وناس كثيرة تحاول هدم ثقتك بنفسك، فمهم جدا تكون مقدر نفسك ومقدر قيمة ما تقدمه ولا يؤثر عليك كلام هؤلاء الناس؛ حتى تستطيع الوصول لما تريد.

للتواصل مع ندى الحسيني عبر فيس بوك ريحانة

للتواصل عبر انستجرام rayhana.gallery

الاكثر قراءة
التعليقات