[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

ننشر قصة نجاح غادة محسن في تصنيع عرائس الفوم والقماش والجوخ الهاند ميد

كتب - علي منصور

غادة محسن إبراهيم، تقيم في مدينة نصر بمحافظة القاهرة، وتخرجت من كلية التربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وتعمل في الهاند ميد في فن صناعة العرائس بالفوم الملون والقماش والجوخ، تروي لـ "فرزيانا" قصتها مع الهاند ميد.

تقول "غادة": اشتغلت في مجال الرسوم المتحركة بعد إنهاء دراستي الجامعية في مكتب تابع لقطاع النيل للأسرة والطفل، وبعد زواجي ترك عملي؛ لظروف ما، أهمها بُعد مكان العمل عن مكان سكني الجديد، لكن حبي للفن الموجود بداخلي منذ الصغر لم يتوقف؛ فبدأت بتزين منزلي بأعمالي الفنية.

وتضيف: علمت نفسي فن الفوتوفريمز للأفراح والمناسبات والجيست بوك ومستلزمات الأفراح وحاولت تسويقها في محلات، لكن أصحاب تلك المحلات أصابوني بالإحباط؛ لسوء معاملاتهم وبخس سعر أعمالي؛ فتراجعت لفترة ثم لفت نظري فيديو تعليمي يعلم العرائس الفوم فشدني ويومها بدأت بتصنيع أول عروسة لى من سبع سنين تقرييا، والتي مازلت أحتفظ بها إلى الآن.

وتواصل "غادة": أمي وأبي وإخوتي وزوجي وبناتي شجعوني جدا وسعدت بأعمالي وأسعدت بناتي؛ لأنى كنت أصنع شخصيات الكرتون المختلفة من أفلام ديزني مثل أودي وجيسي ومستر بطاطس من فيلم توي استوري وريبونزل ودورا وجنى وعلاء الدين وغيرهم.

وتوضح: طبعا لا أستطيع إغفال ذكريات طفولتي الجميلة التي أثرت عليّ وكانت من أسباب حبي للعرائس مثل بوجي وطمطم وشخصيات الفنان رحمى وفطوطة وعمو فؤاد ونيللي وشهريار وشهرزاد وعروسة البحور وبكار ورشيدة وعم شكشك وبسنت ودياسطي وشخصياتنا المصرية الجميلة؛ فقمت بتصنيعهم كعرائس، وقمت بتصنيع عروسة فرعونية، واعتدت على تصنيع عروسة أو عمل فني لكل مناسبة من مناسبتتا المصرية.

وتتابع: في عيد الأم صنعت عروسة ببطن شفافة توضح البيي بداخلها لتوضيح الألم الذي تعانيه الأم، وفي شم النسيم عملت كتكوتة تجلس على بيضة شم النسيم وهي تغزل هدوم للبيضة، وحتى بطولة الأمم الإفريقية عملت شخصية الطفل الفرعوني، وفتاة إفريقية.

وتؤكد "غادة": طبعا دراستي ساعدتني كثيرا في عملي، وأسوق لشغلي عن طريق جروب وبيدج على فيس بوك، وطبعا التسويق بشكل معقول وليس مرضي وأنا أعمل لحبي لعملي لا اعتمد عليه اعتماد كلي كمصدر للدخل.

وتقول: في البداية قابلتني انتقادات واستهتار بما أفعل وإحباطات كثيرة، لكني أكملت وقلت الانتقادات لما عندما بدأت أظهر في برامج تلفزيونية، ويُكتب عن شغلي في العديد من الجرائد والمجلات.

وتقول "غادة": ساندني زوجي في بداية عملي ماديا، لكن فيما بعد اعتمدت على ربحي من بيع عرائسي لشراء خاماتي، وأحلم بامتلاك مكان كورشة لتصنيع وبيع منتجاتي، وحلمي الأكبر هو التصدير للخارج؛ لأن فن العرائس مهم وموجود منذ قديم التاريخ منذ الفراعنة واستخدمته العديد من البلاد والثقافات؛ لتوعية أبناءهم بشكل غير مباشر، وهو للأسف فن مهدور حقه في مصر جدا.

وفيما يتعلق بالصفات التي يجب توافرها فيمن يعمل بالهاند ميد، توضح: من يريد العمل في هذا المجال لابد أن يكون لديه حب لعالم الخيال والكرتون؛ فالحب هو أساس نجاح العمل والدراسة الفنية على الأقل فن النحت، وأخذ العمل على محمل الجد.

للتواصل مع غادة محسن عبر فيس بوك Foamy dolls by Ghada

الاكثر قراءة
التعليقات