[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

هل تملكين مهارة الطهي؟ إليك خطوات عمل مشروع مطعم

كثير من النساء يملكن مهارة رائعة في طهي الطعام، وينبهر الجميع من مذاق الأطعمة اللاتي يقمن بإعدادها، فإذا كنتِ منهن وفكرتي يومًا في استغلال هذه الموهبة وتحويلها إلى مشروع مربح من خلال إنشاء مطعم، فإليكِ الخطوات التي تحتاجينها للبدء في مشروعك الخاص.

1- اعدي خطة لمشروعك حددي السوق الذي تستهدفيه، لماذا سيشتري الناس طعامك؟، ما هي نقطة تميزك؟، اعدي ميزانية متوقعة لمعدات الطهي، والتجهيزات، إيجار المكان، التراخيص اللازمة، عدد المساعدين، التعبة والتغليف، ومصاريف الدعاية.

2- الحصول على التراخيص اللازمة تطول قائمة الاجراءات المطلوبة منك، يجب أن تحصلي على شهادة صحية، وترخيص لافتتاح مطعم، وقبل أن تدشين الفكرة وتحويلها لأرض الواقع، اعرفي نقاط قوتك وضعفك في الطبخ والتسويق على السواء، وقوي نفسك بالدراسة على الإنترنت أو كورسات في الأكاديميات.

3- اختاري مكان على حسب جمهورك المستهدف، يمكن أن تفتحي مطعم صغير أو ما يشبه عربة طعام صغيرة، أو تجعليه مطعم متكامل، وإذا كانت قدراتك المالية قليلة يمكن البدء من المنزل، حضري وجباتك المميزة وبيعيها عبر الإنترنت. اختيار المكان جزء مهم من نجاح مشروعك، حتى إن كان مكان صغير في مكان مهم، كما أن الدعاية تحتاج خطة لتعريف الجمهور بنفسك، ويمكنك توزيع عينات مجانية أو دعوة مؤثرين مواقع التواصل الاجتماعي لتجربة منتجك وكتابة رأيهم الذي ينتشر في محيط الآلاف من المتابعين.

4- اختبري منتجك قبل افتتاح مطعمك أو مشروع الطهي المنزلي، يجب أن تتمكني من إعداد الوصفات، وتجربتها أكثر من مرة على العائلة والأصدقاء، ويجب أن تحسبي وقت الصلاحية بدقة حتى لا يتسبب الطعام في مشاكل صحية، وتدرسي طرق حفظ الطعام. اعرفي أكثر المنتجات الرائحة في السوق، وادرسي سبب رواجها، ويمكن الابتكار فيها ودمج النكهات.

5- التعبئة والتغليف تغليف الطعام جزء من تميز منتجك، سواء قدمتيه في مطعم أو من المنزل، اختاري علامة تجارية وألوان تميزك، لا تقدمي وعود للزبائن لن تستطيعي تحقيقها، فإذا كتبت على طعامك أنه صحي، لا تضعي مكونات ليست من هذا النوع. وفي الإنتاج يفضل التخصص في مجال واحد من الطعام، ساندويتشات، طعام صحي، أو حلويات.. فهذا لا يشتت قدراتك، خصوصًا في بداية مشروعك وكونه صغيرًا.

الاكثر قراءة
التعليقات