[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

ننشر قصة نجاح أميرة ممدوح في مشغولات الرسم والكروشيه والتطريز اليدوي

كتب - علي منصور

أميرة ممدوح كفراوي، تقيم في محافظة القاهرة، حاصلة على بكالوريوس تربية فنية، وعملت في مجلة سمير وبعض مجلات الأطفال، وتعمل حاليا كاتبة في مجلة مَكّي السعودية، ومدرسة رسم للأطفال.

‎تقول "أميرة" - في رواية قصتها مع الهاند ميد لـ "فرزيانا" -: مشروعي في الهاند ميد يعتمد على تحويل رسوم الأطفال إلى عرائس قماش، وتحويل أبطال كتب الأطفال إلى عرائس قماش وعرائس كروشية، وتطريز لوحات، ورسم على الزلط.

وتضيف: بدأت عمل الكروشيه عام 2007، وعرائس الكروشيه عام 2014، والتطريز والعرائس القماش 2017، واخترت العمل في هذا المجال لحبي لكل ما هو مصنوع باليد وله علاقة بالأطفال، ولم اختر مشروع معين؛ لحبي استخدام خامات متنوعة.

وتؤكد "أميرة": مجال دراستي أفادني جدًا في مشروعي؛ لأن من خلاله تعرفت على استخدام خامات متنوعة، كما أفادني في دراسة سيكولوجية الأطفال.

وواجهت "أميرة" بعض الانتقادات أحيانًا فيما يتعلق بمشروعها في الهاند ميد، إلا أنها لم تلق لها بالا وتجاهلتها وأكملت في طريقها، مؤكدة: الانتقاد أحيانا كانت مفيدة؛ لأنها تجعلنا نتمسك بما نريده ونصمم على الوصول إليه.

وتوضح: أمي لها الفضل في تعليمي التطريز في طفولتي، وزوجي وبناتي أروى ورقية وردينه هم المحرك الأساسي وتوجيهي لإشباع رغباتهم الفنية والإبداعية.

وتقول "أميرة": بدأت شغل الهاند ميد بالكروشيه لصناعة بعض الملابس لابنتي الكبرى وأثناء تعلمي للكروشيه اكتشفت أن لاحترافه يجب تعلم الباترون بحثت من خلال الإنترنت لتعلم الباترون واكتشفت أثناء البحث عرائس الكروشيه، وبدأت تعلمها إلى أن أتقنتها ثم اتجهت لصنع العرائس بالقماش؛ لتشجيع ابنتي الصغرى على الرسم وتحويل رسوماتها وأبطال كتبها إلى عرائس.

وتضيف: ابتعدت عن عرائس الكروشيه لإرهاقها لي مديا ومعنويا وبما إن مهنتي الأساسية هي تعليم الأطفال الرسم فكنا نرسم سويا على الزلط، أما بالنسبه للتطريز فأحبيت أن أعبر عن رسوماتي بطريقة مختلفه من خلال الخيوط.

وتسعى "أميرة" لتخصيص مكان للأطفال لتعليم الحرف اليدوية والرسم؛ فهم منبع الإبداع، بالإضافة إلى كتابة كتب للأطفال وتحويل أبطالها إلى عرائس.

‎وتوضح "أميرة": مجال الحرف اليدوية مرهق خصوصا في مصر بسبب صعوبة الحصول على بعض المواد أو بسبب ارتفاع أسعارها، ‎ومفهوم الحرف اليدوية عند البعض هي أنها سلعة رخيصة فيمتنع البعض عن شرائها أو التقليل من ثمنها دون النظر لوقت وإرهاق الفنان المنفذ.

للتواصل مع أميرة ممدوح عبر فيس بوك Amira Mamdouh

للتواصل عبر انستجرام amira.mamdoouh

الاكثر قراءة
التعليقات