[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

عملت في أكثر من حرفة يدوية.. ننشر قصة نجاح منة الله صبري في صناعة شموع الديكور

كتب - علي منصور

منة الله محمد صبري، تقيم في محافظة القاهرة، تخرجت في كلية الفنون التطبيقية قسم الخزف، ودرست خلال سنوات الدراسة دبلومات جرافيكس وويب ديزاين، تروي لـ "فرزيانا" قصتها مع الهاند ميد.

تقول "منة الله": دراستي للخزف ساعدتني بشكل كبير في تطوير مهاراتي اليدوية وبدأت العمل في مجال تصميم الجرافيكس، لكن لم أبعد عن الحرف اليدوية بشكل عام أولهم الخزف والكروشية وإعادة التدوير والتطريز، ومؤخرا تعلقت بصناعة شموع الديكور.

وتضيف: بدأت أعلم نفسي صناعة الشموع من خلال الإنترنت وتعلقت بها؛ نظرا لحبي للنور وفن الإضاءات وتوزيعها بشكل عام، وثانيا لأني كنت أبحث عن حرف يدوية أستطيع إنتاجها بالكامل داخل بيتي وتكون غير منتشرة.

وتوضح "منة الله": بعد دراسة ومحاولات فاشلة كثيرة جدا أستطعت إنتاج أول شمعة، وكانت هدية، ورسمت عليها بألوان الاكريليك، وهذا غير منتشر، وقدرت بعدها أرسم بورترية وأطبع وأنحت على الشمع، واستخدمت تقريبا كل شيء تعلمته سواء جرافيكس أو مهارات يدوية نفعتني إني أقدر أحل مشاكل كثيرة خلال شغلي في الشمع.

وتؤكد: في فترة رعايتي لأطفالي وهم صغار شغل الشمع ساعدني إني أبدأ حلم جديد حبيته جدا في فترة صعب أني أقدر أرجع فيها لشغلي القديم، وبالتالي جعلني غير محتاجة لأني أشتغل عند حد بعد ما ظروف أطفالي أتغيرت.

وفيما يتعلق برد فعل البيئة المحيطة بها، تقول "منة الله": في الأول الكل كان حاسس إني بلعب وبتسلى، لكن والدتي أول من كان يشجعني، وتحملت تجارب فاشلة كثيرة وإحباط في أوقات أخرى، لكن طول الوقت تدعمني، وكذلك زوجي عندما شعر أن شغل الشمع شغف بالنسبة لي ساعدني كثير جدا وتحمل معي أوقات ضغط الشغل.

وتشير "منة الله" إلى أن هدفها الأساسي إنتاج شموع فيها اختلاف عما هو شائع، ففي مجال شموع الديكور منتشر شغل النحاس المفرغ على الشمع، وكذلك الخشب والطباعة فهم أكثر تلاتة خطوط منتشرة وناجحة في مجال الشمع المفرغ.

وتوضح: أولا كان هدفي القدرة على إنتاج الخطوط الثلاثة وفهم تكنيك الشغل الخاص بهم، وثانيا أحاول تجربة خطوط فنية جديدة، مثل: الرسم بشكل مباشر والتلوين بألوان تناسب خامة غير مسامية كالشمع، لكن تكون نتيجتها جميلة وكأنك ترسم على لوحة وليس شمعة.

وتضيف "منة الله": حاليا إدرس إدخال خامات جديدة على الشمع، مثل الزجاج اليدوي وكذلك الخزف إن شاء الله.

وتؤكد: أي طريق في بدايته ليس سهلا على الإطلاق، المهم المحاولة والمثابرة وبعدها تشعر أنك ملكت أدوات اللعبة حتى لو واجهت صعوبات بعدها؛ لذلك دائما الخطوة الأولى صعبة.

للتواصل مع منة الله صبري عبر فيس بوك Joy Candles

الاكثر قراءة
التعليقات