[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

تعرفي على أفضل طريقة لعجينة السيراميك الناجحة

الأعمال الفنية التي يستخدم فيها عجينة السيراميك (Porcelana Fria أو Cold Porcelain) أوAir dry clay كثيرة ومتنوعة بل يكاد يكون لا حصر لها فالأبداع بها ليس له نهاية وسهولة عجينة السيراميك وسهولة تشكيلها وبساطة مكوناتها وتوافرها بأسعار رخيصة جعل منها مجال واسع لكثير من الحرف اليدوية.

من أكثر هذه الحرف الاكسسوارات والحلى وايضا ديكورات المنازل والمطابخ والاستخدام في الوسائل التعليمية والمجسمات فهي عجينة ناعمه وسلسه ويمكن لاي شخص عمل اشكال سيراميك بها ورغم بساطة هذه العجينة الا أن الأشخاص الذين لديهم موهبه يصنعون منها أعمال في غاية الجمال والروعة مثل أعمال الصلصال الحرارى ولكنها أوفرسعرا وفي المتناول.

طرق صنع عجينة السيراميك cold porcelain:

تصنع عجينة السيراميك أو عجينة البورسيلين بطريقتين:
الاولي علي البارد دون تعريضها للحرارة
والاخري مطبوخة علي النار سنعرف الطريقتين والفرق بينهم

طريقة عجينة السيراميك علي البارد:
المكونات: غراء – نشا - فازلين
الطريقة: نضع في وعاء كوب من النشا مع ملعقة فازلين مع ما يزيد قليلا عن نصف كوب غراء ثم ندهن اليد ببعض الفازلين أو كريم ونعجن حتى تتماسك العجينة أكثر، ما يجعل العجينة ناجحة هو العجن الجيد أذا كانت العجينة تلزق في اليد تعالج ببعض النشا والعكس إن كانت جامدة نضع بعض الغراء حتي تكون عجينة مرنه وسهله التشكيل ولابد من حفظ العجينة من الهواءفي كيس من البلاستيك حتي لا تجف وتتشقق.

طريقة عجينة السيراميك المطبوخة:
المكونات: كوب غراء –كوب نشا – ملعقة جلسرين طبي – ملعقة زيت برافين
ملعقة زيت أطفال – ملعقة فازلين – ملعقة من مصلب الشمع الاستريك اسيد أو بشر
شمع خام – كريم لدهن اليدين.
الطريقة: يتم إستخدام مقلاة غير لاصقة ويتم وضع المكونات بها كوب النشا ومثله من الغراء ونضع ملعقة الزيت والفازلين ثم الشمع المبشور وتوضع علي نار هادئة ونقلب حتي تتماسك العجينة وتصبح كتلة واحدة ولا يتبقي بواقي في المقلاة وبعد ذلك يتم إكمال العجن باليد و يفضل ارتداء جوانتي لحماية اليد من سخونة العجينة ومثل العجينة الباردة عجنها جيدا يخدمها ويجعل منها عجينة ممتازة ثم تغلف جيدا بالبلاستيك لحمايتها من الهواء
يفضل عدم التشكيل بعد العجن مباشرة وترك العجينة فترة علي الاقل ثلاث ساعات لنتيجة أفضل.
لا يوجد فرق بين الطريقة الأولي والثانية كثيرا فيمكن عمل نفس الشىء بإستخدام العجينتين ولن تشعر بفرق ربما الفرق الوحيد بين العجينة الباردة والعجينة المطبوخة
هو ان الثانية أكثر مرونة وبعض الناس تفضل العجينة الباردة لتماسها أكثر وهناك الكثير يفضلون العجينة المطبوخة أيضا بسبب مرونتها وطبيعة العمل .

الأدوات المستخدمة لتشكيل عجينة السيراميك:
ادوات الصلصال الحرارييمكن إستخدام أى ادوات بسيطة مع التشكيل باليد يمكن عمل بعض الأدوات من أشياء موجودة في البيت مثل استخدام اداة حادة كسكين أو قطر مع بعض القطاعات المستخدمة في المطبخ فالمنزل مليء بالأدوات التي يمكن الأستفادة بها
وهناك أدوات تباع للتشكيل مثل أدوات عجينة السكر وهناك منها مخصصة لعجائن الأشغال اليدوية تباع في المكتبات الكبيرة منها المعدن وهو الأغلي وهناك انواع من البلاستيك ومن السيليكون وجميعها أنواع جيدة وتساعد كثيراً في التشكيل وهناك أدوات النحت أيضا يمكن استخدامها لكثير من الأعمال.
يمكن إستخدام قوالب السيليكون المخصصة للأعمال اليدوية والتي تكون باشكال مزخرفة مثل الورود وأشكال الزينة وغيرها لتشكيل العجينة حيث توضع بها لتأخذ نفس الشكل.

الألوان المستخدمة مع عجينة السيراميك:
يمكن إستخدام أى ألوان مع عجينة السيراميك ولكن يفضل أن لا تكون ألوان سائلة حتي لا تزيد من طراوة العجينة وتصعب من تشكيلها أو أن نضع القليل منها ويمكن إستخدام ألوان زيتية أو ألوان مياه أوجواش أو اكليريك وهو الأفضل أوباستيل ويمكن ألوان طلاء النوع المتاح يؤدى الغرض.
عجينة السيراميك تكون بيضاء ولكن عند جفافها تصبح مائلة للإصفرار والشفافية وفي بعض الأعمال الفنية نحتاج العجينة بيضاء ولذلك يتم وضع مع العجن بودرة زنك وإن لم تتوفر نضع مع العجن لون أبيض إكليريك لضمان أن يظل اللون النهائي عند الجفاف ناصع البياض.

أما الأعمال الملونة فالبعض يفضل التلوين بعد جفاف العجينة وهي الأعمال التي تستخدم في أشكال القوالب أو الورود فالبعض يفضل تلوينها بعد الجفاف للتحكم في درجات ألوانها.
اما بقية الأعمال فيفضل التلوين بعد العجن ويراعي عدم وضع الكثيير من اللون ونضع في الإعتبار إنه عند الجفاف ستصبح درجة اللون أغمق ،يتم وضع القليل من الدرجة التي نريدها ونعجن جيدا حتي يداخل اللون بالطريقة الصحيحة.

طريقة التشكيل والجفاف:
عند التشكيل لابد من دهن المكان الذى نعمل عليه ببعض الكريم أو الفازلين وندهن اليدين لسهولة التعامل مع العجينة ويستخدم الغراء للصق قطع الشكل مع بعض أو تثبيتها حتي لا تقع بعد الجفاف ويفضل إذا كان الشكل يحمل تفاصيل كثيرة يفضل صنعه علي مراحل لضمان جفافه من الداخل جيداً
وبعد الإنتهاء لابد من وضع القطعة تجف علي شىء مسامي مثل أسفنجة أوشي به فتحات مثل المصفي ونقلب الشكل علي فترات لضمان جفافه من الوجه والخلف ولا يحدث أعوجاج للشكل أوتثبيت القطعة بخلة أسنان علي قطعة فلين .

أسباب المشاكل التي يمكن أن تظهر وعلاجها:
1- من المشاكل التي تظهر هي تشقق الشكل واسباب حدوث ذلك وهو عدم ترك العجينة بعد صنعها فترة ترتاح وأيضا يحدث التشقق إذا كان الشكل سميك وبه تفاصيل كثيرة وتم تشكيله مره واحدة والأفضل العمل علي مراحل حتى تجف القطعة جيدا.
2- قد يشتكي البعض من تعفن وهذا يحدث نتيجة عدم العجن بالمقادير المظبوطة والطريقة الصحيحة.
3- أعوجاج الشكل بعد الجفاف يحدث بسبب طريقة التجفيف الخاطئة ولا توضع القطع في الشمس فقط في الهواء وتكون علي قطعة أسفنج اومثبتة لتجف من الأمام والخلف.

نصائح مفيدة للحصول علي نتائج جيدة:
1- زيت البرافين مهم للعجينة ويعمل كمادة حافظة ويمنع تشققها ويجعلها طرية.
2- وضع العجينه في كيس محكم لأن أى نسبة هواء ستدخل للعجينة ستجعلها جافة وصعبة التشكيل ولن تستفيد منها.
3- دهن اليد ببعض الكريم وعجن العجينة جيدا قبل التشكيل يجعل نتيجة الشكل أفضل.
4- إستخدام نوع غراء جيد يوفر عليك كثيرا من المشاكل ومن أفضل الأنواع غراء بنتا وأوكي.

تلميع عجينة السيراميك:
عند جفاف الأعمال يفضل وضع عليها طبقة حمايه من الماء والأتربة ويتم ذلك بإستخدام ورنيش زجاجي ومنه أنواع كثيره ويفضل لاعمال السيراميك الورنيش الاسبراي الشفاف وهناك العادى الذى يستعمل معه الفرشاه
وهناك بعض الأعمال يكون من الأفضل شكلها بدون تلميع ولذلك يستخدم معها نوع الورنيش المطفي أوقليل اللمعه
وهناك أنواع تكون أجمل باللمعة العالية وذلك يرجع حسب شكل العمل نفسه أما سعر الورنيش فهو رخيص ويوجد في محلات أدوات الطلاء.

الاكثر قراءة
التعليقات