[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

زوجها شريكها.. إيمان الديب تعمل في ثلاث حرف يدوية يجمعها الإبداع

كتب - علي منصور

خبرة طويلة تقدر بـ 25 عاما من الجهد والعمل لمسيرة في مشغولات حرفة الزجاج المعشق بالرصاص والموزايك والرسم توجت بالنجاح، محاولة ناجحة في استعادة فن أصيل وقديم يمتاز بالروعة حتى لا يدفن في طي الماضي.

إيمان عصام الدين محمد سعيد الديب، ابنة محافظة الإسكندرية، فنانة تشكيلية، تخرجت في كلية الفنون الجميلة، بدأت العمل في حرفة الزجاج المعشق والموزايك منذ دراستها في قسم التصوير الجداري عام 1995، لتكون شرارة الانطلاق الحقيقة مشروع تخرجها الذي كان في الزجاج المعشق بالرصاص والذي حصلت فيه على تقدير امتياز.

تقول "إيمان": اخترت العمل في هذا المجال لأنه كان مجال دراستي الأكاديمية، ثم لأنني أحببت عدم انتشار ذلك الفن وأصالته كفن قديم جدا وجميل جدا وخفت عليه من الاندثار في طيات الماضي البعيد، وأعمل حاليا في شركتنا الخاصة مع زوجي كمديرة للمكتب الفني ومشرفة على تنفيذ الأعمال ومدربة للكبار والصغار على الزجاج المعشق والرسم والموزايك.

تعد حرفة "إيمان" مصدر دخلها الأساسي مع عملها كذلك كمصممة جرافيك ومصورة فوتوغرافية، مشيرة إلى أنها لم تجد أية انتقادات من البيئة المحيطة بها، خاصة أن زوجها يعمل معها في نفس المجال وكذلك أختها.

وفيما يتعلق بأكبر سند لها في بداية مشروعها، تؤكد "إيمان" - في رواية قصتها مع الحرف اليدوية لـ "فرزيانا" - أن زوجها ووالدتها هما من سانداها معنويا من خلال التشجيع والدعم والتحفيز، وكذلك ماديا للاستمرار في مشروعها وتوسعته مع الوقت.

وتوضح "إيمان" أن المشروع يعتمد أولا على التسويق للمعارف والأصدقاء وبعض المعارض التي اشتركت بها؛ لمحاولة تعريف الناس بهذا النوع من الفن الجميل، مشيرة إلى أنها تحلم بفتح سوق خارج مصر واسم شركة هاند ميد ينتشر بشكل واسع، وفتح خط إنتاج لبعض الأفكار.

وترى "إيمان" أن طريق العمل في مجال الحرف اليدوية شاق جدا في ظل الظروف المادية والإمكانيات للسوق المحلي، وانخفاض العملة في مقابل الدولار، وكذلك صعوبة الحصول على الخامات؛ لأنها مستوردة وأحيانا يجدون صعوبة في توفيرها، بالإضافة إلى ضعف احتياج السوق بحيث يقتصر على من أراد إضفاء لمسة جمالية لشقته أو مكتبه.

وبالنسبة لمثلها الأعلى في المجال الذي تعمل فيه، تقول "إيمان": مثلي الأعلى هم أساتذتي، وكل من علمني شيئا ولو بسيطا في هذه الحرفة الصعبة، وكذلك بعض الفنانين الأجانب المبدعين في هذا المجال.

كما ترى "إيمان" أن من أهم الصفات التي يجب توافرها فيمن يعمل في مجال الهاند ميد، الصبر، والمثابرة، ومحاولة تعلم كل ما هو جديد من تقنيات، واستخدام الجديد في الأدوات، والبعد عن الإحباط والمحبطين، وكذلك عشق هذه الحرفة يساعد على الإبداع فيها.

للتواصل مع إيمان الديب عبر فيس بوك هاند ميد أو Hand Made products أو Hand Made Training

للتواصل عبر انستجرام Handmadeproducts98

الاكثر قراءة
التعليقات