[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

"عسكر للصناعة" اسم حفر حروفه بقوة في الحفاظ على الحرف اليدوية من الانقراض

كتب - علي منصور

أحمد محمد عسكر، ابن مدينة السويس، درس هندسة الميكانيكا قسم إنتاج، وبسبب حبه الشديد لمجال الحرف اليدوية قرر إنشاء مشروع لإنتاج مشغولات يدوية مبتكرة من خلال عمل تصميمات غير نمطية باستخدام تركيبات غير محدودة للألوان.

يقول "أحمد":  اخترت العمل في هذا المجال إيمانا مني بضرورة إنقاذ بعض الحرف اليدوية من الانقراض المحقق الذي كان سيحدث إذ تركنا "الصنايعية" المهرة يتركون النول والورشة ويعملون سائقي "تكاتك" كما حدث مع الكثير منهم بالفعل، وبدأنا الدراسة والتنفيذ سنة 2008، وبدأ الإنتاج الفعلي في 2013.

ويضيف "أحمد" - في رواية قصته مع الحرف اليدوية لـ "فرزيانا" -: البراند تم تأسيس باسم "عسكر" وهو يقوم بإنتاج بعض الصناعات المميكنة واليدوية ومنها السجاد اليدوي - الكليم وجوبلان الحوائط، بالإضافة إلى بعض المشغولات اليدوية المتعلقة بالنول والصوف.

ويوضح "أحمد": الإنتاج عامةً هو مصدر رزقي الوحيد، وتقوم "عسكر للصناعة" بإنتاج الطوب الإسمنتي والخرسانات المُصَنَعَة من سنة 1976، وتعرض المصنع لازمات كبيرة جدا بعد وفاة والدي - رحمة الله عليه - و بدأنا إعادة التشغيل والبدء من جديد خلال آخر عشر سنوات، آملين الوصول لصرح صناعي كبير يدوم ويصدر لكل أنحاء العالم ويخدم الوطن.

"أحمد" كان موظفا في إحدى شركات توزيع الوقود العالمية وآخر مهمة تولاها قبل ترك الشركة عام 2008 هي مشرف صيانة ومشروعات هندسية بإحدى مستودعات وقود الشركة، مؤكدا أنه عندما قرر ترك الوظيفة والاتجاه للعمل الحر لم يكن لديه الوقت ليستمع لأي ممن حوله سواء انتقادات أو مدح؛ وذلك لأن التحدي يحتاج تركيز، قائلا: "في الأساس الانتقاد لابد أن تكون دافع للتركيز والعمل أكثر والتطوير المستمر".

ويشير "أحمد" إلى أنه لم يتلق أية مساعدات مادية من أي جهة وهذا تسبب في الحركة ببطء في البداية، لكنها كانت خطوات قوية حتى لو بطيئة، موضحا أن أي شخص يريد العمل في مجال الحرف اليدوية عليه التخطيط الجيد، والتنفيذ بمتابعة مستمرة؛ لتفادي خسارة وقت أو مادة، بالإضافة إلى التحلي بالصبر حتى ينجح.

ويقول "أحمد": طموحي عمل اسم للمنتج الذي نصنعه يكون معروف في العالم كله، ويكون محل إعجاب وثقة لكل الناس طول الوقت، ودائما عليه "صنع في مصر"، وكانت البداية في معرض "L’Artigino in Fiera" الذي حضرناه في ديسمبر ٢٠١٩ في ميلانو- إيطاليا مع وزارة التضامن الاجتماعي، وهيئة تنمية الصادرات.

ويضيف: كانت بداية موفقة كأول معرض دولي نحضره باسم مصر، وكان حضور مشرف الحمد لله خرجنا منه بمعلومات مهمة عن السوق الأوروبي بشكل عام، والإيطالي بوجه خاص، وسنشارك باسم مصر في معارض مقبلة كثيرة بإذن الله في أوروبا وأمريكا خلال الفترة المقبلة.

ويرى "أحمد" أن طريق العمل في مجال الحرف اليدوية شاق جدا، لكنه منير وليس مظلما، فهو طريق ممهد ويستطيع الشخص النجاح فيه مع الوقت على الرغم مما يقابله من مطبات وصعوبات؛ فالموضوع يعتمد على إرادة وطموح ورغبة الشخص، فإذا كان متأكدا من هدفه ومؤمنا بحتمية تحقيقه فلن يسمح لشيء بتعطيله ولن يسمح لأي شخص بإعاقته.

وفيما يتعلق بأبرز الصعوبات التي واجهته خلال عمله في مشروعه، يقول "أحمد": أبرز الصعوبات كانت في التعامل مع المحليات والجهات الحكومية الإدارية، وهذا كان في البداية، لكن في هذا الوقت أصبح هناك نظام في كل شيء، ومع كل جهة، وهناك تطوير يحدث، والتعاملات كلها اختلفت للأحسن، مؤكدا أنه ليس هناك طريق لا ينتهى، لكن المهم وضع قدمك على أول الطريق والبدء.

للتواصل مع أحمد محمد عسكر askarindustries

الاكثر قراءة
التعليقات