[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

إليكم 9 أسباب تقف وراء فشل المشروعات الصغيرة

بعيدا عن الفكرة التي يقوم عليها مشروعك، يجب أن تعي العوامل التي تؤدي إلى الفشل قبل أن تتبع خطوات النجاح، حتى تستطع أن تتجنب الخسارة بصورة كبيرة، وتحاول أن تغير من بعض الأمور التي يمكنها أن تنقذ مشروعك.

وتعرض هذه المقالة 9 أسباب تقف وراء فشل المشروعات الصغيرة، وذلك على النحو التالي:

1- الإعداد السيء إذا لم يكن لديك صورة واضحة المعالم حول ما تريد أن تفعله، فعليك أن تراجع نفسك مرة أخرى، ولا تبدأ مشروعك دون تجهيز وإعداد جيد يبدأ من التركيز على نقاط نجاح المشروع، مع تكثيف جهدك نحو عناصر القوة في المشروع، ولا تفقد التركيز حتى لا تجعل البداية صعبة وغير موفقة.

2- عدم اكتمال الأوراق قد يبدو أمر روتيني، وتعتقد أن لا أهمية له، لأن مشروعك صغير ولا يحتاج إلى أوراق، ولكن عندما تبدأ مشروعك دون أوراق ووثائق تثبت حقك، تكون بذلك فقدت النظرة المستقبلية للمشروع وقتلته في مهده، إلى جانب ضياع كثير من الفرص التي كان يمكن أن تتاح لك، ومن الممكن أن يتسبب لك ذلك في الاضطرار إلى العودة إلى نقطة البداية مرة أخرى على الرغم أنك مضيت قدما في المشروع.

3- القيادة السيئة تعتبر القيادة من أهم مقومات نجاح المشروعات، وليس القيادة الكلية للمشروع فقط، ولكن أيضا القيادة المسئولة عن أجزاء المشروع المختلفة، فيجب أن يعي كل فرد أهمية دوره، وأن يتم اختيار المديرين بعناية، حتى يكونون المساند والداعم للمشروع، ويعملون معا جميعا من أجل إنجاح المشروع، وإن كنت أنت مدير المشروع، فهناك مجموعة من النصائح لتكون مدير مشروع ناجح.

4- قلة الخبرة المشروعات بحاجة إلى فريق لديه خبرة كبيرة، ولكن الاعتماد على مهارات دون وعي وتجربة حقيقية على علم بكيفية استغلال هذه المهارات والكفاءات، فكأن شيئا لم يكن، خاصة، عندما يكون مهام هؤلاء الأشخاص تتعلق بإدارة المشروع، لذلك من الأفضل أن تعتمد على شخص ذي خبرة عالية ومن الممكن أن ينقل خبرته للمحيطين به، وتبدأ في الوثوق بهم بعد أن يصلوا إلى مرحلة متقدمة في عملهم. ومن الممكن أن يكون السبب في قلة خبرتك الشخصية، مما يستوجب وجود شخص يشرف على مشروعك تستعين به في إسداء النصائح وتطوير المشروع.

5- انعدام دقة التكاليف عندما تتوقع للمشروع تكلفة معينة، وتجد أنها كانت غير واقعية، فهذا يعني أن مشروعك يتجه نحو الفشل، ولكنك يجب أن تدرك التكاليف التي تحتاجها والعائد المتوقع، وأن تحسب ذلك بدقة عالية، إلى جانب تقدير الموارد المتاحة لك.

6- قلة التواصل واحد من الأسباب الكارثية لفشل المشروعات، هو انعدام التواصل بين الإدارت، وبينها وبين الموظفين، فذلك يؤدي إلى فقدان العمل لانضباطه، ويجد كل فرد أنه غير قادر على الإبداع أو إبداء الرأي من خلال مساحة توفر له حرية ذلك، كما يجعل المشروع يسير في عدة اتجاهات وفق هوى كل مدير، فتصبح النتيجة الحتمية هي الفشل. اقرأ أيضا: طرق تعيين والاحتفاظ بالموظفين.

7- الثقافة الاختلال الثقافي والأخلاقي بين الموظفين يجعل بيئة العمل غير مناسبة للكل، خاصة، عندما تهمل إدارة المشروع وضع قواعد وأسس تحدد الشكل الذي تبدو عليه بيئة العمل، لأن اختلاف الثقافات والأفكار أمر وارد ومنطقي، ولكن يجب احتواؤه تحت مظلة العمل وفق قواعد محددة لثقافة العمل في المشروع.

8- تنافس الأولويات هناك مجموعة من الأولويات التي تريد أن تحققها في المشروع، ولكن عند بداية تنفيذ فكرتك يواجهك خطر تنافس هذه الأولويات، عندما تصبح مواردك ضئيلة، وهناك مجموعة من الأمور الهامة التي تتنافس معا من أجل الفوز بهذه الموارد، كإيجارات المكان ورواتب الموظفين، فيجب أن يكون لديك خطة للتغلب على هذه المشكلة، ولن يأتي ذلك دون أن تكون هناك تقديرات جيدة لتكاليف المشروع.

9- تجاهل التحذيرات بالتأكيد، عندما يتجه المشروع نحو الانهيار والفشل، تكون هناك علامات ومؤشرات واضحة تخبرك بذلك، إذا تجاهلتها وجدت نفسك قد حققت فشلك بنفسك، ولكن عندما يتم تداركها والعمل على تخطيها، فتكون مررت بأصعب مراحل إتمام مشروعك. معرفة عوامل وأسباب فشل المشروعات، يجعلك على علم بكيفية التعامل معها ووضع عوامل أخرى للنجاح وتحقيق الأفضل، فتكون لديك القدرة على تحويل دفة المشروع نحو المسار الصحيح.

الاكثر قراءة
التعليقات