[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

رباب رزق سطرت قصة نجاحها في منتجات الجلد الطبيعي بعد سنوات ضائعة من العمل في القطاع الخاص

كتب - علي منصور

سنوات ضائعة ذهب فيها مجهودي وتعبي لغيري من خلال عملي في القطاع الخاص وبعد كثير من المعاناة قررت الاعتماد على نفسي وتأسيس مشروعي الخاص ليكون مجهودي لنفسي، ومن هنا كان اختياري لمجال الحرف اليدوية.

رباب عبد الحميد رزق، ابنة مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، والقاطنة في محافظة القاهرة، تعمل في صناعة منتجات الجلد الطبيعي من شنط ومحافظ وبورتيفيه وإكسسوارات، وبدأت مشروعها منذ أكثر من عامين.

تقول "رباب": بعد عملي كثيرا في القطاع الخاص، وجدت أن مجهودي ووقتي ضائعين لغيري؛ فقررت الاستفادة بموهبتي وعمل مشروع خاص بي، ونظرًا لتعدد الأشياء التي أستطيع القيام بها احترت في البداية.

وتضيف - في رواية قصتها لـ "فريزيانا" مع الهاند ميد -: فأنا كنت أعرف أرسم وألون وأطرز غير أني كنت أعرف الكروشيه وعجينة السيراميك وشغل الخرز؛ لذلك احترت أشتغل في أي شيء منها حتى تعرفت على الجلد الطبيعي، فوجدت أنني أستطيع عمل كل تلك الأشياء التي أجيدها من خلال منتجات الجلد الطبيعي.

"رباب" اختارت العمل في منتجات الجلد الطبيعي لأنها ستستمتع جدا بالربط بين كل الأمور التي تحب العمل فيها في مجال الهاند ميد، بالإضافة إلى استفادتها من دراستها للتاريخ في اختيار التصميمات من الآنار المصرية الغنية جدا بالرسومات الفنية الرائعة، مثل المساجد والمتاحف الأثرية.

وتعد حرفة "رباب" هي مصدر دخلها الأساسي وذلك بعد تفرغها تماما لمشروعها وتركها العمل في القطاع الخاص، ويعد والدها هو أكبر مساند وداعم ومشجع لها على تنمية مواهبها منذ طفولتها.

وتقول "رباب": أتمنى عمل بيت لتعليم وإنتاج الحرف اليدوية، بالتعاون مع زملائي الفنانين، كل فنان في مجاله، ونقوم بعمل خطوط إنتاج في جميع المحافظات، ثم نقوم بتصدير شغل إيدينا للعالم كله؛ لنعود كما كنا أمهر الصناع والفنانين.

وترى "رباب" أن طريق المشروعات الخاصة شاق جدا، لكنه ممتع جدا، خاصة عندما تجد نتيجة تعبك فتنسى وقتها كل المشقة والتعب. وبالنسبة للصعوبات التي قد تواجه المشروعات الخاصة غالبا تكون في تسويق المنتجات، ورأس المال الذي سيبدأ به المشروع، وثقافة شراء المنتجات المستوردة وعدم تقدير العمل اليدوي والمجهود المبذول فيه.

وبسؤالها عن مثلها الأعلى في مجال الهاند ميد، توضح "رباب": مثلى الأعلى هم فنانو مصر وصناعها الذين نفتخر أنهم تركوا لنا أعمالا فنية عظيمة عاشت وخلدت أسمائهم لآلاف السنين.

وبالنسبة لأهم الصفات التي يجب توفرها فيمن يريد العمل في مجال الهاند ميد لتحقيق النجاح، تؤكد "رباب": أهم الصفات التي يجب أن تتواجد فيمن يريد تأسيس مشروعه الخاص هي الصبر، والمرونة، والإبداع.

للتواصل مع صفحة رباب عبد الحميد رزق عبر فيسبوك Motifat موتيفات

للتواصل عبر انستجرام rabab.a.rezk

الاكثر قراءة
التعليقات