[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

الدكتور الجامعي محمد درغام يروي قصته مع مشروع المنسوجات اليدوية.. ويحدد خطوات النجاح للشباب

كتب - علي منصور

دكتور محمد درغام، أستاذ تكنولوجيا النسيج بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، من محافظة القاهرة ومقيم في روكسي بمصر الجديدة، يعمل في قطاع المنسوجات، وقرر تأسيس مشروعه الخاص في مجال الحرف اليدوية.

بدأت فكرة "درغام" منذ عام 2014، استغرقت ثلاثة أعوام من العمل؛ وذلك لمحاولة تبسيط الفكرة وإخراجها في شكل تجاري كمي، وكُتب لها أول ظهور تجاري في شهر أغسطس من عام 2017.

يقول "درغام": اخترت هذه الحرفة نظرا لارتباطها بتخصصي، بالإضافه إلى أنها فكرة مبتكرة يسهم فيها الفن بشكل كبير، وهو أيضا ما ساعدني على التميز بها، ودخلي الأساسي هو عملي في الكلية، ومازال المشروع في بداياته وهناك أفكار وتطوير مستمر يستدعي أن يكون الصرف على المشروع من أرباحه دون الاعتماد عليه ماديا.

ويضيف "درغام" - في رواية قصته مع الحرف اليدوية لـ "فرزيانا" -: توفر لي طبيعة عملي بالجامعة بعض الوقت للبحث والاطلاع، وهذا ما ساعدني على بداية مشروعي وتخصيص بعض أوقات الفراغ للعمل عليه.

ويشير إلى أنه في بداية المشروع تعرض لبعض الانتقادات التي انقسمت إلى شقين، الأول: طبيعة عمله كاستأذ جامعي، وليس هناك حاجة لعمل اي مشروع جانبي وتحمل إجهادات ومخاطر العمل الخاص، والثاني: نظرا لحداثة الفكرة وعدم تعود جمهور المستهلكين عليه مما كان يثير بعض الانتقادات على المنتجات.

وبسؤاله عن كيفية مواجهة تلك الانتقادات، يوضح "درغام": واجهت تلك الانتقادات بحبي لمنتجي وتحمل الإجهادات تحقيقا لطموح وجود كيان خاص بي، بالإضافة إلى تقبل انتقادات الجمهور، وشرح طبيعة المنتج وخصائصه ومميزاته لهم، الأمر الذي أقنع الجمهور به.

ويؤكد "درغام": المشروع بالكامل تم من خلال التمويل الذاتي، وكان لزوجتي وابنتي العامل الأكبر في دعمي ماديا ومعنويا سواءً أكان بالتجارب معي، أو تقديم الرأي والمشورة كجمهور مستفيدين.

وبسؤاله عن طبيعة مشروعه، يقول "درغام": اعتمد المشروع على تطويع بعض الخامات النسجية ذات الخصائص الطبيعية و الكيميائية، وتشكيلها بأسلوب مبتكر استنادا إلى خبرتي العلمية والعملية في مجال المنسوجات، بالإضافة إلى خلفيتي الفنية كأستاذ بكلية الفنون على استخدام خامات بتخانات وألوان ومواصفات مختلفة وتجميعها معا وتشكيلها وإنتاج تصميمات لمنتجات متعددة بما يتناسب مع طبيعة الخامات والمطلوب من المنتج النهائي لاستيفاءه.

ويوضح "درغام": تخدم منتجات جان جاه للمفروشات والسجاد ثلاث قطاعات، الأول: إكسسوارات ومتطلبات المنزل وتتمثل في المفارش والكوسترات الحرارية وباسكتات التخزين بأشكال وأحجام مختلفة، بالإضافة إلى المشايات والسجاد، والثاني: قطاع الديكورات كالمعلقات الجداري والمفروشات النسجية ذات الأحجاو والتصميمات المختلفة، والثالث: قطاع الموضة وهو ما يتمثل في منتجات تستخدمها السيدات كالشنط الحريمي والمحافظ وشنط البحر.

وبالنسبة لخطوات عمله في المشروع يشير "درغام" إلى أنه تم في البداية العمل على مقياس صغير لبعض المنتجات وبعدد قليل، وتم إجراء بعض الاختبارات العملية عليها؛ للتأكد من جودتها ومطابقتها للمعايير الخاصة بما هي منتجة من أجله، والمطلوب منها وظيفيا وجماليا لتحقيقة إلى أن تم الاستقرار على خصائص ومواصفات المنتجات.

ويضيف "درغام": ويجري حاليا التوسع في إنتاجها ومازال العمل مستمر بصفة مستمرة على إنتاج تصميمات وتقديم تشكيلات ومنتجات مستمرة مع المحافظة على جودة الإنتاج المطلوبة، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة للمنتجات، وتقديم خدمة ما بعد البيع واستبيان مدي رضاء عملائنا عن المنتج، وحل أي مشاكل أو توجيهات على المنتج.

ويطمح "درغام" دائما في توسعة مشروعه وأن يصل إلى غالبية المستهلكين، مع الحفاظ على الجودة وتقديمه بأسعار مقبولة، مؤكدا  أن طريق العمل الخاص طريق طويل وشاق؛ لذلك يحتاج من أي شخص يريد البداية فيه إلى حب أن يكون له كيان خاص، والدراسة الجيدة لاحتياجات الأسواق، وتحديد الطرق وأولويات الإنتاج والصبر على تحقيقها، بالإضافة للثقة بالنفس وبالمنتج.

وفيما يعلق بالصعوبات التي تواجه من يريد البدء في مشروعه الخاص، يقول "درغام": لا تخرج الصعوبات التي تواجه أي مبتدأ لإنتاج مشروع عن التمويل المادي، والتوافر المستمر للخامات مع وجود التنوع فيها، وفي النهاية التسويق الجيد وتوافر الأسواق المؤهلة لاستيعاب المنتجات.

وبسؤاله عن مثله الأعلى في مجال عمله، يوضح "درغام": لي في هذا النشاط مثل أعلى وهو أحد أساتذتي، الذي اجتهد وخاطر وبدأ مسيرة طويلة من الاجتهاد في شبابه إلى أن تم الاستقرار، وقام بجني ثمار تعبه ومجهود سنوات المشقة في إعداد وتكبير مشروعه الخاص.

وبالنسبة للصفات التي يجب أن تتوفر فيمن يريد دخول مجال الحرف اليدوية، يقول "درغام": يجب أن تتوفر بعض الصفات في الشخص الذي يريد أن يبدأ مشروع خاص، ومنها: الصبر، والاتقان، والالتزام، والجدية، والتركيز، وتقبل الصعوبات بصدر رحب، بالإضافة إلى حبه لما يعمل.

للتواصل مع صفحة دكتور محمد درغام عبر فيسبوك جان جاه للمفروشات والسجاد

للتواصل عبر انستجرام ms.dorgham

الاكثر قراءة
التعليقات