[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

كرمها الرئيس.. نانيس محمد قصة نجاح في تصميم المفروشات وإكسسورات المنزل اليدوية

كتب - علي منصور

بدأت بقطعة قماش 3 متر لعمل لحاف أطفال لإحدى صديقاتي، لكن موهبتها وإصرارها مكنها من الوصول إلى تأسيس مشروعها، وتكريمهما من الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال معرض تراثنا الأخير.
نانيس عبد اللطيف محمد، فنانة تشكيلية، تعمل في مجال تصميم المفروشات وإكسسوارات المنزل من فن "الباتش وورك patchwork"، وتقيم في محافظة القاهرة، بدأت العمل من المنزل عام 2005، ثم أصبحت تملك ورشة لتصنيع منتجاتها.
 
 
 
تقول "نانيس": البداية كانت عام 2005 من المنزل على قطعة قماس صغيرة عبارة عن 3 متر وخياطة تساعدها يومين في الأسبوع، ثم بدأت العمل في التطور بالتدريج بعد إعجاب العملاء بالمنتجات حتى قمت بعمل ورشة لتصنيع منتجات المفروشات المتنوعة من فن الباتش وورك وهو فن القصاقيص أو فن الترقيع.
وتضيف "نانيس" - في رواية قصتها مع الهاند ميد لـ "فريزيانا" -: ومع التطوير أصبح لدينا في الورشة 10 خياطات دائمين بالمشغل و5 ماكينات، واخترت العمل في هذا المجال؛ لأني كنت أرغب في إنتاج منتج جيد عالي الجودة من حيث التصميم ومختلف عن السوق بسعر مناسب للسوق بديل للمستورد وبديل للصيني.
وتوضح: كان عندي فكرة عن الخياطة، بالإضافة إلى دراستي وخبرتي الفنية بالأوان والتصميم والقطن المصري الجميل؛ لذلك أحبيت أن أجمع الثلاثة عناصر السابقة؛ لإنتاج منتج مصري عالي الجودة يصلح للتصدير، وأصبحت حرفتي مصدر دخلي الأساسي.
 
 
 
 
المنتجات التي تقوم "نانيس" بتنفيذها يقوم كثيرون بصناعتها غير أن الجديد فيما تقوم بصناعته هو إضافة قطعة من فن الباتش وورك للمنتج أي كان نوعه، وهذا هو ما يقوم بإضافة قيمه مضافة للمنتج.
وترسم "نانيس" في البداية التصميم على الورق "اسكتش" ثم تقوم باختيار الخامات المناسبة ثم تشتري الخامات، وتقوم بغسيل الخامات واستبعاد الألوان السيئة في الصباغة، ثم تنفذ عينة، وتقوم بإضافة أي تعديل عليها، وفي الأخير تبدأ بتنفيذ المنتج.
عملت "نانيس" كثيرا في مجال التدريب مع السيدات، الأسر المعيلة، وكانت تقوم بالتدريس في الجامعة بكلية البنات بالرياض، لكنها قررت ترك المهنة الأكاديمية من أجل التفرغ لحرفتها، لكنها مستمرة في التدريس والتدريب على الحرفة لتكوين جيل جديد من فناني الباتش وورك.
 
 
 
 
وبسؤالها عن الانتقادات التي تعرضت لها خلال عملها في المشروع، تقول "نانيس": لم أجد أي انتقادات ممن حولي، بل على العكس وجدت كل التشجيع والدعم من أسرتي وأصدقاءي، خاصة بعد ظهور المنتجات الاولى "العينات"، والأهل والأصدقاء هم من ساندوني معنويا، والأهل هم من ساندوني ماديا.
وعن خطوات عملها في المشروع، توضح "نانيس": بعد ظهور أول المنتجات وجدت استحسان من كل من شاهدوها، خاصة الأهل والأصدقاء وهو ما شجعني على عمل منتجات أكثر (ملايات، فوط، لحاف كبير، شنط، بانكيتات، كراسي، وخدديات)، ثم بحثت عن المعارض والبازارات المتخصصة واشتركت في المعارض، وكانت تعرفنا بالأذواق واحتياج العملاء ورغباتهم.
 
 
 
 
وتؤكد "نانيس": أن طريق العمل في مجال الحرف اليدوية شاق وبه الكثير من المتاعب والمصاعب، ولكن الحب والشغف بما نصنع ونعمل هو الذي يساعدنا على اجتياز الصعاب والتطوير، والحمد لله أعرف كل شيء عن المنتج الذي أقوم بتصنيعه من الألف إلى الياء، مشيرة إلى أن النجاح شيء صعب، ولكن الأصعب هو أن يحافظ الشخص على ما توصل إليه من نجاح.
وبسؤالها عن أبرز الصعوبات وأهم الصفات التي تمكن الشخص من النجاح في الهاند ميد، تقول "نانيس": أبرز الصعوبات في مجال العمالة المدربة "تدريب جيد"، والتسويق؛ فأنا أربد أن يكون المنتج الخاص بي منتج عالمي، أما الصفات
فهي حب المجال لكي تستطيع التغلب على الصعاب والمشاكل، وأن يكون شخص دؤوب، ونشيط، ومبتكر، ومتطلع، وامتلاك الجرأة والقدرة على المغامرة، وفي النهاية وضع بصمته الخاصة على المنتج فهو ما يجعله يسبق الجميع بخطوة.
 
 
للتواصل مع صفحة نانيس عبد اللطيف محمد عبر فيسبوك Nanies 01111079983

للتواصل عبر انستجرام nanies_patchwork

الاكثر قراءة
التعليقات