[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

تحافظ على التراث مع التطوير.. حنان سنوسي قصة نجاح في الحرف اليدوية عنوانها الإبداع

كتب - علي منصور

بدأت طريقها في مجال الهاند ميد من خلال منتجات الكروشيه والخرز والإكسسوارات، لكنها دمجت معهم الخوص والعرجون والنول لتخرج منتجات متنوعة وجديدة تخلط بين التراث والعصرية؛ لتحافظ على الحرف التراثية التي كادت أن تندثر وفي نفس الوقت تراعي الأذواق المعاصرة.

حنان صبحي سنوسي، وشهرتها "أم جنة للمشغولات اليدوية والتراثية"، ابنة الواحات الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، بدأت العمل في مشروعها في الهاند ميد منذ عام 2009.

تقول "حنان": بدأت العمل في مجالات الكروشيه والخرز والإكسسوارات، وأحاول الدمج بين الخوص والكروشيه، والعرجون أو النول مع الخرز؛ فأقوم بعمل دمج بين المنتجات التراثية والمنتجات المطورة.

وتضيف "حنان" - في رواية قصتها مع الهاند ميد لـ "فريزيانا" -: لم يرتبط مشروعي بدراستي الأكاديمية؛ فهو في البداية كان هواية وعملت على تطويرها من شغل الخرز خاصة بعد توقف السياحة بعد الثورة فعملنا على تطوير الحرف التراثية التي بدأت تندثر ونقوم بعملها بشكل متطور بحيث يمكن استخدامها في البيوت والمطاعم والمكاتب والفنادق كما كان يحدث من قبل.

وتؤكد "حنان": هدفي هو تطوير الحرفة من خلال التطوير في المنتجات ومن خلال محاولة عمل كل شيء نستورده أو يستخدم من البلاستيك من منتج طبيعي، خاصة أنه لا يعمل احتباس حراري ويحفظ الأطعمة لفترة أطول ويتحلل ويأخذ دورة التحلل الطبيعية، وبالتالي هو صحي ولا يضر بالبيئة على عكس البلاستيك الذي يعمل احتباس حراري ولا يتحلل مع التربة.

وبسؤالها عن الصعوبات التي واجهتها خلال مشروعها، تقول "حنان": الصعوبات التي واجهتني في البداية كانت تتعلق بالتسويق، لكن الحمد لله أصبحنا نشارك في معارض بشكل دائم وتم حل مشكلة التسويق بشكل كبير، وتطوير ورشتي وعمل ورشة أكبر من خلال اتحاد الصناعات، وتغيير وعي الناس بأهمية المنتج الطبيعي وكيفية دخوله السوق، وثقافة الناس من خلال استخدامات المنتجات الطبيعية المتعددة.

وفيما يتعلق بالصفات التي يجب أن تتوفر فيمن يريد العمل في مجال الهاند ميد، تؤكد "حنان": أي شخص يمكنه أن يتعلم ولابد من التركيز على التعليم الفني في المدارس والمجالات المختلفة، والطالب أيا كان سنه لابد أن يتعلم كيف يمكنه إخراج منتج كامل و"متفنش" بشكل جيد يمكن بيعه في السوق وكيفية شراء الخامات والعمل عليها وكيفية تسويقها وأماكن عرضها بشكل صحيح.

للتواصل مع صفحة حنان سنوسي عبر فيس بوك Omgana Hand Mide

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات