[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

"السيد سمنه" مسيرة 50 عاما من النجاح في مشغولات الكليم والجبلان والبطاطين اليدوية

كتب - علي منصور

اختار العمل في مجال الحرف اليدوية لحبه لها ورغبته في تعلمها والمحافظة على التراث من الاندثار، وكان اختياره لحرفة الكليم والجبلان والبطاطين اليدوي لأنها كانت متاحة أمامه في ذلك الوقت.

السيد محمود أحمد سمنه، يبلغ من العمر 62 عاما، يقيم في قرية "شرنوب"، التابعة لمركز دمنهور، بمحافظة البحيرة، وبدأ طريقه في حرفته منذ عام 1970 لتستمر مسيرته الطويلة حتى يومنا هذا.

يقول "السيد": أنا لا أعمل في أي مجال آخر سوى مشروعي في الحرف اليدوية ورغبت في تعلم هذا المجال وأحببته، بالإضافة إلى حبي للمحافظة على التراث من الاندثار وكان اختياري لصناعة الكليم الجبلان والبطاطين اليدوي.

ويضيف "السيد" - في رواية قصته مع الحرف اليدوية لـ "فريزيانا" -: حرفتي ومشروعي هو مصدر دخلي الأساسي والوحيد، ولم أعمل في أي وظيفة أو حرفة أخرى لأني بدأت في هذا المجال مذ كنت صبيا وقضيت فيه أكثر من خمسين عاما حتى الآن.

وبسؤاله عن الانتقادات التي قد يكون تعرض لها عند عمله في مجال الحرف اليدوية، يؤكد "السيد" لم يكن هناك أي انتقادات نهائياـ بل على العكس عملي في هذه الحرفة شرف لي، ولم يساندني أحد ماديا، فالمشروع كله قام بمجهودي، أما التي ساندتني معنويا ودعمتني وشجعتني هي زوجتي ولها كل الفضل بعد الله.

وفيما يتعلق بخطوات عمله في المشروع، يقول "السيد": بدأت بنول واحد فقط حتى أصبح لدي ٥ أنوال، وبدأت أقوم بتشغيل أناس معي وتدريبهم على الحرفة لتكوين جيل جديد من المحافظين على تراثنا الحرفي، وأمتلك الآن مشغل خاص.

ويطمح "السيد" في أن يجد الشباب يقبل على تعلم هذه الحرفة التي يعمل على المحافظة عليها طوال عمره، مشيرًا إلى أن العمل في مجال الحرف اليدوية ليس صعبا، لكنه يحتاج إصرارا وحبا للشيء الذي تعمل فيه، فطوال ما أحببت هذا العمل فسيعطيك.

ويؤكد "السيد": أكثر الصعوبات التي واجهتني خلال عملي في المشروع كانت متعلقة بمنافذ التسويق للمنتجات، وهذه الحرفة تعلمتها من المرحوم علي قرقورة وهو من دربنا على تلك الحرفة في مركز التدريب بقرية "شرنوب" وهو مثلي الاعلي في هذا المجال.

وبسؤاله عن الصفات التي تعين من يريد دخول مجال الحرف اليدوية على النجاح، يوضح "السيد": أهم الصفات التي تعين على النجاح في هذا المجال هي أن يكون الشخص الذي يرغب في دخول مجال الحرف اليدوية صبورا، ويحب الشيء الذي يريد العمل فيه.

للتواصل مع صفحة السيد محمود أحمد سمنة عبر فيسبوك السيد محمود سمنة

للتواصل عبر انستجرام السعيد محمود

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات