[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

زوجته الداعم.. عصام يس تحدى الجميع بتأسيس مشروعه في الكليم اليدوي ليدون قصة نجاحه

كتب - علي منصور

عمل في مجال الحرف اليدوية لتنمية المشروعات في أكثر من مشروعها، ويرى أن حرفته التي يعمل فيه هي التي اختارته عندما أحبها وأحبته، فعلى الرغم من تخرجه في كلية الآداب قسم إنجليزي، فإنه أكمل دراسته في إدارة المشاريع وعمل في التنمية وهو ما أعطاه الخبرة التي أهلته للعمل في هذا المشروع.

عصام يس، ابن الدرب الاحمر، وصاحبة ورشة بمدينة فوه في محافظة كفر الشيخ، يعمل في مجال الكليم اليدوي منذ 4 سنوات، وعمل في هذه الحرفة لحبه الشديد لمجال الحرف اليدوية، حتى أصبح يملك ورشة بفوه.

يقول "عصام": بدايتي مع الحرف اليدوية كانت من خلال العمل في تنمية المشروعات وهو ما أكسبني خبرة كبيرة وقررت وقتها الاتجاه للعمل في مشروعي الخاص في المجال الذي أحبه وكان الكليم اليدوي حتى أصبح المشروع هو مصدر دخلي الأساسي وكذلك أكثر من 60 حرفي بأسرهم.

ويضيف "عصام" - في رواية قصته مع الحرف اليدوية لـ "فريزيانا" -: كنت أعمل مدير مشروعات في مشروع تابع للاتحاد الأوروبي، وبعد مدة من العمل فيه تركته للتفرغ لمشروعي بعدما كان أونلاين فقط.

ويوضح "عصام": في البداية أهلي أول ناس قالوا لي "عندك طفل مولود ولابد ان تكون في شغل ثابت"، لكن زوجتي وقفت بجانبي وتحدينا الظروف معا وكلام أي شخص قال "المشروع سوف يفشل".

ويؤكد "عصام" من ساعدني طوال الوقت معنويًا هي زوجتي، لكن ماديا المشروع تكفل بكل شيء؛ لأني كنت بادئ بتسويق منتجات جاهزة بعد 4 سنوات لي نصيب في السوق المحلي وإن شاء الله العالمي.

وبسؤاله عن خطوات مشروعه، يقول "عصام": كنت أشتري من الحرفيين المنتج وأسوقه، وحاليا عندي فريق من الحرفيين والمصممين، وعندي أماكن تسويق لشغلي داخل وخارج مصر.

ويحلم "عصام" بأن يكون للبراند الخاص به وزوجته 215 فرع حول العالم في كل الدول بحلول عام 2030، وأن يدعم المشروع الاقتصاد المصري من خلال تشغيل 10% من الباحثين عن عمل صناعي.

وفيما يتعلق بأبرز الصعوبات التي قد تواجه من يعمل في الهاند ميد، يقول "عصام": الصعوبات هي أنه لا يوجد تخطيط جيد للمشروع، وعدم وجود حاجة لمشروعه في السوق، وعدم اختيار فريق جيد للعمل معه، وأنه من أول مشكلة يرجع عن حلمه وهدفه، وأنه لا يرغب في التعلم، أو التطوير من نفسه لنجاح مشروعه، كل تلك أمور إن وجدت فالمشروع سيفشل.

وبسؤاله عن الصفات التي يجب أن يتحلى بها من يعمل في مجال الحرف اليدوية للنجاح، يوضح "عصام": الصفات الأساسية لأي مجال عموما هي أن يتعلم ويعرف معلومات كثيرة عن المجال، وأن يكون مستعد يعطي للمشروع وقت ومجهود ويكمل ما ينقصه.

للتواصل مع صفحة عصام يس عبر فيسبوك كليم يدوي Handmade Kilim

للتواصل عبر انستجرام Egyptian Handmade Kilim

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات