[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

هناء محمد قصة نجاح في مشغولات عجينة السيراميك تسعى لتصدير منتجاتها للخارج

كتب - علي منصور

حبها للزهور وعشقها للمشغولات اليدوية كان الدافع لها لتعمل فن مشغولات عجينة السيراميك لتبدأ هوايتها مع الوقت في التحول إلى مشروع مربح ثم الاتجاه لمجال التدريب لتوسعة المشروع من خلال إدخال آخرين للعمل معها فيه.

هناء محمد، ابنة محافظة القاهرة اختارت العمل في مجال الهاند ميد لحبها الشديد للعمل اليدوي، وكان اختيارها لمجال مشغولات عجيبنة السيراميك لحبها الشديد للزهور ولكون هذه الحرفة تمكنها من تشكيل الزهور من خلال العجينة لتخرج بها تحف فنية يمكن اقتنائها.

تقول "هناء": أعمل في المشغولات اليدوية التي تعتمد على خامة عجينة السيراميك وبدأت العمل منذ عام 2002، ولم يرتبط عملي في هذا المشروع بأي شكل من الأشكال بمجال دراستي الأكاديمية.

وتضيف "هناء" - في رواية قصتها مع المشغولات اليدوية لـ "فريزيانا" -: البداية مع عجينة السيراميك كانت الهواية ثم قررت الاتجاه لعمل مشروع وبالفعل بدأت في عرض منتجاتي ومع الوقت قررت توسعت المشروع بشكل أكبر.

وبسؤالها عن الانتقادات التي تعرضت لها عند بداية المشروع، توضح "هناء": الحمد لله لم أجد أي انتقاد من أي شخص من البيئة المحيطة بي، بل على العكس وجدت كل الدعم والتشجيع؛ نظرًا لإعجاب الناس بمنتجاتي، وأكبر مشجع وداعم لي هو زوجي.

وفيما يتعلق بخطوات عملها في المشغولات اليدوية، تقول "هناء": في البداية عملت على تعلم السيراميك بكل تفاصيله، ثم دربت نفسي جيدا حتى أتقنته وأستطعت عمل منتجات متميزة وعملت بمفردي أولا، ثم رغبت في توسعت المشروع مع الوقت وبالفعل قمت بتدريب مجموعة من النساء ليعملوا معي.

لم تعمل "هناء" في أي حرفة أو وظيفة أخرى بخلاف عملها في مجال مشغولات عجينة السيراميك اليدوية، ومع توسعتها للمشروع أصبح هو مصدر دخلها الأساسي لها ولمن تعمل معها من النساء الآخريات.

وتطمح "هناء" في عدم الاقتصار على التسويق للسوق المحلي المصري وأن تصدر منتجاتها لخارج مصر، مشيرة إلى أن أبرز الصعوبات التي واجهتها في مشروعها تتعلق بالتسويق، مطالبة بمساهمة الدولة بشكل أكبر في تسويق المنتجات اليدوية وفتح أسواق خارجية لها.

وبسؤالها عن أبرز الصفات التي يجب أن يتحلى بها من يعمل في مجال الهاند ميد، توضح "هناء": أبرز الصفات هي التدريب الجيد للوصول لمرحلة الإتقان، وانتقاء الخامات الجيدة، والصبر مع الجد والاجتهاد حتى يحقق النجاح المنشود.

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات