[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

دور العلامة التجارية "Brand" في نجاح الشركات الناشئة

هل فكرت يومًا في المقصود بالـ "Brand" بالعلامة التجارية أو الماركة، وكيف نستخدمها في عالم الأعمال؟

تشرح هذه المقالة ما المقصود بـ "Brand" العلامة التجارية أو الماركة، ومدى تأثيرها في نجاح الشركات الناشئة والمشروعات على كافة مستوياتها.

العلامة التجارية اسم أو رمز أو حتى صورة تقوم باختيارها لمنتجك أو خدمتك التي تقدمها ليعبر عنك وعن هذه المنتجات في السوق، مثل: شركة أبل اتخذت من شكل التفاحة المقضومة علامة تجارية لها وهى رمز، وشركة سامسونج اتخذت من اسمها علامة تجارية تعبر عنها في السوق، وهناك العديد من العلامات التجارية غيرهم.

أما الـ "Branding" عملية إشهار وجعل قيمة للعلامة التجارية أو الماركة في السوق، ولا يتم ذلك إلا عن طريق أساليب وتقنيات تستخدم لجذب العميل وإقناعه أن هذا المنتج أو الخدمة التي تقدم له فائدة فريدة من نوعها وأنها صنعت خصيصا لتستحق ثقته وتعمل على إرضائه.

وأول شيء يخلقه البراند الناجح في ذهن العميل هو الميزة التنافسية للمنتج والمزايا اللي يتمتع بيها وتميزه عن أي منتج أخر في السوق.

ومن أشهر الأمثلة التي توضيح مفهوم البراندنج هى طريقة الزواج.

فعندما يريد شاب أن يخطب فتاة ما ويريد أن ينال رضا والديها.. فإنه – قبل أن يذهب إليهم – يقوم بفعل بعض الأشياء.. أولا، يذهب إلى الحلاق ليحصل على تسريحة مهندمة، ومن ثم يتأنق ويلبس أجمل الثياب ويضع العطر الراقي، ويأخذ معه علبة شوكولاتة أو باقة ورد، وأثناء جلوسه في بيتهم يستمع في تهذيب ويتكلم مع والدها بحكمة وعقل تدل على خبرته في الحياة ، وعند دخول الفتاة لكى يلفت انتباهها يحاول التحدث بثقة ولباقة وليس هناك ضرر في ذكر بعض الإنجازات.. إلخ.

وبمجرد أن يخرج هذا الشاب من المنزل أول ما سيتركه في ذهن الفتاة وأهلها هو صورة الشاب الأنيق المهذب الناجح الذى لا يمكن رفضه.

هذا بالضبط ما يحدث مع الشركات عندما تحاول جذب العميل إليها فإنها تصنع له منتج أنيق ذو ألوان جذابه بمميزات رائعة وتغليف ممتاز وسعر مناسب.. فتجعله من أول وهله يريد اقتناء هذا المنتج عن غيره وتترك في ذاكرته صورة ذهنيه ما عن المنتج ومرتبطة به.

فمثلا عند ذكر شركة أبل فأول ما سيأتي في ذهن العميل هو الفخامة والطبقة الراقية. وشركة ماكدونالدز في مصر وصفت نفسها لدى العملاء ولدى السوق بأنها أسرع دليفرى في مصر.

وبعد شرح معنى البراند والبراندنج ببساطة، إذا كيف أقوم ببناء براند قوى في السوق؟

أول شيء يجب أن تراعيه أثناء بناء العلامة التجارية الخاصة بشركتك هو التركيز على الميزة التنافسية لمنتجك لأنها هي التي تميزك عن غيرك من المنافسين، وستبنى عليها كل شيء فيما بعد من استراتيجيات وخطط خاصة بالتسويق والعملية التسويقية.

ثانيا: حاول أن تجعل كل شيء في الشركة يخدم صورة البراند الذى تريد أن توصلها للناس، فمثلا إذا كنت تريد أن تكون الصورة الذهنية الخاصة بمنتجك لدى العملاء هي الفخامة والرقى، فيجب أن يتحدث كل شيء في الشركة بلسان الفخامة والرقى، خدمة العملاء يجب أن يكونوا أفراد على مستوى عالي من الأناقة واللباقة في طريقة الكلام والتعامل، المنتج نفسة يجب أن تكون عملية تصنيعه وتغليفه تكون على مستوى عالي من الأناقة والفخامة ، تصميم المنتج نفسه وألوانه حتى الإعلانات والطريقة التي تتحدث بها في إعلاناتك يجب أن توضح ذلك.. كل شيء بمعنى كل شيء.

يبقي أن تعرف أن البراند القوى لا يمكن خلقه بين ليلة وضحاها ولكنه ليس مستحيل.. كل ما عليك فعله هو الفهم الجيد لاستراتيجياته وتطبيقها بطريقة صحيحة على أرض الواقع.

الاكثر قراءة
التعليقات