[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

6 أخطاء عليك تجنبها في اختيار اسم لمشروعك

يقع بعض منشئ الشركات والمشروعات في مجموعة من الأخطاء عند اختيار اسم لمشروعاتهم، وهو ما قد يتسبب في فشل المشروع في مرحلة المهد؛ إذ يعد اختيار الاسم اللبنة الأولى لتأسيس المشروع وبمثابة حجر الأساس.

وتعرض هذه المقالة أبرز الأخطاء التي قد تواجه منشؤ المشروعات والشركات للعمل على تفاديها.

1- توسيع دائرة الاستشارة

نحن نعيش في مجتمع ديمقراطي.. ويبدو أن الشيء الصحيح الذي ينبغي عمله هو إشراك الجميع (أصدقائك وعائلتك وموظفوك وعملائك) في قرار هام.. ولكن هذا النهج يسبب بعض المشاكل.. الحقيقة الأولى والأكثر وضوحًا هي أن هذا الأسلوب سيستنزف طاقتك الإبداعية بسبب كثرة الخيارات المطروحة والآراء.. فيما يعرف بمفارقة الاختيار.
أفضل طريقة هي إشراك صناع القرار الرئيسيين فقط – كلما قل عددهم – اختاري فقط الأشخاص الذين تشعر بأنهم مهتمين حقًا بإنجاح مشروعك.

2- استخدام "تصادم القطارات" في اختيار الاسم

بعض الناس عندما يفكرون في طرح اسم جذاب.. فإنهم ببساطة يدمجون صفة واسم في كلمة واحدة.. وكأن الكلمتين اصطدمتا ببعضهما وكونا كلمة جديدة.. هذا الطريقة فعالة جدًا في بعض الحالات.. ولكن في حالات أخرى قد تبدو النتائج منطقية وذات معنى لك لكنها قد تكون صعبة وثقيلة الفهم بالنسبة لعملائك.
في بعض الأحيان يكون الاسم أشبه بخلط الشوكولاتة بالكاتشب.. كِلا المكونين لذيذ.. ولكن عند خلطهما مع بعضهما ينتج خليط مقزز.
لذا إن كنت ستستخدم هذا الأسلوب، احرص على أن تكون الكلمتان خفيفتان ومتناغمتان.

3- استخدام الكلمات الدالة على النشاط بصفة عامة

يمكن للشركة الأولى في فئة ما أن تستخدم اسمًا يدل على النشاط بصفة عامة.. مثل جنرال موتورز وجنرال الكتريك وهلم جرًا.. ولكن بمجرد أن يكون لديك منافسة.. فإنك تحتاج إلى اسم بارز ومميز.. تخيل لو أن أوبر اختارات اسم “شركة الحجز الالكتروني لسيارات الأجرة” سيكون الاسم وصفي وأكثر دلالة ولكنه لن يثبت في أذهان العملاء.. ومع هجمة وسائل الإعلام الجديدة ومواقع التواصل.. أصبح من المهم أكثر من أي وقت مضى إبراز مكانتك من خلال إظهار تفردك.

4- استخدام الأطلس لتسمية شركتك

في الحماس لبدء شركة جديدة.. تختار العديد من الشركات استخدام مدينتها أو ولايتها أو منطقتها كجزء من اسم الشركة.. في حين أن هذا قد يساعد في البداية.. فإنه غالبا ما يصبح عائقًا مع نمو الشركة.

كافحت العديد من الشركات مع نفس المشكلة. كانت Minnesota Manufacturing and Mining “مينيسوتا للتصنيع والتعدين” تنمو في ولايات عديدة ولكن الاسم كان عائقًا.. لتجنب الحد من النمو، غيرت اسمها وأصبحت شركة 3M، وهي شركة معروفة الآن بالابتكار. دجاج كنتاكي المقلي هو الآن يعرف ب KFC، من أجل عدم التشديد على الطبيعة الإقليمية للاسم الأصلي. قامت كل من هاتين الشركتين بتحركات استراتيجية لتجنب خنق نموها. تعلم منهم، وتتجنب هذا الاختناق المحتمل من البداية.

5- اختيار اسم مكرر

نظرًا لأن العديد من الشركات تفكر في نفسها باعتبارها الأفضل في مجالها، فإن العالم مليء بأسماء مثل القمة والأفضل والمتميز والقصر وما إلى ذلك.. هذه الأسماء جيدة ولكنها مكررة جدًا.. بدلاً من ذلك، ابحث عن مجموعات من الكلمات والاستعارات الإيجابية، وستحصل على نتيجة أفضل.. مثال على ذلك : لو مشرعك يبيع أجهزة المراقبة والأمن، فإن اسمًا مثل القلعة الآمنة سيكون رائعًا.. الاسم الذي ينقل الفخامة والأمان دون أن يبدو مكررًا شائعاً

6- جعل الاسم غامض لدرجة أن لا يفهم العملاء ما يعنيه

من الرائع أن يكون للاسم معنى خاص أو أهمية خاصة.. فهو يقوم بإعداد قصة يمكن استخدامها لإخبار رسالة الشركة.. ولكن إذا كان الاسم غامضًا أو صعبًا جدًا في التهجئة والإعلان، فقد لا تتاح لك مطلقًا فرصة التحدث إلى العملاء لأنهم ببساطة سيتجاهلونك.
لذا، قاوم الرغبة في تسمية شركتك اسمًا صعبا أو كلمة طويلة قديمة صعبة النطق، فإذا كان الاسم خفيفًا وذا معنى خاص.. ربما يكون خيارًا جيدًا.. لكن إذا كان الاسم معقدًا ومحيرًا للغاية.. فسيظل لغزًا لعملائك.. وسيقف هذا عائقًا وسيمنع وصولك إلى جمهور كبير.

هناك بعض الاستثناءات، مثلًا إذا كنت تقدم خدمة لجمهور متخصص فاستخدام اسم معقد قد يكون ملفتًا، مثلًا لو جمهورك هو الأطباء والعاملين في القطاع الصحي، فاستخدام مفردات طبية لاتينية قد يكون جذابًا أكثر.

الاكثر قراءة
التعليقات