[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

نصائح رائعة تمكنك من اختيار فكرة لمشروعك

كثير من الأشخاص يحلمون بدخول عالم ريادة الأعمال، ويرون في أنفسهم القدرة على تأسيس شركة من خلال الصفات التي يمتلكونها، لكن قد تمثل لهم مرحلة اختيار فكرة المشروع عقبة، لما لها من أهمية كبيرة في نجاح المشروع.

وتعرض لكم هذه المقالة نصائح دان لويس، المدير التنفيذي لموقع Convey.com، التي ستساعدك على إيجاد فكرة مبدعة للبدء في مشروعك الريادي.

يقول "لويس": إن الأفكار ثلاثة أنواع وهم الأفكار العفوية والأفكار المطلعة (أو الأفكار التي تظهر لتحل مشكلة تعرضت لها) والأفكار المتعمدة.

الأفكار العفوية

هي الأفكار التي تأتيك من حيث لا تدري في لحظات إلهام خاطفة، مثل: الأفكار التي تأتيك أثناء الاستحمام، أو ربما وأنت عائد من العمل بعد يوم طويل. ومثل هذه الأفكار تجعلك تفكر كيف ستغير العالم إذا حولتيها إلى حقيقة.

الأفكار المطلعة

أثناء عملك في مجال معين تستطيع بسهولة التعرف على المشاكل أو النواقص التي تواجهك في هذا المجال، مما يؤهلك إلى البحث عن حل لهذه المشاكل. ومن هنا تنشأ الأفكار المطلعة لتخرج بالحلول المناسبة.

الأفكار المتعمدة

هنا يختلف الأمر؛ فعندما تقرر أن تبدأ مشروعك فإنك تحاول حينها البحث عن فكرة مناسبة ثم تحاول الحصول على معلومات أكثر عن هذا المشروع إذا كنت لا تعلم عنه شيء.. ومنها تتولد الأفكار.. وهذه هي الأفكار المتعمدة.

أما بالنسبة للأفكار العظيمة، فإنه لا يوجد طريقة معينة للحصول عليها؛ لأن في النهاية كل الطرق تؤدى إليها، ولكن هناك بعض الخطوات التي تسهل الوصول إليها مثل:

1- التركيز على المشاكل الموجودة في مجتمعك وتحاول الوصول إلى حل مبتكر لهذه المشاكل والأهم من ذلك، هل هو قابل للتطبيق على أرض الواقع أم سيظل مجرد فكرة.

2- التركيز على المشاكل التي تواجهك أثناء عملك في مجال ما وكيفية التوصل إلى حلول ترضى العملاء وتلبى حاجة المستخدمين.

3- احمل دائما مفكرة في جيبك تلازمك في أي مكان واكتب فيها كل الأفكار التي تأتيك فجأة فمن الممكن أن يكون أحد هذه الأفكار هي فكرتك العظيمة التي تبحث عنها.

4- يمكنك عمل جلسات عصف ذهني للتوصل إلى أفضل فكرة ممكنة.

5- ولكن لا تنسي أن الفكرة وحدها لا تنجز المهمة ولكن لابد لها من تطوير وتنفيذ على أرض الواقع.

الاكثر قراءة
التعليقات