[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

اكتشفت موهبتها بالصدفة.. حنان فتحي تروي قصة نجاحها في مجال السيراميك والصلصال الحراري

كتب - علي منصور

فتاة أسوانية قادتها الصدفة لاكتشاف موهبتها لتبدأ قصة نجاحها وإبداعها في فنون الهاند ميد؛ إذ بدأت مشروعها الخاص منذ 4 سنوات، سنوات من السعي تُوجت بنجاحٍ بعد كثير عملٍ وتطوير وصبر على الصعوبات والانتقادات التي واجهتها في طريق نجاحها.

حنان فتحي، ابنة محافظة أسوان، وتقيم في محافظة القاهرة، مشروعها في الحرف اليدوية عبارة عن شغل يدوي من السيراميك والصلصال الحراري وخامات أخرى، مثل الحجر والمعادن والخيوط.

تقول "حنان": بدأت العمل علي مشروعي من سنة 2016 عن طريق الصدفة، والصدفة كانت أني سمعت عن عجينة السيراميك، وقررت أجرب عملها، وفعلا نجحت في عمل منتج منها أعجبني وأعجب المحيطين بي، كما أعجبتني فكرة تشكيل هذه العجينة وعمل منتجات يمكن تسويقها.

وتضيف "حنان" - في رواية قصتها مع الهاند ميد لـ "فريزيانا" - هذه الفكرة جعلتني أبدأ في عمل شغل أكتر، خصوصا أني أحب هذا المجال، بالإضافة إلى أني في هذه الفترة جربت أشتغل في أماكن مختلفة، وفي وظائف مختلفة، لكني شعرت بعدم الراحة من طريقة الشغل.

وتتابع: وهذا جعلني أقرر أن أطور في المجال الذي وجدت نفسي فيه وشعرت أنه قريب من ميولي وشغفي ويشجعني أن يكون لدي مشروع وشغل مستقل مع الوقت، والمشروع ليس له أي علاقة بدراستي بقدر ماله علاقة بالشغف وحب الشيء الذي أقوم بعمله.

وتؤكد "حنان": واجهت وأواجه طوال الوقت مشاكل منذ بدأت وهي إن الشغل اليدوي ليس مقدرا بالشكل الذي يجعله مصدر دخل ثابت أو كبير، بمعنى أن الناس يعجبهم الشغل جدا ويحبون شراءه، لكن عندهم اعتراض على السعر حتى لو كان فعلا سعر مناسب جدا مقارنة بشغل كثير ليس فيه أي إبداع أو ليس شغلا يدويا، ومقارنة بأسعار الشغل اليدوي في أماكن أو بلد غير مصر.

وتوضح: في بداية شغلي كنت أجد تشجيع من أسرتي وعائلتي وأصحابي وهم أكتر أناس شجعوني على الاستمرار، على الرغم من عدم تصديقهم أني سأصل لأن يكون لدي مشروع خاص، وكان أكثر طموح عندي في الشغل أني لا أقف عند مرحلة عندما أفعل في أوقات كثيرة يكون فيها إحباط؛ لأن فعلا هناك أوقات لا يكون فيها عندي طاقة أعمل شغل بسبب أني جربت كثيرا عمل شغل ويظل فترة لا يُباع، بالإضافة إلى أنه هناك أوقات أخرى كان يُطلب مني شغل لكن لا أستطيع تغطية تكاليف الخامات، ولذلك كنت أنتظر وقت طويل؛ لتكون عندي الحالة المزاجية والحالة المادية بشكل جيد.

وتنصح "حنان" كل من يحب ويريد دخول مجال الهاند ميد، بالصبر الشديد؛ لأن هذا المجال يحتاج صبر مثل احتياجه شغف وحب ورغبة في التطور والتجديد فيه، وأفكار جديدة ومختلفة تجعل الشغل مميز، وشيء أخير أحب قوله: إن إحساسي بالفشل أو المنافسة في أوقات كثيرة لم تكن نقطة نهاية بالنسبة لي، قد تكون جعلتني أتوقف أو يكون عندي إحباط، لكن عمري ما شعرت أني سأتوقف عن العمل أو أني "زهقت" أو شغفي لم يعد موجودا.

للتواصل مع صفحة حنان فتحي عبر فيسبوك أشياء حنان

للتواصل عبر انستجرام Hanan's Stuff

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات