[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

مالا تعرفه عن الأكلات التراثية المصرية.. صور

كتب - علي منصور

يشتهر المطبخ المصري بمذاقه المصري الخاص مع وجود بعض التأثيرات الغنية التي تثريه، خاصة التأثيرات التركية والشامية (سوريا)، ودول البحر المتوسط (إيطاليا). العديد من الأطعمة المصرية ما زال موجوداً منذ آلاف السنين عند المصريين مثل الخبز الذي يطلق عليه المصريون المشلتت والعجة (العيش البلدي) والفول الكشك البيصارة المدمس والويكا وكعك العيد عند المصريين في عيد الفطر، البيض الملون في عيد شم النسيم...إلخ.

وينقسم المطبخ المصري إلى مطابخ فرعية ينتشر فيها الأكل المصري العادي بالإضافة إلى أكلات خاصة بها مثل المطبخ الاسكندراني (البحري) والمطبخ الصعيدي (القبلي)، والمطبخ الفلاحي (ريفي)، والمطبخ البدوي (متأثر بأكلات الخليج العربي)، والمطبخ الشعبي. أما عن العاصمة فهي مزيج من المطابخ السابقة بالإضافة إلى المطبخ الإيطالي والهندي والخليجي والشامي. وقليلاً ما نجد أكلات من المطابخ الفرنسية أو الشرق آسيوية. وقد أثر المطبخ المصري علي الدول المجاورة فانتقلت أكلات مثل الفول والطعمية والشكشوكة وأم علي والكحك وغيرها للدول المجاورة.

الأكلات التراثية

هناك الكثير من الأكلات التراثية التي تنتشر في ربوع المحافظات المصرية، والتي يؤكد بعض الباحثين المهتمين بالأكلات التراثية أنها قد تصل إلى 500 نوع من الأكلات التراثية الشعبية الفلكورية، شاملة ما اندثر وما هو مستمر، والعشرات من أنواع المشروبات التراثية، فضلا عن المخبوزات التراثية سواء المستمر من الحضارات المصرية القديمة أو الشائع الآن أو ما توقف من سنوات، بجانب مئات من الممارسات المرتبطة بأكلات شعبية.

ويقول أسامة غزالي، باحث في التراث الخاص بالحرف اليدوية: أثناء عملي وهوايتي في مجال الحرف اليدوية والتراث جمعت معلومات عن حوالي 100 أكلة على خريطة جمهورية مصر العربية، واصفا ما قدمه بـ "الجهد الفردي" الذي بحاجة إلى دعم وعمل بشكل علمي ممنهج تتعاون فيه الجهات المختلفة.

ويرى الباحث أسامة غزالي، أن ما يُعده مشروعا توثيقيا يستحق جهات أن تتعاون له؛ لأنه سيساهم ليس فقط في حفظ هذا التراث، بل في دعم قطاعات عدة، مثل: (السياحة، والمطاعم، والمتاحف، والحرف اليدوية، والسياحة الإبداعية).

أشهر الأكلات التراثية المصرية وأماكن تواجدها

وهناك الكثير من الأكلات التراثية المصرية منها ما اندثر ومنها ما هو موجود حتى يومنا هذا وهو ما سنستعرضه في السطور التالية:-

1- المخمخ:

يتم صنعه من نبات ينمو وسط الحقول الزراعية بالواحة، ويطهى كالملوخية، ويضاف إليه لحم الضأن، ويتواجد في سيوة.

2- اللصيمة:

مكوناتها من البطيخ الصغير والطماطم والباذنجان والفلفل الأخضر الذي يقطع إلى قطع صغيرة، مع قرص العجين (اللبة) المخبوز في الجمر، ويقطع قطعا صغيراً أيضاً، وتخلط المكونات جميعها معاً ويضاف إليها زيت الزيتون، وتوجد في سيناء.

3- قهوة الجَبن:

تصنع من البن الأخضر، ويتم تحميصه على الحطب في إناء فخاري صغير، مع القرنفل أو الحبهان حسب الرغبة، ومن ثم يوضع مع الماء في إبريق رفيع من الألمنيوم يُعرف باسم “الجَبنة”، لتطبخ القهوة على نار الحطب، ثم تقدم في أكواب صغيرة كمشروب.

4- الشلولو:

يشبه في طهيه طبق الملوخية، لكنه يطبخ بماء بارد، ويؤكل بالعيش أو الأرز، وموجودة في الصعيد.

5- السلاة:

من حلايب، عبارة عن قطع لحم الضأن يتم طبخه على أحجار البازلت المشتعلة بنار الحطب.

6- الكبابي:

مرتبطة بالأعياد، وتتكون من عجينة الأرز المنقوع في الماء والمضاف إليه البصل والشبت والبقدونس، يضرب بالخلاط، ومن ثم يكور على شكل كرات، بداخلها اللحم والبصل والطماطم، وموجودة بدلتا.

7- خبز “الدوكة”:

يشبه القطايف، يُخبز عجينه من غير خميرة، ويوضع العجين على قرص من الحديد يُعرف باسم “الدوكة” موضوع على النار، وعندما ينضج العجين يُقلب على الوجه الآخر، وموجود بالنوبة.

8- سريديا:

تعتبر الوجبة المفضلة لأبناء محافظة السويس، وهي من أنواع الأغذية البحرية، وتباع فقط في مطاعم السويس ولا يجيد أحد في أي مكان آخر التعامل معها وتجهيزها كوجبة غنية بالفيتامينات.

9- صرمباق:

من الأطعمة الشهيرة في مدينة السويس أيضًا، وهي عبارة عن سبيط مملح ومجفف ويؤكل مثل النقانق، ويباع عند المقلة وفي أكشاك مخصصة لها في كل مكان في السويس.

10- جريشة:

تعد الجريشة، من أشهر الأكلات السيناوية، ويصنع من القمح المطحون المنقوع، ثم يضع إليه البصل المشوح بزيت الزيتون مضافا إليه مرق اللحم أو الدجاج واللبن.

11- الفراشيح:

من أشهر الحلويات البدوية، ومكوناتها تقتصر على السكر والحليب والدقيق، إذ يشبه الرقاق الطري.

12- كسرة:

هي من أكلات محافظة أسوان، إذ أنها من المخبوزات، وعبارة عن دقيق الذرة المطحون، وتضاف إليه الخميرة البيرة.

13- عصيدة:

من أشهر الأكلات في القبائل الأسوانية، وتحضر من الدقيق والماء والملح واللبن، وتستخدم غالبًا في وجبات الإفطار.

14- خماريت:

هي أكلة شهيرة في مدينة أسوان، وهي عبارة عن ملوخية أو كسبرة خضراء توضع على الرقاق المصنوع على "الدوكة" تؤكل بدون ملعقة.

15- كاشيد:

الكاشيد هي وجبة أسوانية، وعبارة عن طاجن لحمة بالبصل.

16- جاكود:

الجاكود النوبي، أشهر الوجبات النوبية على الإطلاق، وعبارة عن خليط بين السبانخ أو الملوخية الخضراء والبامية الناشفة.

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات