[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

بالصور.. كل ما تريد معرفته عن الحرف اليدوية

كتب - علي منصور

الحرف اليدوية أو الصناعات التقليدية هي الصناعات المعتمدة على اليد أو باستخدام الأدوات البسيطة فقط دون استعمال آلات حديثة. وهي أحد القطاعات الرئيسية التقليدية الحرفية. وعادة ما ينطبق المصطلح على الوسائل التقليدية لصناعة السلع، الفردية من أهم معايير الحرف، كون لهذه العناصر أهمية ثقافية و/أو الدينية. عناصر الإنتاج بالجملة أو آلات غير السلع اليدوية وعادة ما يميز مصطلح الحرفية اليدوية من الفئة المستخدمة بشكل متكرر حيث يستخدم مصطلح الفنون والحرف فهي مسألة داخلية.

تعتبر السلع اليدوية عموماً العمل الأكثر تقليدية، غير الصناعية التقليدية والمجتمعات الانتقالية تم إنشاؤها كجزء ضروري إلى حد ما أكثر من الحياة اليومية (بالمقارنة بمجتمعات صناعية)، بينما الفنون والحرف يعني أكثر من عملية مطاردة هواية ومظاهره/كمال لتقنية مبتكرة. في بريطانيا في أواخر القرن التاسع عشر، ومع ذلك، حركة الفنون والحرف اليدوية ليست مسألة من الهوايات، ولكن خلق مفيدة، فضلاً عن الأعمال الإبداعية للشعب، واستخدام المواد الطبيعية والتقنيات التقليدية. من الناحية العملية، لدى الفئات قدراً كبيراً من التداخل.

نبذة تاريخية

الذاكرة البصرية للشعب المصري تجسدت دائمًا في فنونه التشكيلية وحرفه اليدوية، في خط متواصل لا ينقطع، برغم حدوث فترات انقطاع حضاري بين العصور المتعاقبة مع موجات الاستعمار، لكن الشعب البسيط في الريف والمدن كان يملأ تلك الفجوات الحضارية بإنتاج أنماط فنية من إبداعه تلبي احتياجات حياته وعاداته ومعتقداته، فتجلت من خلالها ملامح هويته القومية وروحه الصامدة عبر الزمان.

وكانت تلك الروح هي التي بلورت ثقافته وحفظتها من الذوبان في العديد من الثقافات والهويات الوافدة والدخيلة، وإن أفادت منها وتمثلتها وانفتحت عليها جميعًا. في فترات تاريخ سابقة. حتى أواخر العصر العثماني. كانت الحرف التقليدية بمثابة الصناعة الوطنية الثقيلة في مصر، حيث كانت تشكل القوة الإنتاجية الثانية بعد الزراعة، وكان إنتاجها يلبي احتياجات أهل البلاد من الملبس والمعمار وما يضعه من فنون الزخارف الحجرية والخشبية والخزفية والزجاجية، ومن أعمال التطعيم بالعظام والمشغولات النحاسية والفضية والمنسوجات الحريرية والصوفية وأشغال التطريز والخيامية.. وعشرات الحرف الأخرى، هذا إلى جانب المنتجات التي يتم تصديرها إلى البلدان الأخرى من كافة الحرف المتوارثة، وكان لتلك القاعدة الصناعية أحياء بكاملها يعيش فيها الحرفيون تحت نظام دقيق هو نظام الطوائف الحرفية، له قواعده وأصوله وأربابه وشيوخه، ويحسب الحكام والأمراء حسابه في كل عهد، فلا يجورون على حقوق أصحاب الحرف، بل يشملونهم برعايتهم وتشجيعهم، لأنهم يستفيدون في النهاية من الدخل المادي الذي يأتي من رواج الإنتاج إلى جانب الأبهة التي يحققها لهم الحرفيون في قصورهم ومنشآتهم ومظاهر حياتهم.

وقد مرت الحرف في مصر بمحنة قاسية عند انكسار دولة المماليك على يد السلطان العثماني سليم الأول عام 1517م. وكان أول ما فعله السلطان بعد أن استتب له حكم مصر هو أخذ مئات الحرفيين المهرة وشيوخ الصنعة لعشرات الحرف الفنية المتوارثة ونقلهم إلى اسطنبول، ليؤسسوا هناك منشآت وصناعات حرفية تماثل ما يوجد في مصر، وقد أحصى المؤرخ الشهير ابن أياس عدد الحرف التي توقفت بعد اقتلاع أربابها من ديارهم بخمسين حرفة، لكن مصر الولادة والخلاقة دائمًا، سرعان ما أنجبت أجيالاً جديدة من الحرفيين في تلك المجالات، واستمرت مسيرتها الحضارية حتى ولو لم تجد الرعاة لأرباب الحرف بنفس القدر الذي كان يتوفر لهم من قبل ولا شك أن بصمات المبدعين المصريين لا تزال باقية فوق الصروح المعمارية والمنشآت المحتشدة بالتصميمات الجمالية في مدن تركيا، وكانت حجر الأساس لنهضة عمرانية قام بها الأتراك مع مرور الزمن، هي التي تزهو بها وبهم تركيا اليوم، وقد تذكر أو لا تذكر أن أجدادهم ومعلميهم كانوا من المصريين.

أهمية الحرف والصناعات اليدوية

نظرا لأن الصناعات الحرفية تعتبر ضمن إطار الصناعات الصغيرة حيث تعد إحدى القطاعات الاقتصادية التي تستحوذ على اهتمام كبير من قبل دول العالم كافة والمنظمات والهيئات الدولية والإقليمية، والباحثين في ظل التغيرات والتحولات الاقتصادية العالمية، وذلك بسبب دورها المحوري في الإنتاج والتشغيل وإدرار الدخل والابتكار والتقدم التكنولوجي علاوة على دورها في تحقيق الاهداف الاقتصادية والاجتماعية لجميع الدول، فهي تساعد على الحد من البطالة والاستفادة من كافة الموارد البشرية فى الدولة وتعتبر الصناعات اليدوية إحدى المجالات التي تساهم في حشد وتعبئة القوى العاملة الوطنية وتحسين مدى المشاركة في النشاط الاقتصادي وذلك من أجل دفع عجلة الاقتصاد وتحقيق التنمية، إضافة إلى ذلك فإن طبيعة العملية الإنتاجية والتسويقية المرتبطة بهذه الحرف تجعل من الممكن للمرأة و لكبار السن أو غيرهم من الفئات الذين لا يرغبون أو لا يستطيعون ترك مكان إقامتهم، أن يعملوا بها بما يوفر لهم مصدراً للدخل ويشعرهم بقدراتهم.

نظام الطوائف الحرفية

تكون مجتمع القاهرة في العهد العثماني من مجموعة كبيرة من الطوائف الحرفية، وكان لكل طائفة شيخ أو نقيب، وكان الشيخ يختار من قبل أبناء الطائفة نفسها.

كانت تتركز معظم الحرف في القاهرة، في قطاع محدود من المدينة، فقد كانت للطوائف المهنية قاعدة جغرافية تستمد اسمها أحياناً من اسم تلك الطائفة، فتوجد طائفة "لعمال حي باب الشعرية" وأخرى "لتجار حي الغورية"، وطائفة "بياعي النحاس بالقاهرة" إذ كان كل النحاسين متجمعين في سوق يحمل نفس الاسم وفي ضواحيه القريبة، كذلك الأمر بالنسبة "لصناع الخيام بالقاهرة" فكل الخيامية بالقاهرة كانت محلاتهم تقع بالقرب من باب زويلة، و كان الأفراد الذين يمارسون مهنة ما يتجمعون في حي واحد أو شارع معين، و كان لنشاطهم ملمح سائد وخاص أحياناً.

وقد مرت الحرف في مصر بمحنة عند انتهاء دولة المماليك على يد السلطان العثماني سليم الأول عام 1517م. حيث قام السلطان بأخذ مئات الحرفيين المهرة وشيوخ الصنعة للعديد من الحرف الفنية المتوارثة وأرسلهم إلى اسطنبول ليؤسسوا هناك منشآت وصناعات حرفية تماثل ما يوجد في مصر، وقد أحصى المؤرخ الشهير ابن أياس عدد الحرف التي توقفت بعد نقل أربابها من ديارهم بخمسين حرفة، لكن مصر الولادة والخلاقة دائمًا، أنجبت أجيالاً جديدة من الحرفيين في تلك المجالات، واستمرت مسيرتها الحضارية وبصمات المبدعين المصريين لا تزال باقية فوق الصروح المعمارية والمنشآت الغنية بالتصميمات الجمالية.

الحرف اليدوية في شبه القارة الهندية
تاريخ الحرف اليدوية في مجالات عامة تضم الآن الهند و باكستان من ملحمة قديمة. أن نظرة سريعة في لآثار الحرف اليدوية الهندية نحتاج إلى العودة تقريبا 5000 سنة. يمكن الاطلاع على المراجع الأولى للحرف اليدوية في شبه القارة الهندية من دارو جو موين، السند حضارة وادي الاندوس (3000 قبل الميلاد-1700 قبل الميلاد). التقاليد الحرفية في الهند يدور حول المعتقدات الدينية، الاحتياجات المحلية من ولائه، فضلا عن الاحتياجات الخاصة للرعاة والملوك، جنبا إلى جنب مع عين للتجارة الخارجية والمحلية.

قائمة الحرف اليدوية

تتضمن الحرف اليدوية ما يلي:

أشغال الخرز
نحت العظام
صناعة الموبيليات
صناعة السفن
كولاج، وقد تتضمن استخدام البذور والقماش والورق والصور الفوتوغرافية وأي مواد أخرى
الكروشيه
النقش على المعادن (الفضة والألومنيوم)
المنسوجات
البستنة
الحياكة
الخشب المطعم
صنع الأدوات المعدنية
الفسيفساء
التطريز
Nakshi Kantha

صناعة الفخار والخزف
فن صناعة لوحات الزهور المجففة — باستخدام أوراق وبتلات زهور حقيقية
صناعة الدمى
تضريب اللحف - also reference لحاف (نوم) and Art quilts
سرج making
نموذج مصغر
الخياطة
صناعة الأحذية
الغزل
الزجاج الملون
بيروغراف
فن حفر الخشب
Woodturning
مشغولات خشبية

المميزات الاقتصادية لقطاع الصناعات اليدوية

تحقق الاستفادة من الخامات المحلية وخاصة المتوفرة في المناطق الريفية، وإمكانية إيجاد فرص عمل أكبر عن طريق تخصيص موارد أقل مقارنة بمتطلبات الصناعات الأخرى وقابليتها لاستيعاب وتشغيل أعداد كبيرة من القوى العاملة بمؤهلات تعليمية منخفضة، كذلك تستطيع المرأة كأم وربة بيت ممارسة الحرفة في الأوقات التي تناسبها وفي الأماكن التي تختارها أو حتى في منزلها.

كما تتميز بانخفاض التكاليف اللازمة للتدريب لاعتمادها أساساً على أسلوب التدريب أثناء العمل فضلاً عن استخدامها في الغالب للتقنيات البسيطة غير المعقدة، والمرونة في الانتشار في مختلف المناطق وخاصة التي يتوفر بها خامات أولية بما يؤدي إلى تحقيق التنمية المتوازنة بين الريف والحضر ويؤدي إلى الحد من ظاهرة الهجرة الداخلية ونمو مجتمعات إنتاجية جديدة في المناطق النائية، أيضاً المرونة في الإنتاج والقدرة على تقديم منتجات وفق احتياجات وطلب المستهلك، كذلك يساهم قطاع الحرف والصناعات اليدوية بدور إيجابي وفعال في التنمية السياحية حيث يحرص السائحون على اقتناء منتجات تللك الحرف.

توصيات الخبراء للحفاظ على الحرف التراثية

1. الحفاظ على الهوية المصرية والاهتمام بتوظيف التراث فى مختلف المجالات.

2. تطوير أنظمة مساندة تعمل على التسويق بصفة عامة، والتسويق الإلكترونى وخاصة المنتجات التراثية.

3. ضرورة الاهتمام والتركيز على تقنيات التشكيل اليدوى التراثية وتطويرها وتبسيطها والاهتمام بالمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، مما يساهم فى رفع القدرة التنافسية للمنتج التراثى المصرى.

4. إعادة إحياء الصناعات الحرفية التراثية وتأكيد جودة المنتجات لرفع القدرة التنافسية.

5. عمل دورات تدريبية مؤهلة للصناع لإتقان الحرف اليدوية.

6. دعم النشاط الاقتصادى القائم على الصناعات الحرفية.

7. الدعوة إلى مؤتمر دولى خاص بالحرف البيئية والتقليدية والتراثية

8. أن يصاحب ورش الحرف التقلدية ورش للحكى الشعبى للحديث عن الحرفة وتاريخها.

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات