[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

كورس مصور مجاني.. تعرف على كيفية تسعير منتجاتك اليدوية من الألف للياء

كتب - علي منصور

كثيرون هم من يمتلكون المواهب والقدرات التي تؤهلهم لإنتاج العديد من المنتجات اليدوية "الهاند ميد" المتميزة التي توصف بالفريدة من نوعها والتي تُصنع خصيصا لعميل واحد لتكون قطعة نادرة صنعت خصيصا من أجله، لكن مع الأسف يرتكب أغلب هؤلاء الأشخاص، خاصة المبتدئين منهم العديد من الأخطاء بعد الانتهاء من تنفيذ القطعة وعند العمل على تسعير المنتج؛ مما يجعلهم غير قادرين على بيعه، وجني الكثير من الأرباح، التي تشجعهم على الاستمرار في العمل والإنتاج.

نصائح عامة عند التسعير

كل من يشتغل بمجال صناعة المنتجات اليدوية يعلم أنه في غالب الأحوال تكلفة الخامات بسيطة ولو تم الاعتماد عليها في التسعير، لن يكون السعر عادل ويوافق القيمة والجهد المبذول في الإنتاج، كما يمكن لبعض المنتجين الجدد بدافع ضعف الثقة أو الرغبة في البيع بشكل أكبر القيام بتخفيض أسعارهم بشكل كبير، وهذا مع الأسف يتأثر به الكثيرين من المشتغلين بنفس المجال، منتجين أمضوا وقتا وجهدا كبيرين إلي الحد الذي استطاعوا به إنتاج منتجات بالاتقان والجودة التي يشهد لها الجميع، بالإضافة إلى أن بعض العملاء في أحيان كتيرة لا تفضل شراء المنتجات الرخيصة، ويرجع ذلك لأنها لا تثق في جودة الخامات المصنوعة منها تلك المنتجات، أو مدى كفاءة صنعتها بفعل سعرها القليل مقارنة بغيرها.

العوامل التي من المتفروض أن تدخل في التسعير لا تقتصر على تكلفة الخامات، لكن أيضا تكلفة الوقت المستهلك في صناعة المنتج نفسه، كما تؤثر مدى الخبرة والحرفية والتميز في سعر المخرجات، فلا يستوي من أمضي خمس سنوات يعمل في المجال وآخر بدأ منذ أسابيع قليلة.

في البداية يلزم تحديد بشكل عام تكلفة الساعة الخاصة بك، وهي تحدد عن طريق تقدير ما ترى أنك تستحقه في الشهر لو عملت يوميا لمدة 8 أو 6 ساعات، وطبعا لابد من الأخذ في الاعتبار الأسعار للمنتجات المنافسة واستراتيجية التسعير التي تتبعها؛ لأنها تنعكس في طريقة تحديد سعر المنتج.

كيفية تسعير المنتجات اليدوية

لكي نصل إلى السعر المناسب للمنتج فإنه من الواجب أن نحسب كافة التكاليف، بالإضافة إلى تكاليف العمالة (تقدير الصانع للوقت الذي بذله في صناعة المنتج والجودة التي قدمها والمهارة التي أبرزها).

وفي الحقيقة تعود نقطة تقدير العمل هذه إلى الصانع نفسه، فهناك من سيقدر ساعة عملة بـ 5 دولار، وهناك من سيقدرها بـ 10 دولار، وهناك من سيقدرها بـ 100 دولار، وآخرين سيقدرونها بأكثر من ذلك أو اقل.

وهنا أود أن أنصح بعدم الإفراط في التقدير المادي للعمل، خصوصا بالنسبة للأشخاص الذين يقدمون منتجات متوفرة ولها العديد من الصانعين، أما بالنسبة للأشخاص الذين يقدمون منتجات فريدة من نوعها، مثل: الاكسسوارات المعقدة، أو الأزياء المبتكرة، أو اللوحات الفنية التي تنم عن خبرة وخيال واسع وغيرها فمن الجيد أو يقدروا ساعات عملهم بمبالغ جيدة؛ لأنهم يستحقون.

مثال افتراضي على تسعير منتج يدوي

لنفرض أنك سنقوم بصناعة تيشرت من نوع "تانك توب" (تيشرت يرتديه الرياضيون ولاعبو كمال الأجسام)، فسيكون حساب التكاليف على النحو التالي:

1- الخامات:

- ياردة واحدة من القماش المستخدم في الصنع بتكلفة 8 دولار.

- 2 ياردة من الشريط الذي يدخل في عملية التفصيل بتكلفة 4 دولار.

- ياردة واحدة من الاستك المطاط بتكلفة 1 دولار.

بهذا يكون إجمالي تكاليف الخامات اللازم لصناعة تيشرت تانك توب هي 13 دولار.

2- العمالة:

سنفترض أنك شخص ماهر في مجال الخياطة ولديك القدرة على إنتاج تانك توب رائع من حيث الجودة والمظهر؛ لذلك ستحصل علي سعر معقول نظير كل ساعة تعملها، ولنفرض أن سعر الساعة هو 10 دولار، ومن المتوقع أن تستغرق صناعة التيشرت ساعتين من العمل، وهذا يعني أن تكاليف العمل هي 20 دولار.

3- مصاريف أخرى:

توجد مصاريف أخرى لا ينتبه إليها العديد من الأفراد عن تسعير المنتجات اليدوية التي يصنعونها، ومن أمثلة تلك المصاريف في مثالنا (إهلاك ماكينة الخياطة، الطاقة المستهلكة، تكاليف تصوير المنتج لاستخدام تلك الصور في عمليات الترويج)، وسنفترض أنها 10 دولار هي الأخرى.

إجمالي التكاليف المتوقعة لصناعة التيشرت هي 43 دولار.

سعر تيشرت التانك توب النهائي:

نقوم بإضافة هامش الربح المرغوب وسنفترض أنه 10 دولار إلى التكاليف والتي بلغت 43 دولار، وهذا يعني أن سعر بيع المنتج من المفترض أن يكون 53 دولار.

أخطاء تسعير المنتجات اليدوية

1- الخطأ الاكثر انتشارا ووضحا هو التسعير أقل من المنافسين، بمعني أن يقوم الشخص الذي يصنع منتج ما بالبحث عن أسعار هذا المنتج في الأسواق ليسعر منتجة بسعر أقل بفارق كبير، متوقعا بذلك أن المشترين سيقبلون على الشراء منه؛ لأن سعره أرخص من أسعار المنافسين الآخرين الذين يقدمون نفس المنتج. وهذا خطأ كبير؛ لأن أغلب المشترين سيعتقدون أن المنتج أرخص؛ لأنه أقل جودة.

2- الخطأ الثاني الذي يقع فية الأفراد عند تسعير منتجاتهم هو اعتبار أنفسهم من العملاء المستهدفين، ومن المؤسف أنهم يسعرون منتجاتهم بناءً على قدراتهم الشرائية، وفي الغالب يضعون أسعارا أقل من التي يفترض أن يبيعوا بها مما يتسبب في حدوث نفس المشكلة التي تحدثنا عنها في الخطأ الأول وهي أن العملاء سيعتبرون المنتج فقيرا من ناحية الجودة؛ لذلك يجب عليك ألا تقع في هذا الخطأ وتعتبر نفسك عميلا مستهدفا لمنتجكك وتسعره وفقا لقدراتك الشرائية، فالشيء الذي لا تقدر على شرائه يوجد غيرك الكثيرين ممن يستطيعون شرائه.

كورس لتعلم تسعير المنتجات اليدوية عملي بشكل كامل ومجاني تعلم كيفية تسعير منتجاتك بكل بساطة الآن مع Crafty Workshop من هنا

الاكثر قراءة
التعليقات