[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

لجذب العملاء.. كل ما تحتاج إليه لتصوير منتجاتك اليدوية بصورة احترافية وتسويقها

كتب - علي منصور

يعد اختيار صور حقيقية باحترافية للمنتجات اليدوية "الهاند ميد"، أكثر ما يجذب العملاء لشراء هذا المنتج، ولابد أن تحرص على تصوير منتجاتك بجودة عالية لتظهر مشرقة ومضاءة جيدًا ومتسقة في مظهرها مع الاهتمام بوجود خلفية محايدة ومناسبة للمنتج، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل في هذه المقالة.

أهمية تصوير المنتجات

تصوير المنتجات Product Photography هو عبارة عن إستخدام أدوات وتقنيات معينة لإلتقاط صور متعددة تظهر جوانب المنتج أو المنتجات التي تباع عبر متجرك الإلكتروني لتظهر بجودة تجذب المشتري وتجيب عن كل تساؤلاته حول المنتج من ألوان وأحجام وجودة تصنيع.

وهناك مقولة مشهورة بالإنجليزية “A Photo Says Thousand Words” أي الصورة تقول ألف كلمة، فكما بينّا فإن الصور لها قوة وتأثير كبير علي المشتري في أخذ قرار شراء المنتج، وهناك بالفعل حقائق ونظريات مثبتة تشير إلي أن صور المنتجات تلعب الدور الأكبر في بيع المنتجات إذا كانت إحترافية ومتعددة وتبدو جميلة.

فالصور هي التي تساعد علي إيصال المعلومات الخاصة بمنتجاتك بشكل أفضل للمتسوقين، وذلك طبقاً لبعض الإحصائيات التي تؤكد أن ٩٠٪ من المعلومات تصل بشكل أفضل إلي الدماغ من خلال المواد المرئية كالصور والفيديوهات.

وتشير الإحصائيات كذلك إلي أن ٩٣٪ من المتسوقين يعتبرون مظهر متجرك الإلكتروني وخصوصاً صور المنتجات أحد العوامل الهامة بالنسبة لهم والمؤثرة في قرار شرائهم لمنتجاتك!

4 أمور عليك القيام بها قبل البدء في تصوير منتجاتك:

سواء كان تصوير منتجات بخلفية بيضاء أو غيرها ننصحك بعمل التالي:

1- تحقّق من مواقع منافسيك، لمعرفة الزوايا واللقطات التي يستخدمونها لاستلهام أفكار تصوير منتجات مشابهة لمنتجك.

2- ابحث في Google Image Search أو Pinterest عن منتجك، وشاهد الكثير من افكار تصوير منتجات مشابهه لمنتجاتك.

3- ابحث عن المنتديات والمجتمعات التي تضم شريحتك المستهدفة؛ لمعرفة نوع الأسئلة التي يتم يطرحها حول منتجك، ثم حاول الإجابة على هذه الأسئلة في صورك.

4- اتصل بالشركة المُصنعة، واسألهم عن الأسئلة الأكثر شيوعًا حول منتجاتك، أو اقرأ الأسئلة الشائعة الخاصة بهم، حاول أيضًا الإجابة عن هذه الأسئلة باستخدام صورك.

الأدوات المطلوبة لتصوير المنتجات

1- الكاميرا (DSLR – Smart Phone):

تعتبر الكاميرا هي الأداة الأولي من حيث الأهمية في مسألة التصوير، وليس من الضروري أن تكون كاميرا إحترافية مثل الكاميرات التي تعرف بDSLR باهظة الثمن مثل كاميرات Canon أو Nikon أو Sony خصوصاً في بداية الأمر، حيث يمكن التصوير بواسطة كاميرا هاتفك الذكي بجودة تصوير مقاربة جداً لجودة الكاميرات الإحترافية منذ أن تطورت كاميرات الهواتف الذكية بشكل كبير وأصبحت تضاهي الكاميرات الإحترافية، فهواتف خصوصاً كهواتف آيفون وسامسونج وجوجل بيكسل يمكن أن تلتقط صوراً هائلة إذا توفرت الإضاءة الكافية.

فإذا كان المتوفر لديك هو هاتفك الذكي فيفضل التصوير بكاميرا لاتقل جودتها عن ١٢ ميجا بكسل، أما من حيث الإعدادات فمثلاً هواتف كهواتف سامسونج جالاكسي S6 فما فوق بها إعدادات التصوير الإحترافي Pro Settings التي يمكن من خلالها ضبط التصوير بدقة 4K، ويمكن كذلك ضبط الISO والShutter Speed وبعض الإعدادات الأخري تماماً كالكاميرات الإحترافية.

وهذه الإعدادات يتم ضبطها بحسب الإضاءة المتوفرة، فإذا كانت الإضاءة كافية فلا توجد حاجة لضبط الكثير من الإعدادات ويمكن تركها بالإعدادات التلقائية، أما في حالة الإضاءة الضعيفة فسيكون من الأفضل زيادة الISO قدر الإمكان إلي ٣٢٠ وتقليل الShutter Speed لتمكين العدسة من تجميع أكبر قدر ممكن من الإضاءة والعكس في حالة الإضاءة الساطعة. وبجانب ماذكرنا من ضبط الإعدادات لابد من وضع هذه الأشياء في الإعتبار عند التصوير بهاتفك الذكي:

لاتستخدم الفلاش.
لاتستخدم التقريب Zoom.
لاتقطع الصور Crop.
قم بتثبيت الهاتف.
لاتستخدم الكاميرا الأمامية.

2- الإضاءة Lightening:

أدوات الاضاءة:-

- الإضاءة الطبيعية:

تعد الإضاءة أهم العوامل المؤثرة في إلتقاط الصور المتميزة، ولايوجد أفضل ولا أقوي من الإضاءة الطبيعية التي تتمثل في ضوء الشمس، فإذا كان هذا متاحاً فهو أفضل ولن تحتاج لأي نوع من أدوات الإضاءة ماعدا العاكس Reflector في بعض الأحيان لوضع المنتج بينه وبين ضوء الشمس لعكس كمية أكبر من الإضاءة علي المنتج.

- الكشافات:

إذا لم تتوفر الإضاءة الطبيعية ستحتاج إلي كشافات ذات إضاءة (بيضاء)، وقد تكون الكشافات في شكل Light Ring وهي حلقة إضاءة توضع حول الكاميرا التي تستخدم في التصوير لتوفر أكبر كمية من الضوء حول العدسة، ويمكن شرائها من مواقع التسوق بتكلفة حوالي ٦٠ دولار.ويمكن كذلك أن تكون تلك الإضاءة بإستخدام كشافات ليد LED في مكان التصوير ووضعها داخل غطاء قماشي أبيض لتجميع الضوء أو إذا كانت مجرد “لمبات ليد” فلا بأس بذلك، ويفضل أن لاتقل قوة الإضاءة المحيطة بالمنتج عن ٦٠ وات من الإضاءة الليد، ويكون من الأفضل وضع الإضاءة علي جانبي المنتج.

3- الخلفيات وصندوق التصوير Light Tent:

- الخلفية Background

تعد الخلفية أحد الأشياء الأساسية التي تظهر منتجك بشكل جذاب فالخلفيات البيضاء تكون أفضل كثيراً من الألوان الأخري، ويمكن أن تكون الخلفية عبارة عن لوحة معلقة أو حائط، مع طاولة أو كرسي يتم وضع لوح ورقي عليه بحسب لون الخلفية المطلوبة والذي يفضّل أن يكون بين الأبيض أو أحد الألوان الفاتحة عموماً لأن ذلك يظهر المنتج بشكل أكثر وضوحاً، ثم يتم وضع المنتج علي الطاولة وتصويره من أكثر من زاوية.

- صندوق التصوير Light Tent

أما إن لم يكن بالإمكان إقتناء الخلفيات فيمكن شراء Light Tent وهو مايطلق عليه كذلك Light Box وهو عبارة عن ذلك الصندوق القماشي الأبيض كما بالصورة الذي يتم وضع المنتج بداخله ويسلط عليه الضوء، ليتم إلتقاط الصور التي تظهر المنتج فقط بشكل بارز وواضح، ولاتتعدي أسعارها ١١ دولار، وهي مناسبة جداً في حالة تصوير المنتجات الصغيرة الحجم.

4- حامل الكاميرا Tripod:

حامل الكاميرا Tripod هو الأداة التي تساعد علي تثبيت الكاميرا بشكل جيد حتي لايتم إلتقاط صور مهتزة، وليس بالضرورة أن يكون الحامل من النوع الباهظ الثمن حيث أن هناك حوامل خاصة بالهاتف الذكي لاتتعدي الخمسة أو عشرة دولارات علي مواقع التسوق العربية مثل سوق.كوم وجوميا. ومع ذلك يمكن إلتقاط الصور بدون حامل إن لم يكن بالإمكان الحصول عليه.

كل ما سبق هي أدوات يمكنك الاستعانة بها للخروج بأفضل نتيجة، لكن هناك من لا تتوفر له هذه الإمكانيات فهل يتوقف عن تصوير منتجاته أو ييأس من خروج الصور بشكل جذاب؟ بالطبع لا فيمكنك حال عدم قدرتك على شراء الأدوات السابقة أو بعضها تصوير منتجاتك بأدوات بدائية وبسيطة في المنزل يمكنك صنعها بنفسك كما يلي:

المواد اللازمة:

1- كرتون مقوى.
2- ورق الألمنيوم.
3- ورق النسخ.
4- مساك.

مراحل العمل:

أولا: تصنع عاكس الضوء لزايدة الإضاءة أثناء التصوير بأخذ قطعة مستطيلة من الكرتون المقوى (الحجم يختلف بحسب حجم المنتج) ثم غلفها بورق الألمنيوم لتكوين طبقة عاكسة للضوء كما هو مبين في الصورة التالية.

ثانيا: الصق على نافذة مستقبلة لضوء الشمس ورق النسخ، وقرب منها طاولة لوضع المنتجات عليها.

ثالثا: لكن قبل وضع أي منتج على الطاولة أفرد عليها طبقة من الألمنيوم لتشكيل سطح عاكس للضوء يزيد من إضاءة المنتج.

رابعا: لبدء تصوير منتجك احضر "العاكس" الذي صنعته في المرحلة الأولى وثبته بالقرب من المنتج بواسطة المساك (في حالة لم تتوفر على الماسك إصنع حامل من الكرتون) وحاول أن تختار وضعية مناسبة للعاكس يعكس خلال الضوء بشكل جيد على المنتج.

خامسا: الآن كل شيء جيد لبدأ تصوير منتجاتك، ومن المهم أثناء تصويرك أن تأخذ أكثر من صور للمنتج الواحد ومن عدة زوايا تقوم بفرزها لاحقا على الحاسوب، ومن المهم كذلك الاستغناء عن استعمال الفلاش فهو يؤثر على الصورة، لكن إن أحببت استخدامه فمن الجيد كسر قوته بوضع فوقه قطعة أو قطعتين من ورق النسخ أو استعمال هذه الطريقة.

وإليك صورة المنتج في شكله النهائي.

أنواع صور المنتجات

هناك أكثر من نوع من صور المنتجات، لكن هناك نوعان أو شكلان يعتبران الأبرز والأشهر وتستخدمها كافة المتاجر الإلكترونية، وهما كالآتي:

1- صورة للمنتج فقط Product Only Photo:

ويكون هذا النوع من الصور بخلفية بيضاء أو ملونة ومن زوايا متعددة وتكون بإستخدام الإضاءة التي ذكرنا LED علي جانبي الصندوق Light Tent الذي يتم وضع المنتج بداخله وإلتقاط الصور لتظهر في النهاية بهذا الشكل كما بالصورة، وهذا النوع من الصور أثبت تفوقه وجاذبيته وتمكنه من رفع معدل التحول (Conversion Rate).

2- صورة للمنتج أثناء الاستخدام In Context Photo:

هذا النوع من الصور يتم فيه تصوير المنتج أثناء إستخدامه أو إرتداؤه إذا كان عبارة عن ملابس أو إكسسوارات وتكون في شارع أو استوديو أو بدون خلفية، وفي العادة تكون تلك الصور جذابة لكن ليست بنفس جاذبية النوع الأول من الصور التي تظهر المنتج فقط، مع ذلك فهذا النوع من الصور جذاب ومناسب بشكل أكبر لمواقع التواصل الإجتماعي أكثر منه للمتاجر الإلكترونية.

المقاسات المناسبة للصور

لايجب بأي حال أن نغفل جانب مقاسات الصور لأن الصور إذا كانت أكبر من المقاس المطلوب سيزيد ذلك من مدة التحميل مما يؤثر سلباً علي معدل التحول ويجعل المتسوقين يهربون من متجرك خوفاً من إضاعة الوقت في إنتظار تحميل الصفحة، فالثانية الزائدة من التحميل تغير الكثير.

فحجم الصور المثالي لايجب أن يقل عن 1024×1024 بيكسل ويمكن أن يصل إلي 2000 بيكسل بحسب متطلبات متجرك الإلكتروني، ومن المميزات الفائقة الجودة لمنصتنا ExpandCart أنها تجعل تحسين الصور وضبط المقاسات تلقائياً لتناسب المتجر وتجعل مدة التحميل قصيرة.

علي العموم لايجب أن تقلق كثيراً بشأن تعديل أحجام الصور حتي وإن كانت منصات المتاجر الإلكترونية الأخري لاتقوم بتهيئة الصور تلقائياً فهناك بعض المواقع التي يمكن من خلالها تعديل أحجام ومقاسات الصور تلقائياً قبل رفعها مثل TinyPNG الذي يقوم بضغط الصور قدر الإمكان بدون أن يؤثر علي جودتها.

وكذلك يوجد تطبيق رائع إذا كنت تستخدم الهاتف الذكي في إلتقاط وتعديل الصور يمكنك من ضبط مقاسات الصور ودمجها أو تعديلها ويعطيك أكثر من خيار للمقاسات وهو Pixlr ويمكن تحميله من متاجر تطبيقات IOS و Android.

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات