[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

كيف تجري صناعة النسيج بالنول؟ تعرف على كل التفاصيل

كتب - علي منصور

المِنسج أو النول هو آلة تدار يدويًا أو آليًا، وهي تستخدم في نسج النسيج. تتكون أساسًا من أجزاء يمكن بواسطتها أن تتعاشق مجموعتا السدى واللحمة مع بعضها البعض لتكوين المنسوج.

والمنسج هو تسمية تطلق بدءًا من الإطار الصغير المحمول باليد، إلى الأجهزة الكبيرة الآلية. استخدم المصريون القدماء والصينيون المنسج منذ 4000 سنة قبل الميلاد.

والهدف الأساسي من المنسج إمساك خيوط السدى مشدودة لتسهيل تمرير خيوط اللحمة وتشبيكها. وقد يختلف شكل المنسج وآلياته ولكن المبدأ الأساسي يبقى نفسه.

ويعد فن النسيج واحدا من أقدم الصناعات التي عرفها الإنسان واستخدمها لصناعة الملابس والأغطية ، وقد تم اتخاذ فروع الاشجار شكلاً بدائيًا للنول ، وبعد ذلك أخذت تتطور صناعة النسيج شيئًا فشيئًا حتى أصبحت من أوسع الفنون التشكيلية الجميلة ، وقد تنوعت الخامات المستعملة بالنسيج من الخيوط القطنية وخيط الكتان وخيوط الصوف والحرير وغيرها.

الحركات الأساسية لعملية النسج

يجب أم يتوفر على أية منسج الحركات الثلاثة الأساسية التالية لإنجاز عملية النسج وهي:

تشكيل النفس (بالإنجليزية: Shedding)‏:

وهي عملية تحريك بعض خيوط السدى إلى الأعلى والبعض الآخر إلى الأسفل مما يشكل زاوية بين الطبقتين تسمى بزاوية النفس، وهذه الفتحة أو الحيز المتشكل بين هاتين الطبقتين يسمى بالنفس. وينجز هذا التحريك لخيوط السداء نتيجة لإمرار كل خيط منها من خلال فتحة نيرة f –وتسمى هذه العملية باللقي- وكل مجموعة من هذه النير تكون مثبتة على درأة c وبالنتيجة فإن تحريك الدرأة للأعلى أو الأسفل يؤدي إلى رفع أو خفض الخيوط المرتبطة مع هذه الدرأة بواسطة النير f. وإن لترتيب توزيع النير على الدرقات بالإضافة إلى جهة حركة الدرأة في كل حدفة هو الذي يسمح بالحصول على التركيب النسيجي المراد. وهناك عدة أنظمة لإنجاز عملية فتح النفس منها اليدوية البسيطة كما في الشكل أو الآلية كالكامات والدوبي Dobby والجاكارد Jacquard.

إمرار خيط اللحمة (بالإنجليزية: Weft insertion)‏:

وهي الحركة الأساسية في النول والمميزة له من حيث تكراريتها بالدقيقة. وفيها يمرر خيط اللحمة (الحدف) خلال النفس. ويعد المكوك i الجهاز التقليدي لإمرار خيط اللحمة خلال النفس. وبهدف زيادة سرعة هذه العملية وزيادة الإنتاجية، اعتمد مؤخرًا على الطلقات Projectile، والبنس Rapier، والهواء Air jet والماء Water jet بدلا عن المكوك.

ضم خيط اللحمة Beating up:

وهنا يقوم المشط h بدفع خيط اللحمة إلى نقطة الضم إلى بحر المنسوج لتشكيل القماش.

وهناك أيضا حركات ثانوية أخرى ضرورية لإنجاز عملية النسج على المنسج الآلي وهي:

عملية الرخو (بالإنجليزية: Let off motion)‏:

وهي عملية تأمين التغذية المستمرة من خيوط السدى بكر طول معين منها من مطواة السداء a إلى بحر المنسوج مع المحافظة على شد ثابت لهذه الخيوط.

عملية السحب (بالإنجليزية: Take up motion)‏:

وهي عملية سحب القماش المتشكل من أمام المشط ولفه على مطواة القماش b من أجل المحافظة على ثبات نقطة ضم القماش مع شد ثابت له.

عملية اختيار خيط اللحمة (بالإنجليزية: Weft selection)‏:

وهي ضرورية لتغير خيط اللحمة المغذى للحصول على النقشة المطلوبة من حيث تغير لون أو نمرة خيط اللحمة.

ما خطوط النول؟

هي تلك الخطوط الثابتة التي يطلق عليها اسم ”خيوط السداء” وهي الخيوط الأساسية التي يبنى عليها نسج النول، وهناك عدة أنواع للنول اليدوي حيث يوجد النول البسيط (النسيج البسيط)، والنول البسيط ذو النسيج المتصل، والنول الخشبي ذو النسيج المتصل من الجانبين والقاعدة، والنول الخشبي المستدير، والنول البسيط المستدير، والنول ذو الاطار الخشبي.

أنواع النول

1- النول البسيط – (Simple Loom): ويندرج تحت هذه الفئة من الأنوال ثلاثة أنوال أساسية، نول الإطار (البرواز) ونول المشط ونول الشريط، وهي: نول الإطار (البرواز) – (Frame Loom)، ونول المشط – (Rigid Heddle Loom)، نول الشريط – (Inkle Loom).

2- نول المعلقات والسجاد والكليم – (Tapestry loom).

3- نول المنضدة – (Table loom).

كيفية استخدام النول وعمل النسيج

1- يتم اعداد قطعة مستديرة من الخشب يبلغ قطرها حوالي 8 سم، ثم تثبت عليها مجموعة من المسامير الصغيرة – والتي يفضل أن تكون ذات رؤوس صغيرة – على سطح محيط القطعة ويجب أن تكون على ابعاد متساوية حوالي 1.5 سم.

2- بعد ذلك يتم تثبيت مسمار في مركز الدائرة تمامًا، وبعد الانتهاء يتم استخدام خيوط صوف أو كتان أو غير ذلك، حيث يتم تثبيتها بمسار الدائرة ثم لفه حول المسمار رقم (1) بعد ذلك يتم لف الخيط حول المركز، وبعد ذلك حول المسمار ثم (2) ثم إلى المركز وهكذا.

3- تستمر العملية السابقة حتى يتم الانتهاء من عمل خطوط الدائرة، وبعد ذلك يتم ربط نهاية الخيط حول الخيوط المجمعة بمركز الدائرة.

4- بعد ذلك يتم استخدام نفس خيط السداء أو لون آخر، حيث يتم لضمه بالابرة ثم نسجه من حول مركز الدائرة بطريقة النسيج البسيط دائريًا حوالي خمسة اسطر أو أكثر وذلك حسب الرغبة، ومن الممكن أن يتم استعمال أكثر من لون.

5- وفي النهاية يتم سحب طرف الخيط من حول المسامير بعناية للحصول على زهرة من الصوف أو شكل مستدير مفرغ، ومن الممكن استعمال تلك الطريق للتزيين أو بالفساتين أو لعمل حزام بزهور مختلفة متشابكة.

مصادر النسيج

يوجد مصدرين أساسيين يتم الاعتماد عليهما للحصول على النسيج وهما:

1- الألياف الطبيعية:

تعد النباتات الطبيعية هي المصدر الأساسي والرئيسي للنسيج، وقد اعتمد عليه الإنسان كأول وسيلة لصناعة النسيج، ويعتبر القطن هو النبات الأكثر استخدامًا في صناعة النسيج؛ وذلك نظرًا لأن الألياف الخاصة به تقوم بانتاج أنسجة ذات كفاءة عالية، ويتم استخدامها في صناعة الملابس وغيرها من المنسوجات المختلفة.

ويتم استخدام الكتان أيضًا في صناعة النسيج، وهو أكثر متانة من القطن ويمتاز بقدرته على الحفاظ على تصميمه لفترة زمينة كبيرة، وهناك الكثير من الألياف الطبيعية الأخرى التي يتم استخدامها في العديد من المنسوجات المعروفة.

2- الألياف الصناعية:

وهي معروفة أيضًا باسم ”الألياف التركيبية” وهي عبارة عن مجموعة من الألياف التي تُصنّع باستخدام خليط من المكونات الطبيعية، مثل: عجينة الخشب، وبقايا القطن، وغيرها من المواد الكيميائية المختلفة، ومن أبرز أنواعها: البوليستر، والأكريليك، والنايلون وغيرها.

وتتميز تلك الألياف بأنه يسهل استقبالها لألوان الأصباغ المختلفة، كما أن كل نوع من أنواع هذه الألياف له مميزاته الخاصة التي ينفرد بها، وهي تستخدم في صناعة منسوجات المفروشات والجوارب والأثاث.

لتعلم الحرف اليدوية مجانًا وبشكل أكاديمي احترافي منظم تابعوا هذه القناة Crafty Workshop

الاكثر قراءة
التعليقات