[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

كورس تعليمي مجاني.. كل ما تريد معرفته عن تصميم الأزياء

كتب - علي منصور

تصميم الأزياء هو فن من الفنون التطبيقية المتخصصة لتصميم الملابس، وجزء من السلوك الإنساني فالإنسان عادة يسعى لإشباع حاجاته وهو في سبيل هذا يستخدم ما لديه من خيال ومعرفة ومهارة في ابتكار ما يحقق له هذه الاحتياجات.

والتصميم هو فن وقتي أو موسمي حيث يتأثر بما حوله ويعدّ من توابع الحياة الثقافيه والتأثيرات الاجتماعية، ويتسم هذا الفن بالتجديد والتنوع الإبهار موسم بعد موسم. واتفق مصممي العالم على أن يكون هناك موسمين للأزياء سنويا، موسم محدد لفصلي الخريف والشتاء أوالربيع والصيف.

ومن أشهر المدن المهتمة بالأزياء هي باريس وميلان ولندن ونيويورك، وتوجد في هذه المدن أشهر المصممين تاريخيا وفي وقتنا الحالي، مثل: كوكو شانيل، وهي صاحبة دار شانيل، وإيف سان لوران وكريستيان ديور، ومن الجدد كالفين كلاين، ورالف لورين.

تاريخ تصميم الأزياء

يشير تاريخ تصميم الأزياء على وجه التحديد إلى تطوير الغرض والهدف وراء الملابس والأحذية والإكسسوار وتصميمها وصنعها. بدأت الصناعة الحديثة، التي تستند على الشركات أو دور الأزياء التي يديرها مصممين فرديين، في القرن التاسع عشر مع تشارلز فريدريك وورث الذي كان، في عام 1858، أول مصمم يضع ملصق مخيط لتمييز الملابس التي صنعها.

بدأت الموضة عندما بدأ البشر في ارتداء الملابس. وفقًا للايف 123، بدأ الناس في ارتداء الملابس في ما بين 100,000 إلى 500,000 سنة مضت. كان للملابس دورًا في ترسيخ الوضع الاجتماعي والفردانية. عادة ما تكونت هذه الملابس من النباتات، وجلود الحيوانات والعظام. قبل منتصف القرن التاسع عشر لم يكن التقسيم بين هوت كوتور (الخياطة الراقية) والملابس الجاهزة موجودًا. لكن أخذ صناع الملابس والخياطات قياسات جميع القطع الأساسية من الملابس النسائية من قِبل من عملائهم مباشرةً. في معظم الأحيان، صُممت الملابس وخُيطت وفُصلت منزليًا. عندما عرضت واجهات المحلات بيع الملابس الجاهزة، أُزيلت هذه المهمة من عبء العمل المنزلي.

أصبح تصميم هذه الملابس يزداد بناءً على التصاميم المطبوعة، خاصة من باريس، ووُزعت في جميع أنحاء أوروبا، وانتُظرت بلهفة في المقاطعات. قلدت الخياطات بعد ذلك هذه الأنماط بأفضل ما يمكن. كان أصل التصاميم هو الملابس التي صممتها الشخصيات الأكثر أناقة، عادة أولئك الذين يعملون في البلاط، إلى جانب الخياطون والخياطات. على الرغم من توزيع أزياء الدمى من فرنسا منذ القرن السادس عشر، وإنتاج إبراهام بوسي نقوش الموضة في عشرينيات القرن السابع عشر، إلا أن سرعة التغيير ازدادت في ثمانينيات القرن الثامن عشر مع زيادة نشر النقوش الفرنسية التي توضح أحدث صيحات الموضة في باريس، تليها مجلات الموضة مثل كابينت دي مودس. بحلول عام 1800، كان جميع الأوروبيين الغربيين يرتدون ملابس متشابهة. أصبحت الاختلافات المحلية أولًا علامة على الثقافة الإقليمية.

في أوائل القرن العشرين، بدأت مجلات الأزياء في تضمين الصور وأصبحت أكثر تأثيرًا. طُلبت هذه المجلات في جميع أنحاء العالم وأثرت بشكل كبير على الذوق العام. رسم الرسامون الموهوبون -من بينهم بول إيريبا، وجورجس ليبابي، وإريه، وجورج باربييه- لوحات أزياء جذابة لهذه المنشورات، والتي غطت أحدث التطورات في الموضة والجمال. ربما كان أشهر هذه المجلات لا جازيت دون بون تون التي أسسها لوسيان فوغل في عام 1912 واستمرت بالنشر بانتظام حتى عام 1925.

تصنيفات تصميم الأزياء

من المتفق عليه أن التصميم له معنيين فهو عملية (فعل) ومنتج (اسم)، كعملية: البحث وتحديد مصدر الإلهام والتخطيط والتنظيم لتحقيق الأهداف التصميمية، وكاسم: فهو الناتج النهائي من هذه العملية.

1- التصميم الوظيفي:

وهو يرتبط بالدرجة الأولى بوظيفة التصميم والهدف الذي صمم من اجله أي الناحية الوظيفية للملبس، فعند وضع الفكرة يضع المصمم نصب عينيه وظيفة الشيء المراد تصميمه، فتصميم ازياء المساء يختلف عن تصميم ازياء لحضور حفلة تنكرية.

2- التصميم البنائي:

وفي مجال تصميم الملابس فإن التصميم البنائي الخاص بعملية البناء والتخطيط للزى من تحديد خطوطه البنائية الخارجية وتفاصيل أجزائه الداخلية لخدمة الجسم البشري وراحته باستخدام القماش في تشكيله، حيث يراعى نوعية الخامة التي تستخدم في التنفيذ فقد تكون منسوجة أو غير منسوجة وتريكو حيث تلعب دوراً هاماً بمتانتها وجودتها من المحافظة على بناء الموديل وهيكله الخارجي وبالتالي شكله الجمالي.

وهو التصميم الذي يحدد من خلال عدة تساؤلات تكمن في كيفية البناء وتحديد الخطوط وأشكال الأجزاء المراد تصميمها، وكيف تجمع بين تصميمه البنائي ووظيفته وارتباط كل منهما بالآخر في إعطاء الشكل المبسط المؤدي للغرض الذي صمم من أجله.

3- التصميم الزخرفي:

وهو تطوير للتصميم البنائي بغرض إضافة جماليات تغير البناء الخارجي أو صفته وهو يتم في تصميم الملابس بإحدى طريقتين إما بإضافة خامات خارجية للقطعة الملبسية مثل الخيوط والأزرار بدون عراوي وسوست وشرائط الدانتيلا والأساور والياقات والقلابات بدون جيوب أو عن طريق الصباغة والطباعة أو وحدات التطريز بأساليبه المتنوعة من غرز مختلفة بحيث تتفق هذه الزخارف مع التصميم البنائي فتظهره أكثر رونقاً وجمالاً لجذب الانتباه إليه، فالتصميم الزخرفي رغم بساطته أحياناً لا غنى عنه للتصميم حتى لإكسابه مزيداً من الغنى.

ولا يعني بتقسيم التصميم إلي تصميم وظيفي وبنائي وزخرفي أن كل منهم جزء مستقل بذاته أو انه كل منهم لا يرتبط بالأخر ولكن يجب أن يكون التصميم الوظيفي شاملا للتصميم البنائي والتصميم البنائي شاملا للتصميم الزخرفي وفي نفس الوقت مكملا للتصميم الوظيفي ومعبرا عنه وان يكون التصميم الزخرفي مكملا للتصميم البنائي وهكذا بحيث يخدم كل منهم الأخر ويبرزه.

تعلم المھارات الأساسیة

1- تعلم الرسم:

ستحتاج في ھذه الخطوة أن تكون قادراً على توصیل رؤیتك البصریة، لأن ھذه الخطوة لا تتطلب أن تكون رسام بارع فھناك الیوم كثیراً من المصممین یستخدمون أسلوب شخصي مبتكر عند التصمیم، فیمكنك الالتحاق بفصول للرسم أو مذاكرة بعض الكتب مثل كتاب مارك كستلر، وعلیك أیضاً التركیز فى الممارسة الجیدة والكثیرة فخصص یومیاً ساعة للتدرب على الرسم.

2- تعلم الخیاطة:

أما الخیاطة فلابد من تعلمھا حتى إن لم تكن الشخص الذى سیقوم بخیاطة التصمیم حتى تتمكن من فھم وإدراك الإمكانیات المحیطة بك للتوصل إلى أفكار جدیدة.

3- تعلم التصمیم:

إذا أردت إنتاج تصامیم ممیزة ومبتكرة یجب علیك قراءة كتاب ”مولي بانج “ سیساعدك ھذا الكتاب كثیراً في التفكیر كمصمم فإنھ من المراجع الجیدة التي یمكنك البدء بھا.

- أدوات رسم التصمیم:-

ورق أبیض.
قلم رصاص.
قلم حبر جاف.
مسطرة.
مربع ومثلث ومنقلة.
مشرط.
صمغ.
فحم.
فراشى متعددة الأشكال والأحجام.
ألوان مائیة، وألوان خشبیة.
البالتیة.
ممحاة.
لوحة الرسام لدمج الألوان.
ألوان شفافة ملیئة بالترتر.
مسطرة منحنیة.

مقاییس موحدة لعمل التصمیم:-

من أھم مبادئ تصمیم الأزیاء ھو الإلتزام بالتصمیم على المقاییس العالمیة، فبرغم علمنا أن أجسام الناس وأحجامھم مختلفة، وتختلف أیضاً أجسام الرجال عن النساء، ولكن یجب علینا الإلتزام بھذه المبادئ وتطبیقھا، ومن ثم نحدید المقاسات المختلفة ً بناء على ھذا التصمیم، فیتم في العادة رسم 9 دوائر مختلفة، بحیث تكون كل دائرة لمنطقة محددة في الجسم وھذه المناطق ھي:

منطقة أسفل الحوض.
منطقة الذقن.
منطقة الخصر.
منطقة الرأس الأمامیة.
نھایة القدم والركبتین.
منطقة الإبط.
منطقة الصدر وطول الكتفین.

كيف تصبح مصمم أزياء

يمكن الدخول إلى عالمِ تصميمِ الأزياء بعدّة طرق، فالبعض يلجأ لدراسة تصميم الأزياء في الجامعاتِ والكليّاتِ ضمنَ برامجَ تدريبيّةٍ متخصصة في هذا المجال، أو بالالتحاقِ ببعضِ المدارسِ والمراكزِ التي تقيمُ دوراتٍ لتعليم حرفة التصميم.

وفي بعضِ الدولِ يحصل المرء على درجة البكالوريوس والماجستير في تصميم الأزياء بدراسةٍ لا تتجاوز مدّتها 3 إلى 4 سنوات. وتُقدّم البرامج التدريبيّة المهارات الأساسية للتصميم كمعرفة أنواع المنسوجات، ورسم التصاميم، ومبادئ الخياطة، وإنشاء الأنماط بمساعدة برنامج CAD، وقد تقدّم الخبرة النظريّة في هذا المجال على شكل معلومات في تاريخ الموضة، والتنبؤ باتجاهات الموضة المتوقعة، ومعرفة الأعمال التجارية للأزياء، ولاحقاً يمكن للطالب أن يتخصص في مجالٍ معيّن كتصميم ملابسِ الأطفالِ، أو الملابس الرياضيّة، وغيرها.

ولا يشترط أن يمتلك مصمم الأزياء شهادة معتمدة ليصبحَ جزءاً مهمّاً في عالم الموضة والأزياء، إذ يكفي أن يمتلك الإبداع والمهارات التي يستطيع تحصيلها بجهدٍ شخصيّ، ومن أهمّ الأمور التي يمكن المباشرة بعملها والتي تشكل عنصراً رئيسيّاً لتعلّم تصميم الأزياء:

  • إدراك الرسومات ذات الأبعاد الثلاثيّة، والتدرّب على الرسم.
  • اكتساب مهارات الخياطة الأساسيّة.
  • معرفة أهمّ المعلومات عن الأقمشة كمظهرها على الجسد، ومقدار مرونتها، وملمسها، لأنّ ذلك يساعد على اختيار النسيج الصحيح عندَ التصميم.
  • الاطلاع على أعمال وأفكار المصممين العالميين، والوسائل التي ساعدتهم حتى يصلوا لمستوى رفيع في عالم الأزياء.
  • تغذية العين على الألوان والتصاميم بالاطلاع على الموضة المنتشرة والمرغوبة في الأسواق.
  • الانتساب إلى الدروس التي يقدمها مصممون ذوي خبرة، فالتواصل المباشر مع المصممين يزيد من سرعة اكتساب المهارات.

كورس لتعلم رسم وتصميم الأزياء عملي بشكل كامل ومجاني تعلم تصميم الأزياء بكل بساطة الآن مع Crafty Workshop من هنا

الاكثر قراءة
التعليقات