[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

اليوم.. انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الآوسط وشمال إفريقيا

كتب - علي منصور

يجتمع نحو ألف من السياسيين ورؤساء الشركات وممثلي المجتمع المدني في الأردن، لحضور المنتدى الاقتصادي العالمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي تنطلق أعماله اليوم السبت.

ويبحث المؤتمر الذي يعقد على مدى يومين بمنطقة البحر الميت، قضايا البطالة والصراعات والتنمية الاقتصادية وتغير المناخ في المنطقة.

ويفتتح العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني المؤتمر، الذي من المقرر أن يشارك فيه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والرئيس الفلسطيني محمود عباس، ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

ومن المقرَّر أن يحضر المؤتمر أيضًا الرئيس النيجيري محمدو بوهاري، والرئيس التنفيذي لأفغانستان عبد الله عبد الله.

ويأتي المؤتمر الذي يعقد تحت شعار «بناء منصات جديدة للتعاون» في الوقت الذي تسعى فيه عمان لجذب المزيد من الاستثمارات بعدما تسببت الصراعات الإقليمية وتدفق المهاجرين خلال العقد الماضي في تراجع الاقتصاد الأردني.

كما ينعقد المؤتمر وسط تطورات في منطقة شمال إفريقيا؛ حيث تتصاعد الأعمال العسكرية في ليبيا، فضلًا عن تظاهرات في الجزائر أجبرت الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة بعد 20 عامًا قضاها في المنصب.

ومن جانبه، ذكر ميرك دوشيك، نائب رئيس قسم الأجندات الجيوسياسية والإقليمية ورئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في المنتدى الاقتصادي العالمي، أنَّ المشاركين سيبحثون 5 منصات تعاون أساسية، هي النماذج الاقتصادية والاجتماعية الجديدة، والثورة الصناعية الرابعة، وريادة الأعمال والابتكار، والإشراف البيئي، والسلام والمصالحة.

وقال "دوشيك": نحن فخورون بالعمل مع مختلف أصحاب المصالح في المملكة العربية السعودية بشأن قضية الثورة الصناعية الرابعة، وما تعنيه عمليًا ليس فقط بالنسبة للبلاد، بل للمنطقة كلها، مضيفا "نحن نبحث حاليًا في عددٍ من مجالات التعاون مع السعودية، نظرًا للطبيعة الشاملة لجهود الإصلاح الجارية حاليًا في المملكة".

الاكثر قراءة
التعليقات