[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

11 شركات ناشئة تساعد في تغيير العالم العربي

في عام 2018، تم استثمار 900 مليون دولار في جميع أنحاء المنطقة في 386 صفقة، بزيادة قدرها 31 % في إجمالي التمويل في عام 2017، وفقا لتقرير صدر من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذي يجري في الأردن في 6-7 أبريل.

ويعد التقرير، «النظام البيئي المبتدئ في العالم العربي»، بمثابة نظرة عامة على حالة ريادة الأعمال في جميع أنحاء المنطقة، ويتزامن أيضًا مع إصدار قائمة تضم 100 من الشركات الناشئة الأكثر إثارة في العالم العربي.

من الأجسام المضادة لحليب الإبل وأول وحيد القرن في المنطقة إلى النظارات التي تساعد الأشخاص ضعاف البصر على العيش حياة مستقلة والتطبيق الذي يتنبأ بالحوادث المرورية، تساعد الشركات الناشئة العربية على تشكيل الثورة الصناعية الرابعة في المنطقة وما وراءها.

يقول ميرك دوسيك، نائب رئيس مركز الشؤون الجيوسياسية والإقليمية في المنتدى الاقتصادي العالمي: «سيحتاج العالم العربي إلى قطاعه الخاص لمعالجة بطالة الشباب، والفجوة الحالية في المهارات للثورة الصناعية الرابعة وإشراك المرأة في القوى العاملة.

«إن الشركات الناشئة، ورجال الأعمال الذين يبنونها، هي مفتاح الحوار الاستراتيجي بين القطاعين العام والخاص حول هذه القضايا وخلق فرص جديدة مقابلة في المجتمع».

وقال خالد الرميحي، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، والذي عقد شراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي لإنتاج قائمة الشركات الناشئة: «في جميع أنحاء الشرق الأوسط، يبتكر رواد الأعمال طرقًا مبتكرة بشكل متزايد لمواجهة التحديات الاجتماعية المتطورة في البحرين». الثورة الصناعية الرابعة مع تطبيقات جديدة للتكنولوجيا. يجب تشجيع هذه الجهود والاعتراف بها ودعمها من قبل المستثمرين وكبار رجال الأعمال وواضعي السياسات. «

فيما يلي نظرة فاحصة على بعض الشركات الناشئة التي تساعد في حل العديد من التحديات الأكثر إلحاحًا في المنطقة.

أول مينا يونيكورن

كريم (الإمارات العربية المتحدة)

تقدر قيمة خدمة السيارات المستندة إلى التطبيقات على Careem بأكثر من مليار دولار بعد أن اشترتها شركة Uber مؤخرًا بمبلغ 3.1 مليار دولار. تعمل في أكثر من 120 مدينة في 15 دولة في المنطقة، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب، وهي منصة التكنولوجيا الرائدة في الشرق الأوسط الكبير. يعمل كريم، الذي شارك في تأسيسه المدير التنفيذي موداسير شيخة، مع أكثر من 3500 زميل ومليون سائق، أو «قادة».

النظارات الشمسية التي يمكن أن نرى - والقراءة

أمل زجاج (الإمارات العربية المتحدة)

تحتوي نظارات أمل على جهاز للذكاء الاصطناعي (AI) يمكنه اكتشاف الألوان وقراءة اللغة العربية والإنجليزية ومساعدة مرتديها في التنقل في محيطهم باستخدام نظام تحديد المواقع العالمي - مساعدة المكفوفين وضعاف البصر على العيش حياة مستقلة والتكامل مع مجتمعهم.

أطلق المؤسس والرئيس التنفيذي محمد إسلام هاشم المنتج هذا العام بعد ثماني سنوات من البحث والتطوير. تم تعيين 14 لغة أخرى لإضافتها إلى النظارات، والتي تم تصميمها بحيث يمكن تنزيل التطبيقات الجديدة بسهولة عند توفرها.

الشركة علاج حب الشباب مع حليب الإبل

مونوجو (الأردن)

بدأ MonoJo في عام 2005 من قبل بينيلوبي شهاب، عالم الأحياء من الأردن. حتى الآن، قدم فريقها براءات اختراع بريطانية وأمريكية للمنتجات التي تعالج التهابات الجهاز الهضمي وحب الشباب باستخدام الأجسام المضادة من حليب الإبل.

شهاب، التي فازت بجائزة أفضل رجل أعمال في الأردن لعام 2014 في EY، تأمل أن يشجع نجاحها المزيد من النساء الأردنيات على التفكير في مهنة في العلوم. وقالت في مقابلة أجريت معه مؤخراً: «أريد خلق المزيد من فرص العمل ورفع مكانة المرأة في الأردن والدول العربية» . «أريد أن أكون قدوة».

التطبيق الذي يتوقع الحوادث المرورية

درق (الإمارات العربية المتحدة)

حوادث الطرق تقتل 1.35 مليون شخص كل عام، وفقا لمنظمة الصحة العالمية . ديرك يريد تغيير ذلك.

يستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي والاتصالات المركبة للمساعدة في التنبؤ ومنع تصادم المركبات، واكتشاف حركات مستخدمي الطرق لتتبع سلوكهم وتحذير السائقين من الأخطار المحتملة. كما يوفر لمخططي المرور رؤى ثاقبة لاستخدام الطرق للمساعدة في تحسين تصميم وإدارة الطرق السريعة.

التكنولوجيا القابلة للارتداء التي يمكن أن تحذر من نوبة

إبيليرت (تونس)

أكثر من 65 مليون شخص يعانون من الصرع. قامت شركة Epilert، التي أسسها الرئيس التنفيذي فراس رحيم، بتطوير جهاز يمكن ارتداؤه لمساعدتهم على العيش حياة كاملة وآمنة. باستخدام تقنية AI، يعمل سوار Epilert مع هاتف المستخدم المحمول لمراقبة صحته، والاتصال بمقدمي الرعاية في حالة حدوث نوبة، ومن خلال التعلم الآلي، يتنبأ بموعد وقوع حادث مرة أخرى.

يراقب الجهاز درجة حرارة الجلد وحركاته، ويستخدم تحديد الموقع الجغرافي لطلب المساعدة عند الحاجة. كما ينقل البيانات إلى طبيب المريض حتى يتمكنوا من مراقبة صحتهم ومعرفة المزيد عن الحالة. السوار مضاد للماء ويمكن ارتداؤه على مدار 24 ساعة في اليوم.

التطبيق AI الذي يهز التوظيف

Searchie (الإمارات العربية المتحدة)

تساعد Searchie على مطابقة أفضل من يجندون التوظيف، وذلك باستخدام مقابلات منظمة العفو الدولية ومقاطع الفيديو للتنبؤ بالشخصية والقدرات الطبيعية والكفاءات وخفة الحركة في التعلم وأنماط القيادة والتوافق الثقافي مع منظمة صاحب العمل.

إنه يحلل أكثر من 360،000 عامل، بما في ذلك نغمة الصوت والمفردات ولغة الجسد وتعبيرات الوجه الدقيقة، للتعرف على سمات الشخصية تلقائيًا من 10 دقائق فقط من الفيديو.

باستخدام القمامة بدلا من النقدية

البقيا (مصر)

يسمح Bekia للناس بمقايضة نفاياتهم المنزلية أو التجارية بالأغذية والمستلزمات المنزلية. من خلال موقع الشركة على الإنترنت، يجمع المستخدمون نقاطًا من النفايات غير العضوية مثل علب المشروبات والكرتون.

تقوم شركة Bekia بترتيب مجموعة المواد القابلة لإعادة التدوير ويمكن للمستخدمين بعد ذلك طلب الطعام والأدوات المنزلية. يمكن للشركات أيضًا شراء اللوازم المكتبية باستخدام نقاط بناءً على مقدار إعادة تدويرها.

إعادة الأرض الجرداء إلى الحياة

صحراء كونترول الشرق الأوسط (الإمارات العربية المتحدة)

مراقبة الصحراء في مهمة «لجعل الأرض خضراء مرة أخرى». أسست من قبل Atle Idland، تقنية الطين النانوي السائل (LNC) الحاصلة على براءة اختراع تزيد من نسبة الاحتفاظ بالمياه في التربة بنسبة 65? وقد استخدمت لتحويل الصحراء إلى محاصيل منتجة للأراضي الخصبة.

مزيج من الماء والطين الصناعي المشترك، يمكن رش LNC مباشرة باستخدام طرق الري الحالية. ثم تتسرب جزيئاتها إلى الرمل لتكوين هياكل جوفاء إسفنجية تحتفظ بالماء من حوالي 40 إلى 60 سم تحت الأرض - العمق النموذجي لجذور النباتات.

منحت حكومة دبي الشركة مكانًا لها في برنامج حضانة التأثير الاجتماعي Expo Live، الذي يعد جزءًا من مبادرة World Expo 2020 التي تقدمها الإمارة، والتي تقدم دعمًا ماليًا يصل إلى 600،000 دولار أمريكي.

وضع فقر الطاقة في الظل

شمسينا (مصر)

Shamsina هي مؤسسة اجتماعية مقرها في القاهرة تهدف إلى القضاء على فقر الطاقة من خلال تصميم تكنولوجيات شمسية ميسورة التكلفة وجعلها قادرة على تمكين المجتمعات من إنتاج مصادر الطاقة الخاصة بها.

تعمل من ورشة في حي الدرب الأحمر في القاهرة، وتستخدم المواد الخام من الشركات المحلية الصغيرة والقطارات وتوظف أفراد المجتمع بالإضافة إلى تزويدهم بخدمات الطاقة.

الجراح الافتراضي الذي يمكن أن يحدث ثورة في الرعاية الصحية

بروكسيم (لبنان)

يستخدم Proximie الواقع المعزز لربط الجراحين في البلدان المتقدمة بأولئك الذين يعملون في ظروف قاسية. تم تصميمه من قبل الأطباء للأطباء ويريد إحداث ثورة في تقديم وتعليم الرعاية الصحية.

تم تأسيس Proximie من قِبل الجراح الدكتور نادين حشاش - الحرم، مما يسمح للأطباء بنقل أنفسهم فعليًا إلى أي غرفة عمليات في أي مكان في العالم للتفاعل بصريًا وعملياً في عملية من البداية إلى النهاية. ولا يقتصر الأمر على تغيير طريقة رعاية المرضى - بل إنه يقلل أيضًا بشكل كبير من تكلفة تقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى.

المعسكرات الأولى في المنطقة للمبرمجين الناشئين

مشفرة (الكويت)

تأسست شركة Coded في عام 2015 كأول شركة تعليم ترميز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. حتى الآن، قامت بتشغيل 22 Codc Bootcamps في الكويت لتدريس تطوير الويب والهاتف المحمول مع أحدث لغات البرمجة والأطر.

تضم أكاديمية Coded أكثر من 200 من خريجي الترميز وتدير أيضًا Coded Juniors، وهو برنامج مدته أربعة أسابيع بعد المدرسة لمساعدة الجيل القادم من المبرمجين. المؤسس المشارك والمدير التنفيذي للعمليات هاشم بهبهاني هو أيضًا مرشد إلى الشركات الناشئة الأخرى في المنطقة.

الاكثر قراءة
التعليقات