[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

7 أسباب توضح أهمية السوشيال ميديا لمشروعك

تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي مناسبة لأصحاب المشروعات كافة، كما تتلائم مع احتياجات ومتطلبات رواد الأعمال أصحاب المشروعات الصغيرة، الذين يسعون إلى جمهور محدد، ويقدمون خدمة أو منتج ناشيء ويحتاج إلى الانتشار بطريقة غير تقليدية، فتعتبر السوشيال ميديا واحدة من طرق تسويق المشروعات، التي يمكن الاعتماد عليها بصورة كلية، دون الحاجة إلى وسائل أخرى.

لا يمكنك أن تعتقد أن مشروعك قد يحقق النجاح دون متابعين ومؤيدين لتواجده ومتحمسين له، وهو ما تفعله منصات السوشيال ميديا، فتمنح فكرتك ومشروعك، ليس فقط عملاء ومستخدمين، ولكن أيضا أشخاص مخلصين لما تقدمه ومدافعين عنه، ولذلك يجب أن تكون مهتم بصورتك على هذه المواقع، والطريقة التي تريد أن يظهر بها مشروعك.

وتوضح هذه المقالة مجموعة من الأسباب التي توضح أهمية مواقع السوشيال ميديا لمشروعك، وذلك على النحو التالي:

1- تحسين العلامة التجارية

من الصعب الاعتماد على وسائل التسويق المعتادة لترسيخ صورة ذهنية محددة عن العلامة التجارية الخاصة بمشروعك، فقد يحتاج منك ذلك إنفاق كثير من الأموال، مع عدم إمكانية ضمان النتيجة لأنك لا تملك آلية محددة لقياس وصولك إلى الجمهور المستهدف، ولكن استخدام منصات التواصل الاجتماعي يساعدك على أن تُظهر مشروعك أو نشاطك التجاري وتتفاعل مع الجمهور، وتبني صورة لهذه النشاط وعلامة تجارية مميزة، دون الحاجة لإنفاق كثير من الأموال، فقط بعض الوقت.

2- التكلفة

السوشيال ميديا والتسويق الإلكتروني بشكل عام، لا يحتاج إلى وجود رأس مال كبير مخصص لها، فهو بحاجة إلى قدرة على إدارة واستغلال هذه المواقع بطريقة مبتكرة وفعالة، فإنشاء حساب على أي منها مجاني، وحتى عند الحاجة إلى اللجوء إلى الإعلانات المدفوعة على أي من شبكات التواصل الاجتماعي، فالتكلفة ستظل قليلة ومناسبة لميزانية مشروعك الصغير.

الاعتماد على السوشيال ميديا لتحقيق الانتشار، يوفر ذلك كثير من المال، مما يجعلك قادرة بصورة أكبر على تحقيق الربح والعائد المطلوب، فما تحتاج مزيد من الوقت والمجهود.

3- التواصل مع العملاء

واحدة من أهم مميزات السوشيال ميديا أنها وسيلة ممتازة للتواصل دون حواجز، ففي البداية هي وسيلة لتجمع العالم كله من حولك، وعندما تقرر أن يكون لمشروعك التجاري تواجد على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، فذلك يمنحك الفرصة للتعرف على تعليقات المتابعين، واكتشاف ردود أفعالهم على المنتج الذي يقدمه المشروع، مما يسهل عليك تطوير ما تقدمه بصورة أسرع.

4- الولاء لمشروعك

متابعتك للعملاء واهتمامك بتلبية احتياجاتهم من خلال التعرف على ردود أفعالهم وتعليقاتهم، يعمل على شعور العملاء بالولاء والإخلاص تجاه العلامة التجارية الخاصة بك، فتكون بنيت معهم جسر من التواصل وتكوين الروابط، يبادلونه هم بالتقدير والثقة في العلامة التجارية.

5- الوعي بتغيرات السوق

تمنحك السوشيال ميديا القدرة على التعرف على طبيعة السوق في المجال الذي يعمل به نشاطك التجاري، فيمكنك ملاحظة التغيرات في سلوك المستهلكين والعملاء من خلال متابعة أنشطتهم المفتوحة والمتاحة على حساباتهم الشخصية على فيسبوك أو إنستجرام أو تويتر، فتتمكن من تعديل طريقة التسويق أو تغيير استراتيجية العمل الخاصة بك، لتتوائم مع التغيرات التي حدثت للجمهور المستهدف.

الميزة هو أنه يمكنك فعل ذلك دون سؤال العملاء بطريقة مباشرة، كما أن السوشيال ميديا تتيح لك أدوات وطرق تحلل المستهلكين وتتبع اهتماماتهم.

6- جودة المحتوى

من المهم أن تهتم بالمحتوى الموجود على السوشيال ميديا، والتي تهدف منها زيارات أكبر للموقع الإلكتروني لنشاطك التجاري، وهذه الزيارات لن تأتي دون محتوى جيد وقادر على جذب انتباه العملاء والمستهلكين، ولذلك العلامة التجارية المميزة مع المحتوى المحترف، يزيد من احتمالية اهتمام العملاء بشركتك أو مشروعك، زيادة دخولهم على الموقع الإلكتروني الخاص به.

7- تحسين الـ SEO

العمل على الوصول إلى عدد أكبر من العملاء المحتملين، وظهور الموقع الإلكتروني الخاص بمشروعك على صفحات محركات البحث، يأتي من تحسين موقعك وفق عملية تطوير محركات البحث طبقا لطبيعة المستخدمين SEO (Search Engine Optimization).

تعمل هذه العملية على تطوير الموقع الإلكتروني أو المدونة الخاصة بالمشروع والنشاط التجاري الذي تعمل عليه، وتهدف إلى زيارات أكبر للموقع بعد أن يتوافق مع اختيارات وطبيعة المستخدمين في البحث عن ما يريدونه في المجال الذي تعمل به، وعندما يتكرر المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي يصبح لما تقدمه مصداقية أكبر.

الاكثر قراءة
التعليقات