[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

لم تعد قاصرة على الرجال.. 5 مشاريع نجحت فيها النساء

بعض المشاريع التي كانت قاصرة على الرجال في وقت من الأوقات لم تعد كذلك؛ إذ دخلت النساء بعد معاناة لما قابلها من رفض مجتمعي لهذه الفكرة، إلى تلك المشاريع، وهناك من أثبت نجاحًا كبيرًا في بعضها رغم شقتها.

وترصد هذه المقالة 5 مشاريع للرجال نجحت النساء في تأديتها، وذلك على النحو التالي:

1- الميكانيكا

التعامل مع محرك (موتور) قد يصل وزنه إلى أكثر من مائة كيلو جرام، والنزول تحت السيارة لاكتشاف العيب ومحاولة تصليحه، مع الاضطرار إلى البقاء لساعات طويلة ليلا، والتعامل مع معدات وشحوم، مما يعني ملابس متسخة طوال الوقت، وأيادي ملطخة بالسواد.. قد لا تجذب هذه الأمور كثير من السيدات، ولكنها استطاعت أن تكون مصدر رزق بعضهن.

العمل في الميكانيكا لا يعتبر أمرا يُصعب على المرأة القيام به، هو يحتاج إلى الخبرة والقدرة على الصبر والتعلم، ولن يأتي ذلك دون أن يكون لديك حب لما تقومين به، كما حدث مع أميرة سيد، التي استطاعت أن تلحق بشغفها بالسيارات والعمل كميكانيكي دون أن تهتم بسخرية ورفض المحيطين.

ابدئي مشروعك في الميكانيكا، غذا كنت ترغبين بذلكن ولا تضعي آراء الآخرين عنك في الاعتبار، الأهم أن تسعى إلى العمل في ورشة لها سمعة طيبة، وتتعلمين المهنة على يد متخصص وخبير، ولا مانع من بعض التدريبات الأكاديمية التي تزيد من معرفتك، حتى تتمكنين يوما من افتتاح ورشتك الخاصة.

2- دهان المنازل

الأصل في الأمور أن السيدات أصحاب نظرة فنية خاصة، وقدرة على التمييز الدقيق بين الألوان ودرجاتها، مع الاهتمام بالتفاصيل، وهذا يجعل من مهنة دهان المنازل أكثر ملائمة للنساء، فهناك مَنْ يقومون بتعلم هذه المهنة من خلال مجموعة من الفيديوهات على يوتيوب، ليدهن منازلهن، ولذلك يمكن استغلال هذه المهارة وتحويلها إلى مشروع.

ميزة المشروع أنه سيناسب العميلات السيدات، اللاتي يرغبن في دهان منازلهن ولكن لا يفضلن دخول الرجال، وهنا، سيعتبرونك الشخص المناسب للمهمة، ولذا يمكنك البدء بالمشروع على الفور، بعد التعرف على المهارة اللازمة، وطرق تطويرها حتى تتميزين بين عمال المهنة.

3- أعمال السباكة والنجارة والكهرباء

لا يوجد منزل لا يحتاج إلى صيانة كل فترة في الكهرباء أو الأثاث أو السباكة، وفي الغالب يكون المسئول عن هذه الصيانة رجل، ولكن ما المانع أن تقوم السيدات بهذه المهام، خاصة، مع وجود نماذج في مصر وخارجها عن سيدات استطعن أن يتقن هذه المهن، مثلما فعلت الأسطى أسماء، التي اتقنت مهنة النجارة.

تعلم هذه المهن الحرفية واليدوية يتطلب منك العمل لدى أحد العمال المحترفين، وتشرب الصنعة منه، تبدأين بعدها في ورشتك الخاصة، ومن الممكن أن يكون احترافك لها نابع من دراستك للهندسة الكهربية أو من خلال فيديوهات متاحة على الإنترنت يمكنها أن تدلك على الإرشادات التي تحتاجينها.

4- القيادة

بالتأكيد، لم تعد قيادة السيارات أمرا غريبا على السيدات، ولكن أن تتحول هذه القيادة إلى مهنة، فيمكن العمل كسائقة في أحد مشروعات التوصيل بالسيارات الخاصة مثل أوبر وكريم، وتصبحين مثل رحاب مهران كابتن وتقودين سيارتك وتتعاملين مع عملاء لهم طبائع مختلفة.

اعتقاد البعض في صعوبة عمل المرأة بالقيادة يأتي من المواقف التي يتعرض لها السائقون على الطرق، ولكن هناك كثيرات أثبتن أن القدرة على التعامل مع المواقف يأتي من القدرة على التفكير بصورة أسرع وبطريقة ماهرة، لا يعتمد على رجل أو امرأة، فبعض السيدات يقدن الحافلات الضخمة والتريلات أيضا.

ابدئي مشروعك في العمل كسائقة، إذا كنت ترينها فرصة مناسبة كعمل جزئي، ومن الممكن ان يتطور ليصبح مشروع قائم على تعليم لبنات قيادة السيارات مثلما فعلت علا رشوان.

5- كوافير رجالي

لا يوجد أفضل من السيدات في الاهتمام بأنفسهن ومتابعة الموضة، ومعرفة تسريحة الشعر المناسبة، فيوجد سيدات كثيرات يعملن في مهنة الكوافير، ولكن هناك من تعملن في تصفيف شعر الرجال أيضا، ولكن يعتبره البعض أمرا غير معتاد، ولكن ذلك لم يمنع لميس طياب من العمل بها واتقانها.

لم يعد هناك مشاريع ممنوعة على أحد، فالأطفال حتى يمكنهم أن يبدأوا في تنفيذ أفكارهم وعمل مشروعاتهم الخاصة، لذلك لا تتقيدي بفكرة أو بمعتقد سائد، اطلقي لنفسك حرية التفكير، واختاري المشروع الذي تريدين، بعد دراسته والتأكد من قدرتك على إدارته.

الاكثر قراءة
التعليقات