[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

تعلم تلوين تحف البورسلين بالطرق الاحترافية

تعتبر اللمسات الأخيرة في شغل تحف البورسلين أهم من طريقة العمل نفسها فتكنيك تجهيز خامة البورسلين والقوالب وطريقة الصب الصحيحية سواء فى الصب المسطح أو المسمط والمفرغ فى القوالب المقفولة لا ينتج الشكل الذى نراه فى محلات التحف والانتيكات وننبهر به فلابد من تشطيب القطع جيداً وتلوينها وتلميعها بإحترافية ولمسة فنية.

ولذلك أسعار البورسلين تختلف حسب جودة المنتج وبراعة الشكل فى النهاية

وتتحدث هذه المقالة بالتفصيل عن خامات وأساليب تلوين ودهان تحف البورسلين بمختلف الألوان والطرق.
- التلوين بالكروم
- تلوين بالدوكو
- تلوين باستخدم الفرش والالوان المناسبة للفرش
- طرق التلميع

من أكثر أشكال تحف البورسلين إنتشاراً هى المخصصة لمناسبات المواليد السبوع وهى من ابسط الطرق فلها اسطمبات معينة بأشكال تخص الأطفال وبعد جفافها تلون بألوان دهانات عادية مثل سكيب أوألوان إكليريك وممكن أيضا ألوان مياه.

ولكن سنذكر هنا ما يخص تحف الديكور والتى لابد أن تكون قوية وتكون ملونة بإحترافية والأهتمام بجعلها لامعة لتنافس الأعمال الاخرى.

لكن قبل التلوين لابد من صنفرة القطعة جيداً باستخدام ورق صنفره أو ما يعرف بورق الزجاج وإزالة الزوائد الجانبية إن إحتاج الامر وإن إتبعت طرق الصب المذكورة فى الموضوع السابق سيكون الشكل املس ومثل الرخام.

أولا: تلوين تحف البولى ريزن أو البورسلين بإستخدام طلاء النيكل كروم

ربما أنه نوع ليس متبع كثيراًولكنه مطلوب، وطلاء الكروم nickel chrome paint هودهان قوى وذات بريق لامع وإختصاراً هو طلاء يعطى إحساس المعدن ويكون منه الفضى والذهبى والأوكسيدى أو النحاسى ولذلك يتم الخلط بينه وبين المعدن الاصلى ويستخدم علي جميع الاسطح خشب، بلاستيك، وزجاج، وغيرها.

ستحتاج مع هذا الطلاء مسدس الدهانات (كمبروسر) ويتم وضع طلاء النيكل كروم به وتظبيط القطع الخاصة بإندفاع الرش فالرش القليل يستخدم للتفاصيل الدقيقة ثم يتم توسيع دائرة الرش لتغطية كامل الشكل.

ويفضل إعطاء أكثر من طبقة لتكون تحفة براقة بالكامل ولابد طبعا العمل في مكان مفتوح لتجنب إستنشاق رذاذ الدهان.

يترك الشكل ليجف وكل من سيراه سيظن إنه صنع من معدن فضة أو نحاس وهذه الطريقة متبعة أكثر للتماثيل والتحف الكبيرة ولكنها تكون جميلة فى كلتا الحالتيين.

ثانيا: استخدام دهان دوكو لتلوين التحف

يستخدم دهانات الدوكو المعروفة فى محلات الدهان وغالبا يستخدم اللون الأسود ومعه لون ذهبى أو نحاسي ويمكن فضى ويجهز بهذه الطريقة:

تخفيف الدوكو بالتنر لعمل بطانة تكون نسبة الدوكو 2 : 1 تنر والبطانة هى طبقة الدهان الأولى ويخلط جيدا ويصفى بشاش للتخلص من الشوائب لاستعماله فى مسدس الدهانات ويتم الرش القطعة بالكامل.

تخفيف الدوكو لعمل أساس تكون نسبة الدوكو 2 : 1 ونصف تنر لاساس الشكل وبعض الناس تحب التحف باللون الأسود فقط دون دخول معه أى لون آخر وهى لها رونقها وجمالها الخاص وليس الاسود فقط هناك الوان أخرى تطلب بدون وضع تأثيرات.

التعتيق فى التحف

بعد وضع طبقة البطانة يتم إستخدام لون ذهبى أو نحاسى والالوان الذهبية كثيرة أشهرها ألوان بودرة 3000 تسمى الأبادورة يتم خلطه بتنرمع ورنيش خليط وسطى السمك وممكن أن يعطى طبقة البطانة باللون الذهبى ثم يعتق باللون الأسود.

طريقة التعتيق يوضع طبقة من اللون الذهبى بعد جفاف لون البطانة ثم يتم إستخدام قطعة قماش ومسح الدهان بطريقة بسيطة وستجد أن اللون الذهبى تداخل مع الأسود بطريقة تعطى نفس شكل التحف الأثرية الفرعونية المصنوعة من الذهب.

وهذه الطريقة تسمى أيضا التبتين أى إعطاء التحفة الشكل الآثرى بجعل الأجزاء الغائرة بلون غامق والبارزة أفتح بلون معدنى.

الدهانات التى تناسب أستخدام الفرش

طبيعة الفرش

لابد أن تكون ناعمه ونوع جيد حتى لا يختلط شعر الفرشه مع الدهان ويترك أثرا غير جيد والتلوين بالفرش فى إتجاه واحد لمنع عمل شكل خطوط فى اللون وتلون التفاصيل الدقيقة أولا.

هناك ألوان بيبو دوكو وهى متخصصة فى تلوين تحف البورسلين وتباع فى المكتبات الكبرى.

أيضا دهانات اللاكية المخصصة للدهانات تكون جيدة فى تلوين التحف بالفرشة.

ملحوظة

التحف المصنوعة من كربونات الكاليسيوم تكون بعد الجفاف بيضاء فيفضل معها اللون الفضى أما المصنوعة من سبيداج تكون مائلة للأصفرارولذلك تكون أفضل مع الذهبى.

تلميع التحف

التلميع بإستخدام مسدس الدهانات يستخدم معه بوليتان وهو جزئين المادة الخام مع المصلب ويخلط معهم تنر 1 بوليتان : 1 مصلب : 1/2 تنر ويخلط جيدا جدا ويوضع في المسدس ويرش التحف جيدا.

التلميع باستخدام الورنيش ورنيش زجاجى مخفف بتنر ويتم الدهان بالفرش.

الاهتمام بإنهاء قطع التحف بشكل مميز يزيد من الفرصة في منافسة الأعمال الاخرى ومنافسة التحف والانتيكات المستوردة والتغلب عليها أيضا.

الاكثر قراءة
التعليقات