[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

لرواد الأعمال| الماركتينج بالمصري.. كتاب عن أساسيات التسويق

معرفة العملاء المستهدفين من أهم الأمور التي يجب على رائد الأعمال الإلمام الجيد بها، كذلك معرفة الطريقة الناجحة لنقل وتوصيل فكرته إليهم، وكل ذلك يستدعي أن يكون لدى رواد الأعمال فكرة بالتسويق وأساسياته؛ حتى يتمكن من فهم عملاءه بطريقة صحيحة ويصل بسهولة وسرعة إليهم.

كتاب "الماركتينج بالمصري" يمثل الكاتب حسام حسان التسويق بالقطار وعرباته، ويقول: إن فهمك للقطار بمهامه سيسهل عليك فيما بعد فهم كل مصطلحات التسويق ووضعها في أماكنها الصحيحة.

قطار التسويق بالنسبة لحسام يحتوى على أربعة عربات.. كل عربة بها أشخاص مختلفون ولهم مهام مختلفة؛ العربة الأولى: هي عربة السائق وهو شخص يعرف وجهته جيدا وعلى تركيز تام.. لأن سلامة القطار ووصوله إلى وجهته يعتمد عليه.. والعربة الثانية: بها رجل عجوز يمتلك كل الخبرة.. أما العربة الثالثة: فتحتوى على “عيال عمالة تتنطط شمال ويمين، عندها كل الحماس والطاقة، والإبداع” كما يصف في كتابه.. أما بالنسبة للعربة الرابعة والأخيرة: ففيها أشخاص على درجة عالية من الأناقة واللباقة.

وتعرض لك هذه المقالة شرح قطار التسويق كما جاء في كتاب “الماركتنج بالمصري”، وذلك على النحو التالي:

العربة الأولى: تحديد احتياجات السوق

هى عربة السواق عند حسام حسان تمثل تحديد احتياجات السوق.. وهى أول خطوة يجب أن يقوم بها رائد الأعمال عند البدء في أي مشروع جديد.. يجب أن يحدد احتياجات السوق المستهدفة واحتياجات العميل.. لأن هذه الخطوة بالتحديد يعتمد عليها نجاح أو فشل المشروع، وحتى يتمكن من الخروج بمنتج مميز.

العربة الثانية: الخبرة التسويقية (استراتيجية محكمة)

هى عربة الرجل العجوز.. وتمثل رجال التسويق المخضرمين الذين لديهم خبرة تسويقية وعلى دراية تامة بوضع استراتيجيات وخطط تسويقية محكمة، لأن هذه الاستراتيجية تجعل الشركة تحدد العملاء المستهدفين ونوعيتهم وكيفية خدمتهم.. وتقسم السوق إلى شرائح وتختار الشريحة الملائمة لإمكانيات الشركة وتقوم بخدمتها بأحسن الطرق.

العربة الثالثة: البرامج التسويقية

بالنسبة “للعيال اللي عماله تتنطط وعندهم الحماس والطاقة… فهم يمثلون البرامج التسويقية وما تحمله من درجة عالية من الإبداع والأفكار والخروج عن حدود المألوف ، وتشمل المنتج وتطويره وطرق التسعير والتوزيع والدعاية والإعلان.

العربة الرابعة: إدارة العلاقات العامة والمربحة

أما بالنسبة للأشخاص الذين على درجة عالية من الأناقة واللباقة فهم يمثلون إدارة العلاقة المربحة والتي تكون على درجة عالية من الاحترافية في التعامل مع العميل وهى جزء مهم جدا في العملية التسويقية لأنها تعبر بدرجة كبيرة عن الشركة وأهدافها.

وفهمك الجيد للعملية التسويقية بشكل عام سيساعدك على وضع خطط تسويقية احترافية دون الرجوع إلى مصادر إلا في الضرورة القصوى.

الاكثر قراءة
التعليقات