[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

أهم 7 قواعد يجب على رواد الأعمال تذكرها دائمًا

يمر رواد الأعمال بالكثير من الصعوبات خلال رحلتهم في ريادة الأعمال مثل ترك الأسرة والأصدقاء وبدء نشاط تجاري من الصفر في دولة أخرى، أو بدء نشاط تجاري لا يرى أحد أهميته حسبما ذكرت مجلة "فوربس".

ونظرًا لأن العقبات والتحديات تمثل جزءًا أساسيًا من رحلة أي رائد أعمال، فهناك قواعد على كل رائد أعمال أن يتذكرها حتى تساعده على مدار الرحلة نذكرها في هذه المقالة، وذلك على النحو التالي:

1- التخلص من الأنا

تمثل الأنا المتضخمة أو الغرور عقبة في طريق أي رائد أعمال لأنها لا تساعده على التعلم من أخطائه أو الاستماع إلى نصائح ومشورات الآخرين، لذلك فإن أول درس ينبغي أن يتذكره أي رائد أعمال أن يتخلص من "الأنا".

2- تحديد هدف منطقي

على أي رائد أعمال يرغب في تأسيس شركة وأن يكون جزءًا من عالم ريادة الأعمال أن يجد سببًا أو هدفًا منطقيًا يؤمن به ويرغب في تحقيقه من وراء ذلك، حتى يبذل قصارى جهده لتحقيقه.

3- لا يمكنك أن تكون معزولًا

أصبح العالم قرية صغيرة متصلة ببعضها البعض، وحتى ينمو عمل أي رائد أعمال الآن بات عليه أن يتواصل مع أشخاص لديهم أفكار متنوعة ومختلفة.

لا يجب أن يكتفي رائد الأعمال بالتواصل مع الأشخاص الذين يعملون في نفس الصناعة فقط، وإنما الاستفادة أيضًا من شبكات علاقاتهم لمعرفة أشياء من خارج الصناعة يمكن أن تفيد الشركة وتنقلها إلى مستوى آخر.

4- تكليف آخرين بالقيام بالمهام التي يصعب على رائد الأعمال القيام بها

قد يهدر رائد الأعمال الوقت لتعلم مهارات تساعده في القيام بمهام معينة بنفسه مما يمكنه من توفير أموال توظيف آخرين، إلا أن ذلك قد يؤدي في النهاية إلى فشله في القيام بما ليس خبيرًا به واضطراره في النهاية إلى التعاقد مع آخرين للقيام بذلك بعد أن يكون أهدر الكثير من الوقت.

يمكن أن يقوم رائد الأعمال بدلاً من ذلك بتكوين فريق من المواهب يختاره بعناية بعد أن يقرأ كثيرًا في الأمر ويحصل على مشورات أو ترشيحات من آخرين يثق بهم.

5- الاستماع إلى العملاء

قد يظن رائد الأعمال أن فكرته مبتكرة، إلا أنها لا تكون كذلك بالنسبة للعملاء، لذلك من المهم أن ينصت جيدًا لآراء العملاء وأن يطلب منهم ملاحظاتهم وآراءهم على ما يقدمه.

يساعد ذلك على اكتشاف المنتجات المناسبة للسوق والتي يحتاج العملاء إليها.

6- المرونة والتكيف

هناك أشياء غير متوقعة تحدث لا يمكن لرائد الأعمال التحكم بها أو السيطرة عليها، ويحتاج رائد الأعمال إلى أن يفهم أن مثل تلك الأمور غير المتوقعة جزء أساسي من عالم ريادة الأعمال وأن عليه أن يتعلم كيف يتأقلم ويتكيف معها وإلا سوف ينتهي به الحال إلى الفشل.

7- المثابرة

ريادة الأعمال عالم مرهق للغاية، ففي بعض الأحيان قد يُصاب رائد الأعمال بالإرهاق والإحباط ويعيد التفكير في كل قرارات حياته، وفي أحيان أخرى قد يشعر بالنشاط والقوة.

من المهم في الأيام الصعبة أن يعيد رائد الأعمال التفكير في خططه، وأن يتصل بصديق يساعده في ذلك، وأن يعاود وضع الخطط والأهداف، وأن يسعى بجدية نحو تحقيق الأهداف، فبدون المثابرة لا يمكن لأي رائد أعمال أن يتطور.

الاكثر قراءة
التعليقات