[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

الحرف اليدوية و إعادة تدوير المخلفات " ٢ "

 
 
كتبه : أمجد مصطفى 
 
تحدثنا في المقالة الماضية عن خطورة التغيرات المناخية وأسباب تلك التغيرات وهل من الممكن أن تُسهم الحرف اليدوية والهاند ميد في حل تلك المشكلات ، وكان الجواب من خلال استعراض أمثلة من الحرف يمكنها المشاركة في علاج تلك المشكلة .
 
و سنشرع في بيان كيفية حل تلك المشكلات بذكر المشكلة أولاً ، ثم ذكر كيف يمكن أن تساهم الحرف اليدوية في حل تلك المشكلة ، وهنا وفي هذه المقالة نستعرض مشكلة مخلفات مصانع النسيج وكيف يمكن استخدامها بشكل آمن ومفيد بدلاً من التخلص منها عن طريق الدفن والحرق ، وخطورة ذلك على البيئة ، وذلك من خلال فناني الباشتورك وغيرها من الطرق .
 
 
فمثلاً : عدد مصانع الغزل والنسيج المرخصة فقط في مصر ٧٤٣١ مصنع ، مخلفات هذه المصانع من قطع القماش حسبما هو معلن ٤٨١ ألف طن ، ولكن في الحقيقة أن الرقم أضعاف المعلن عنه ، و ما يتم تدويره منها عن طريق الـ recycling لا يتخطى ١٥٪ وذلك لما تقوم به وزارة البيئة من دور رقابي ، وليس رغبة من أصحاب المصانع في فعل ذلك ، فتكلفة تدويرها تفوق الناتج منها .
 
 
ما يقرب من ٨٥٪ من هذه النفايات أي ما يقرب من ٤٠٨ ألف طن يتم التخلص منها عن طريق الحرق في مقالب القمامة أو الدفن في نفس الأماكن أو غيرها ، ويسهم هذا في تلويث البيئة وتفاقم ظاهرة الاحتباس الحراري وغيرها من الأمراض والأضرار خاصةً حال حرقها .
 
ولكن مع الحرف اليدوية وفن " الباتشورك " والذي عُرف قديماً بفن الترقيع ، يمكن حل هذه المشكلة واستخدام كل هذه النفايات في إنتاج قطع جديدة مليئة بالبهجة والحياة ، بدلاً من دفنها في باطن الأرض وهذا يشكل جزء من حل مشكلة مخالفات مصانع الغزل و النسيج .
 
ومن البرندات العالمية التي تنتج منتجات " الباتشورك " بشكل مميز " zara " و " dior " ، كما يوجد العديد من المصممين المحليين البارعين في هذا الفن ويجب الإعتناء بهم كجزء من حل تلك المشكلة .
الاكثر قراءة
التعليقات