[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

5 طرق بسيطة للحصول على تمويل لمشروعك

يمتلك الكثيرون أفكار لمشروعات جيدة، إلا أن الحصول على التمويل اللازم قد يقف عائقًا أمام تنفيذ هذه الأفكار وتحويلها إلى واقع ملموس.

وفي هذه المقالة نرصد لكم 5 طرق بسيطة يمكن من خلالها الحصول على تمويل للمشاريع، وذلك على النحو التالي:

طلب المساعدة من الأهل والأصدقاء

إذا كنت تحتاج مبلغ من المال يمكنك أن تطلب من عائلتك وأصدقائك الاستثمار في مشروعك، فهذه الطريقة يستخدمها العديد من رواد الأعمال.. ويسمى هذا عادة “بالمال الأولي“. ويمكنك منحهم حصة في مشروعك.. كما يمكنك أيضا طلب قروض شخصية مع أو بدون فوائد، أو حتى طلب تبرعات.

طلب تمويل المشاريع الصغيرة من الجهات الحكومية

بعض الهيئات الحكومية تقدم برامج لمساعدة الشركات الصغيرة، بما في ذلك القروض المنخفضة الفائدة ودعم رؤوس الأموال والمنح. للعثور على برامج مؤهلة لشركتك، راجع المؤسسات المسؤولة عن التمويل في بلدك.  ففي مصر يقدم بنك مصر تمويل للمشروعات الصغيرة ولمعرفة الشروط اضغط هنا

وهناك أيضا جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع لوزارة التجارة والصناعة.. يمكنك مراجعة هذا الرابط

ولكن حتى إن لم تستطع الحصول على منحة مجانية ودعم لا تيأس وفكر في طرق أخرى.

استخدام منصات التمويل الجماهيري

هناك بعض المواقع الإليكترونية التي تساعدك على عرض فكرتك وحشد الدعم والتمويل من أشخاص في أماكن عديدة. بعض هذه المواقع هي: kickstarter , indiegogo , gofundme , fundabl 

ستساعدك هذه الطريقة في كسب المال إلى جانب معرفة رأي الناس في فكرتك وربما تجذب الصحافة إليك.

استهداف المستثمر (الملاك)

إذا لم تتمكن من الحصول على تمويل من عائلتك أو أصدقائك، فابحث عن المستثمر الملاك.. فهو يكون شخص ثري يبحث عن لشركات في مرحلة مبكرة يمكنها أن تجني في المستقبل عشرة أضعاف.

يكون هذا المستثمر حريص على التأكد من فهمك لزبائنك المستهدفين، والمنتج الذي تقدميه، وكيف ستجني المال. 

لذا عليك أن تعد خطتك جيدا لجذب هؤلاء المستثمرين، لأن الحصول على تمويل منهم سيمكنك من الاستفادة من خبراتهم وعلاقاتهم في عالم الأعمال. وفي المقابل سيحصلون هم على أسهم في مشروعك.

التمهيد لمشروعك دون استعجال

إذا كانت طرق الحصول على دعم مرهقة بالنسبة لك وشروطها لا ترضيك.. فلست مضطرا لأن تحصل عليها.. يمكنك دائما بدء مشروعك بالمبلغ الذي تمتلكه.. فبعض رواد الأعمال بدأوا مشاريعهم بمالهم الخاص دون انتظار تمويل مناسب.. يمكنك دفع التكاليف الأولية لمشروعك وعندما تحقق الأرباح ستغطي الإرادات النفقات.

ويتيح لك هذا الخيار الاحتفاظ بأكبر نسبة مئوية من شركتك بمعنى أن الأرباح ستكون ملكك. ولكن إذا إخترت هذا الخيار فتحلى بالصبر؛ لأن مشروعك سينمو ببطء بسبب قلة التمويل. فقط حافظ على توازن ميزانية شركتك قدر الإمكان كي تحافظ على نجاحك.

الاكثر قراءة
التعليقات