[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

تعرف على أساسيات الرسم على الزجاج

فن الرسم على الزجاج منتشر منذ العصور القديمة، ولكن حتى يومنا هذا مازال مستمر بالعديد من الإبداعات والمشاريع فعلى مر العصور نرى الاثار التى يظهر بها خاصة الاثار الاسلامية ذات الطابع الفريد بنقوشه الرائعة وكان يتم التلوين على الزجاج بالالوان المعدنية وكثير منا قام بتجربة الرسم على الزجاج حتى بدون الوان مخصصة.

اقرأ أيضًا.. تعلمي الرسم على البورسلين paint on porcelain

ولان هذا الفن يستخدم فى العديد من الاعمال اليدوية والفنية، سنرصد فى هذه المقالة جميع اساسياته من ادوات واساليب وتقنيات الرسم، وذلك على النحو التالى:

أدوات الرسم على الزجاج:

السطح الزجاجى المطلوب الرسم عليه.

كحول لتنظيف الزجاج قبل الرسم وهو متوفر فى الصيدليات ويمكن استبداله بالتنر او الخل.

الرسمه المراد تطبيقها وباترونات هذه الرسوم متوفرة على الانترنت نقوم بطباعتها بالحجم المناسب لمقاس السطح الزجاجى وونراعى ان تكون الرسمه مطبوعه فى وسط الورقة .

شريط لاصق لتثبيت الرسمه خلف الزجاج.

محدد الرسم (الريليف) وهو متوفر فى المكتبات ومنه اكثر من ماركة ويتوفر باللون الاسود والنحاسي والذهبى والفضى والبعض منها ذو لمعة وتبدأ اسعاره من 20ج حتى 50 ج حسب نوع وجودة الماركة.

فرش الرسم ومنها أنواع وأحجام عديدة والبعض منها ذات سعر رخيص ومنها الغالى وكلما كان النوع جيد كلما كان أفضل والرسم على الزجاج يحتاج أكثر الى الفرش الرفيعة ويمكن إستخدام الفرش الاسفنجية ايضا فى بعض المشاريع.

ألوان الزجاج وهى متوفرة فى المكتبات ومنها نوع شفاف أي انه لا يؤثر على شفافية الزجاج بعد جفاف اللون ونوع آخر غير شفاف او معتم فتظهر الرسمه قاتمة بعد التلوين ولابد من التأكد من نوع الالوان حسب ما يحتاجه المشروع.

بالته الوان بلاستيك وتنر لتخفيف الالوان أو ازالتها عند الخطأ وتنظيف الفرش.

اقرأ أيضًا.. احترفي الرسم على المجات

خطوات الرسم على الزجاج:

1- تنظيف السطح الزجاجى جيدا ويتم التنظيف باستخدام قطنه أو قطعة قماش قطنية مبللة كحول او تنر.

2- نختار باترون للرسمة ونقوم بطباعته بحجم مناسب ونقوم بتثبيت الرسمه خلف الزجاج بالشريط اللاصق ولو سنقوم بالرسم بدون باترون يفضل وضع ورقة بيضاء خلف الزجاج لتظهر لنا الشكل الذى نقوم برسمه، ويفضل طبعا استخدام باترون رسمه للمبتدئين.

3- بعد ذلك يأتى دور التحديد بالريليف لتحديد التصميم ولابد هنا من التحكم جيدا عن طريق الضغط عليه بشكل متساوى فى كامل حدود التصميم حتى يكون التحديد متناسق الشكل.

4- يترك المحدد ليجف جيدا قبل خطوة التلوين.

5- التلوين هذه المرحلة يكون هناك بعض التقنيات هى ليست بصعبة ولكنها تختلف عن انواع تلوين الاعمال الفنية الاخرى فمثلا هنا يتم تحديد درجات اللون من فاتح لأغمق بعدد الطبقات أى إذا اردنا درجة اللون فاتحة نلون طبقة واحدة فقط اما اذا اردنا درجة أغمق نلون طبقة من اللون المطلوب وبعد جفافها نلون طبقة اخرى وهكذا حتى نصل لدرجة اللون المطلوبة.

اقرأ أيضًا.. احترفي فن الرسم على التيشيرتات

بعض تقنيات تلوين الزجاج

ألوان الزجاج لا يتم خلطها للحصول على درجة لون آخر حيث ان الالوان تنفصل بعد الخلط ولذلك ان اردنا الحصول عل درجة لون معينة يفضل دمج كمية قليلة جدا واستخدامها بسرعة.

اذا بدأنا باستخدام لون معين يفضل تلوين باقى الوان التصميم التى ستلون بنفس اللون ثم استخدام لون اخر.

بعد انتهاء التلوين تترك الرسمة لتجف لمدة 24 ساعة فى مكان جيد التهوية وفى الاساس يفضل استخدام الالوان فى مكان جيد التهوية لعدم استنشاق رائحة الالوان.

عند تغميق اللون يفضل ان يكون اللون جف تماما او مر عليه عدة ساعات قبل وضع طبقة اخرى.

عند الخطأ اثناء التحديد بالريليف يفضل تركه يجف حتى يصبح كالمطاط ثم تقطع حدود الجزء الخطأ بالقطر وليس الخط كله.

عندما نقوم بتخفيف اللون لا نقلبه بسرعة حتى لا يمتلئ بفقاعات الهواء التى تفسد اللون والشكل.

الاكثر قراءة
التعليقات