[ 0 منتجات ]
لا يوجد منتجات.
الذهاب للعربة

5 محاور تحدد الإجابة.. هل منتجات الهاند ميد باهضة الثمن؟

كتب - علي منصور

واحدة من أبرز المشاكل أو العقبات أو الصعوبات التي تواجه صناع الهاند ميد في مصر هو رؤية العملاء أو الناس عامة أن منتجات الهاند ميد مرتفعة الثمن وعدم تقدير ذلك الثمن، وهي المشكلة التي يعاني منها معظم صناع الهاند ميد في مصر واتفق عليها جميعم وهو ما تواترت عليه أراءهم خلال متابعات "فريزيانا" لقصص نجاحهم.

وتبقى قضية غلو أسعار منتجات الهاند ميد حائرة بين صاحب المشروع وصانع الهاند ميد، الذي يراها مناسبة تماما وفقا لما يبذله من جهد وساعات طويلة في صناعة قطعة واحدة فريدة من نوعها يقتنيها في الأغلب شخص واحد، بالإضافة إلى الخامات مرتفعة السعر، والخبرة الطويلة في صناعة تلك المنتجات، وبين العميل الذي يبحث عن سعر جيد أكثر من بحثه عن التميز.

ولمناقشة تلك النقطة ينبغي علينا في البداية معرفة المحاور التي يمكن بناء رأي عليها في قضية أسعار الهاند ميد؛ للخروج في النهاية بالإجابة عن سؤال "هل الهاند ميد غالي بالفعل؟".

وتعد تلك المحاور التي يتطلبها شغل الهاند ميد هي "الجهد، والخامات، والوقت، والخبرة، والتميز"، وهو ما سنناقشه بالتفصيل في السطور التالية من هذه المقالة.

1- الجهد:

غالبا يكون صانع الهاند ميد وحيدا عندما يقوم بصناعة منتجاته أو يعاونه شخص واحد، إلا في بعض المشاريع التي كبرت مع الوقت وأصبح فيها عدد كبير من العاملين، وهو ما يعني أن هذا الفرد الواحد يأخذ مجهودا كبيرا في صناعة القطعة التي ينفذها بيده دون تدخل أي أجهزة أو آلات، وبالتالي فهذا أول معيار يتحدد بناءً عليه السعر، فبالطبع ما يُصنع باليد يأخذ وقتا أطول بكثير مما يُصنع بالآلات، وكذلك الكمية ففي حين تصنع الأيدي العاملة قطعة واحدة في وقت طويل، تصنع الآلة مئات وآلاف من القطع في وقت أقل.

2- الخامات:

يتوقف محور الخامات وهو ثاني المحاور التي يتحدد بناءً عليها سعر المنتج على سعر الخامات نفسها، وبناءً على النقطة الأولى التي أوضحنا فيها أن صانع الهاند ميد غالبا يعمل وحده فهو يقوم بشراء الخامات بسعر مرتفع كونه لا يستطيع وحده استيراد كميات كبيرة من الخارج لأنه لا يملك المال الكافي كما لا يحتاج لكل تلك الكمية كونه لا ينتج كميات كبيرة لأنه لا يملك مصنعا ويقوم بصناعة المنتجات وحده..

3- الوقت:

بناءً على ما سبق فإن العامل الواحد يأخذ وقتا طويلة في صناعة القطعة الواحدة وهو ما يعني أنه يوفر الكثير من الوقت لصناعة تلك القطعة على عكس المصانع التي لا تستغرق فيها الآلات الكثير من الوقت، بل وتصنع آلاف القطع في وقت أقل.

4- الخبرة:

خبرة صانعي الهاند ميد ليست واحدة؛ فالخبرة مبنية على مدة السنوات التي مارس فيها الصانع حرفته، فمن يعمل منذ عام لا يملك من الخبرة ما يملكه من يعمل منذ ثلاثة أعوام أو أكثر، وبالتالي تنعكس هذه الخبرة على جودة المنتج وهو ما يرفع سعر المنتج، بالإضافة إلى أنه منتج فريد صنع خصيصا لهذا العميل والذي يميزه عن غيره، وبالطبع معظم من يقومون بتسويق منتجات الهاند ميد هم ممن يملكون الخبرة الكبيرة في صناعة منتجاتهم، وبالتالي ينعكس ذلك على غلو الأسعار.

5- التميز:

بما أن صناعة منتجات الهاند ميد تتم باليد وليس بالماكينات فأنت تقوم بصناعة قطعة واحدة لشخص واحد وهو ما يعني التميز، وبالتالي فقطعة فريدة مصنوعة خصيصا لشخص واحد ستكون أغلى من مثيلتها المصنوعة بالآلة ومنها آلاف النسخ، أضف إلى ذلك دقة الأيدي العاملة في صناعة التفاصيل وتقفيل المنتج، وهو مالا يمكن مقارنة شغل الماكينات به مطلقا.

وبعد مناقشة تلك المحاور الخمسة التي يتحدد بناءً عليها سعر منتج الهاند ميد، يأتي دور الإجابة على السؤال هل منتجات الهاند ميد مرتفعة الثمن؟ والإجابة: نعم، إذا ما تم مقارنتها بأسعار مثيلاتها من المنتجات المصنوعة بالآلات وهو ما تم توضيحه في الأسطر الماضية.

ولكن هناك سؤال آخر، هل كل أسعار الهاند ميد تكون ملائمة بالفعل، أم أن هناك أسعار مبالغ فيها؟ بلاشك هناك بعض الأسعار التي يكون مبالغ فيها، كما يكون هناك بعض الأسعار التي لا تناسب المنتج وتكون أرخص من سعره الملائم، وذلك لأن ليس جميع صناع الهاند ميد لديهم القدرة على التسعير الجيد لمنتجاتهم، ولمعرفة أفضل طريقة لتسعير المنتجات يمكنكم الاطلاع على هذه المقالة: تعرف على كيفية تسعير منتجاتك اليدوية من الألف للياء

كورس لتعلم تسعير المنتجات اليدوية عملي بشكل كامل ومجاني تعلم تسعير منتجاتك اليدوية بكل بساطة الآن مع Crafty Workshop من هنا

الاكثر قراءة
التعليقات